العملاتمال وأعمال

وصف الليرة السورية القديمة

اقرأ في هذا المقال
  • وصف فئات الليرة السورية القديمة

تعاني سوريا من اضطرابات اقتصادية؛ بسبب ما تعانيه من ظروف سياسية، كما يعتبر القطاع الزراعي من أهم القطاعات الاقتصادية في سوريا.

وصف فئات الليرة السورية القديمة:

1- فئة ألف ليرة، والتي تم نسجها باللونين البني والأخضر، حيث احتوى وجه العملة على صورة بشار الأسد وصورة الجامع الأموي، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صانعة النفط في سوريا وصورة حصادة وصورة سفينة، مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


2- فئة الخمسمائة ليرة، والتي تم نسجها باللون الأزرق، حيث احتوى وجه العملة على صورة زنوبيا وصورة لأعمدة تدمر مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة سد الفرات مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


3- فئة المئتين ليرة، والتي تم نسجها باللون البرتقالي، حيث احتوى وجه العملة على نصب صلاح الدين الأيوبي ونصب الجندي المجهول الموجد في دمشق، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على محطة الطاقة وصورة نسج القطن مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


4- فئة المئة ليرة، والتي تم نسجها باللونين الأزرق والبنفسجي، حيث احتوى وجه العملة على صورة مسرح بصرى صورة فيليب العربي، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة لمحطة الحجاز الموجدة في دمشق مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.


5- فئة الخمسون ليرة، والتي تم نسجها باللونين البني والأخضر، حيث احتوى وجه العملة على صورة قلعة حلب ونواعير حماة، مع القيمة والرقم المتسلسل للعملة باللغة العربية، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة ملعب العباسين وصورة لمكتبة الأسد الوطنية مع قيمة العملة باللغة الإنجليزية.

المصدر
حضارة آيران وآسيا الصغرى في العصر القديمة -المؤلف: محمد الخطيب -2013المجموعة الإحصائية السورية-2005بنك المعلومات في سؤال وجواب -المؤلف: محمد حسن -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى