الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

ميزات وعيوب شركة التوصية بالأسهم

اقرأ في هذا المقال
  • ميزات شركة التوصية بالأسهم.
  • عيوب شركة التوصية بالأسهم.

ميزات شركة التوصية بالأسهم:

  1. سهولة الإجراءات وبساطة التكوين، من خِلال تسجيلها في السجل التجاري والإعلان عنها في الصحف المحلية وكتابة عقد الشركة، مثلها مثل شركة التضامن والمنشأة الفردية.

  2. رأس المال الذي تجمعه أكبر من رأس المال الذي تجمعة المنشآت الفردية وشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة؛ بسبب سهولة تحرّك الأسهم في عمليات البيع والشراء.

  3. الشريك الموصي له الحرية من ناحية التصرّف بأسهمه في رأس مال الشركة بدون أن يعرضها للحل. وحرية الشريك الموصي في شركة التوصية بالأسهم تشبه حرية الشريك المساهم في شركات المساهمة.

  4. للشركة حق الاختيار لنظام الضريبة، إمّا أن تكون الضريبة على الدخل أو أن تكون الضريبة على الشركات.

  5. الشريك المتضامن لا يسمح له أن يكون أحد أعضاء مجلس الرقابة.

عيوب شركة التوصية بالأسهم:

  1. المسؤولية غير المحدودة التي يتحملها الشركاء المتضامنون، الذي يختلف بشكل كامل بالنسبة للشركاء الموصين؛ وهذا يسبب حالة عدم التوازن الحقيقي بين النوعين من الشركاء.

  2. وجود نوعين من الشركاء، شركاء متضامنون وشركاء مساهمون.

  3. عدم الثقة بين الشركاء المتضامنين والشركاء المساهمون، فيجب على الشركاء المساهمون التأكد من هم الشركاء المتضامنون الذين سوف يقومون بإدارة الشركة؟ وكيف هي شخصيتهم في العمل؟ وهل سمعتهم في السوق سمعة طيبة أم لا؟.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 القانون التجاري الأردني 1997، القانون المعدل للشركات الأردني 2002القانون التجاري السعودي، د.أنور مطاوع، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى