الاقتصادمال وأعمال

هل لعملات بيتكوين قيمة مادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا تمتلك عملات بيتكوسن قيمة؟
  • هل لعملات بيتكوين قيمة مادية؟
  • أهم مزايا عملة بيتكوين.

لماذا تملك عملات البيتكوين قيمة؟

تقدّم (Bitcoin) طريقة جديدة جيّدة ومميزة لتبادل الأموال وتحويلها عبر الإنترنت. ويتم التحكّم فيها من خلال شبكة لامركزية مع مجموعة من القواعد الشفافة. وبالتالي تقدّم بديلاً عن النقود الورقية التي يسيطر عليها البنك المركزي. وكان هناك الكثير من الحديث حول كيفية تسعير (Bitcoin). وقد بدأنا هنا لاستكشاف كيف يمكن أن يكون سعر العملة المشفرة، في حال حقق المزيد من التبنّي على نطاق واسع.

هل لعملات بيتكوين قيمة مادية؟

تكون العملة قابلة للاستخدام إذا كان من الممكن تخزينها دون أن تخسر قيمتها. وبعبارة أخرى، إذا كان من الممكن الاعتماد عليها للحفاظ على قيمتها النسبية بمرور الوقت وبدون الإهتلاك. وفي العديد من المجتمعات عبر التاريخ، تم استخدام السلع أو المعادن الثمينة كطرق للدفع؛ نظراً لأنها كانت ذات قيمة مستقرة نسبياً.

أهم مزايا عملة البيتكوين:

بصرف النظر عن مسألة ما إذا كان يمكن تخزينها دون أن تخسر قيمتها، يجب أن تفي العملة الناجحة أيضاً بالمؤهلات المتعلقة بالندرة، قابلية القسمة، المنفعة، قابلية النقل، المتانة والتزييف.
ومن أهم هذه المزايا:

القسمة:

من مزايا العمة الناجحة أن تكون قابلة للتقسيم إلى فئات.

الندرة:

الطريقة الوحيدة للحفاظ على قيمة العملة هو مقدار العرض. زيادة المعروض من النقود يؤدي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع؛ مما يؤدي إلى انهيار اقتصادي.

النقل:

يجب تحويل العملات بسهولة بين جميع الأطراف المتعاملة اقتصادياً؛ حتى تسهّل عليهم طريقة عملهم.

المنفعة:

من مزايا العملة تحقيق المنفعة وأن تكون قابلة للتداول بدون مخاطرة عالية.

المتانة:

لنتمكَّن من الاستفادة من العملة يجب التأكد من متانتها، كما يجب أن نضمن أن تكون مستمرّة ودائمة على الأقل لفترة زمنية محددة. وتعتبر العملات المعدنية أو الأوراق المصنوعة من مواد ليست كافية، حيث يمكن تشويهها أو تزويرها أو إتلافها بسهولة ومن الممكن أن تكون بمرور الوقت غير صالحة للاستعمال.

صعوبة التزييف:

يجب أن تكون العملة محمية من التزوير لنتأكد من فعاليتها. وفي حال تم التشكيك في فعاليتها، يمكن لجميع المنافسين تعطيل النظام بسهولة عن طريق التجنّي علية بمجموعة من الفواتير والالتزامات الوهمية؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة ويؤثر عليها بأثير سلبي.

المصدر
Saint Bitts LLC What is Bitcoin? Bitcoin is an innovative payment network and a new kind of money.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى