إدارة الأعمالمال وأعمال

معدل الإنتاجية

اقرأ في هذا المقال
  • العمالة وقدرتها على الإنتاجية
  • كيف يتم تطوير معدل أداء الإنتاجية؟

أغلب الصناعات تتكلَّف مبالغ هائلة لتقوم بعملية تحسين الإنتاجية، مهما كان حجم المنظّمة وطبيعة عملها، حيث أن الطبيعة الديناميكية تزيد صعوبة تحسين الأداء.

العمالة وقدرتها على الإنتاجية:

  • إنتاج العمالة في القطاعات التي تعاني نقص خطير في معدلات الأداء، فهذا يعكس على تكلفة المنتج والجودة التي تسعى لها المنظّمة.

  • منظّمات الأعمال تُعاني من ضعف نظام تطوير وتحسين الإنتاجية للعمالة، حيث تكون تكلفة العمالة في المنظّمات ما بين 25% إلى 41% من تكلفة الإنتاج.

  • كل عناصر الإنتاج وطرق التنفيذ تعتمد كلياً على العمالة، فمن الضروري السعي لإيجاد النظام الهندسي الي يُسهّل العمل لقياس وتحسين إنتاجية العمال.

كيف يتم تطوير معدل أداء الإنتاجية؟

العمل على وضع تصوّر واضح يلائم القصور بين عدم فاعلية الطرق المستخدمة، لإدارة الإنتاجية وأنظمة الإدارة المختلفة. ووضع نظام متكامل لمراقبة وتسجيل الإنتاجية للعُمّال، كذلك استخدام النظام كنموذج تطبيقي لتحسين وتطوير إنتاجية عمالة التشييد.

ما هو نظام المراقبة وتسجيل الإنتاجية للعمال؟

  1. يساعد على زيادة تحقيق التجانس والتلاحم بين العُمّال والإدارة. ومشاركتهم ستولّد لهم مسؤولية في إنماء المنظّمة وشعور الولاء.

  2. يساعد على اكتشاف الضعف في الأداء في الوقت المناسب.

  3. يعمل على وضع وتحديد البدائل التي تعالج القصور بأقل تكلفة.
المصدر
ويسألونك عن الإدارة؛ د. صالح بن حمد التويجري، 1433هـ، الطبعة الثانيةإدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى