العملاتمال وأعمال

وصف الجنيه الورقي السوداني

اقرأ في هذا المقال
  • وصف فئات الجنيه الورقي السوداني

تقع السودان في شمال شرق أفريقيا، يحدها من الشمال مصر ومن الغرب دولة التشاد ومن الجنوب الشرقي إثيوبيا ومن الشمال الشرقي البحر الأحمر.

وصف فئات الجنيه الورقي السوداني:

1- فئة الخمسمائة جنيه، والتي تم نسجها باللون البنفسجي، وقد احتوى وجه العملة على صورة مبنى وقمر صناعي مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مصنع مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


2- فئة المئتين جنيه، والتي تم نسجها باللون الأخضر والأزرق، واحتوى وجه العملة على صورة مناظر طبيعية من شلالات وأشجار، كما احتوى على صورة طيور مع القيمة والرقم المتسلل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة الكائنات البحرية مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


3- فئة المئة جنيه، والتي تم نسجها باللون البني، واحتوى وجه العملة على صورة البناء الحضاري في السودان، كما احتوى على صورة الأهرامات البجراوية، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة لسدود الكهرباء في السودان مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


4- فئة الخمسون جنيه، والتي تم نسجها باللون الأخضر والأزرق الفاتح، واحتوى وجه العملة على صورة حيوان الفيل، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة، كما احتوى وجه العملة على تاريخ إصدار العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة لحيوان الجمل وحيوان الثور، مع قيمة اللعملة باللغة الإنجليزية.


5- فئة العشرون جنيه، والتي تم نسجها باللونين الأخضر والبني، واحتوى جه العملة على صورة لحفارة البترول والساقية مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة لقمر صناعي ومباني، وعلى أسفل العملة كانت هناك رسوم لصور فواكه، كما احتوى ظهر العملة على القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة الإنجليزية.


6- فئة العشر جنيهات، والتي تم نسجها باللونين الأخضر والأزرق، واحتوى وجه العملة على صورة لشجرة وجمل، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، كما احتوى وجه العملة على تاريخ إصدار العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مبنى مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


7- فئة الخمس جنيهات، والتي تم نسجها باللونين البنفسجي والأخضر المزرّق، واحتوى وجه العملة على صورة لأبراج مدينة السنط وصورة لقمر صناعي وزخارف، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة لسدود كهرباء الموجودة في السودان، مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


8- فئة اثنان جنيه، والتي تم نسجها باللون البنفسجي واللون البني الفاتح، وقد احتوى وجه العملة على أدوات سودانية قديمة، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، كما احتوى وجه العملة على تاريخ إصدار العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على آلات موسيقية سودانية قديمة، مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


9- فئة واحد جنيه، والتي تم نسجها باللون البني، فقد احتوى وجه العملة على صورة مبنى وحمامة مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، وقد احتوى ظهر العملة على صورة حمامتين مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.

المصدر
النقود والبنوك-المؤلف: مجمد الفاتح محمود بشير المغربي-2018نقود وبنوك -المؤلف:أ.د محمد الفاتح محمود المغربيبنك المعلومات في سؤال وجواب -المؤلف: محمد حسن -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى