المحاسبةمال وأعمال

من هم المستفيدون من معلومات المحاسبة الحكومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة الحكومية
  • مستخدمون معلومات المحاسبة الحكومية

مفهوم المحاسبة الحكومية:

تُعتبر المحاسبة الحكومية من أهم أنواع فروع المحاسبة، والتي تُستخدم من قِبل الحكومات بشكل عام؛ لغايات تقييم الحسابات المالية. وما يُميّز المحاسبة الحكومية عن غيرها بأنها محاسبة غير تجارية ولا تسعى إلى تحقيق أية أرباح أو تحديد الأرباح المحاسبية، حيث تُعتبر المحاسبة الحكومية الجهة المسؤولة عن تحسين وتطوير المعايير المتعلقة بالتقارير المالية السنوية؛ حيث تُساعد المحاسبة الحكومية على فهم وتحسين الأداء الحكومي المتعلق باستخدام السجلات المالية للحكومات المحلية، وكذلك عن طريق المحاسبة الحكومية يتم صرف الأموال للقيام بدفع النفقات الخاصة بتقديم الخدمات بواسطة الجهات الحكومية.


وكذلك تُعتبر المحاسبة الحكومية مجموعة من القواعد والمبادئ والمعايير المُلزمة قانونياً، والتي تفرض عملية التسجيل والتلخيص للمعاملات المالية للمؤسسات الإدارية العامة، وكذلك تعمل على تحقيق الرقابة المالية وتُساعد في عملية الضبط الداخلي وتعمل على تحليل وتفسير وتلخيص جميع النتائج التي تظهر في قائمة المركز المالي، وكذلك تُعبّر عن قائمة الحسابات الختامية للمؤسسات التي تعمل على تقييمها. ومن أهم ما تُقدمه المحاسبة الحكومية أنها تعمل على توفير جميع المعلومات لمستخدمينها؛ لغايات مساعدتهم وتمكينهم من اتخاذ القرار.

مستخدمون معلومات المحاسبة الحكومية:

العديد من الجهات والفئات التي تستخدم المعلومات المحاسبية الحكومية، حيث تعمل هذه المعلومات على تسهيل العديد من الأمور على الجهات المعنية وتعمل على تحسين أعمالهم. ومن أهم هذه الجهات ما يلي:

  • السلطة التشريعية: وهي السلطة التي تعمل على تشريع وفرض القوانين، وكذلك تعمل على تعيين المسؤولين والأفراد في المؤسسات والشركات المختلفة، فتعمل السلطة التشريعية على متابعة النتائج والبيانات التي تحصل عليها الحكومة عن طريق النظام المحاسبي الحكومي؛ لتتمكن من القيام بالأعمال التي تخصها على أكمل وجه.

  • النـاخـــبون: يُعتبر الناخبون والأفراد الذين يملكون الأسهم المالية للشركات المعينة، والذين يقومون بعملية الانتخاب والتصويت على قرارات الإدارة العليا، بمتابعة التقارير التي يتم اصدارها ليتمكنوا من التصويت والانتخاب بالشكل الصحيح.

  • دافعو الضـرائب: يعمل الأفراد دافعوا الضرائب على مراقبة حركة الشركات، ونتائج التقارير التي تُصدرها المحاسبة الحكومية؛ ليتمكنوا من معرفة قيمة الضرائب المترتبة عليهم.

  • المستفيدون من الخدمات الحكومية:تعمل الحكومة على تقديم المنح لبعض المؤسسات وكذلك الإيرادات، وذلك بعد التقارير التي تحصل من المحاسبة الحكومية، وهذا يجعل المستفيدين من الخدمات الحكومية متابعة التطورات ونتائج البيانات لمعرفة إمكانية حصولهم على المنح والمساعدات.

  • أجهزة الرقابة: تعمل الأجهزة الرقابية والتشريعية على متابعة البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها نتيجة العمل بالمحاسبة الحكومية؛ وذلك لتتمكن من القيام بعملها بالشكل الصحيح.

  • المستثمرين: عادةً ما يُتابع المستثمرين نتائج الأعمال لجميع المؤسسات والشركات؛ وذلك لغايات معرفة أين وكيف سيتم الاستثمار وفي أي شركة سوف يتم وضع أموالهم.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى