شجرة الأرز عبارة عن شجرة دائمة الخضرة، تنتمي إلى الفصيلة الصنوبرية، وتعتبر منطقة الشرق الأوسط الموطن الأصلي لشجرة الأرز، وتتميز شجرة الأرز بنموها السريع، وشجرة الأرز طويلة، حيث يتراوح ارتفاعها بين (30-45) متراً، ويتراوح طول قطر ساق (جذع) شجرة الأرز بين (1.5-2) متر، كما تتميز شجرة الأرز بأوراقها الخضراء الإبرية، وتغطي الأوراق بطبقة شمعية؛ وذلك من أجل حمايتها من الجفاف.

 

وتعد شجرة الأرز من الأشجار المعمرة؛ حيث يصل عمرها إلى حوالي ألفي سنة؛ وذلك بسبب قدرتها العالية على مقاومة الأمراض والآفات، فهي تنتج براعم جديدة بدل البراعم المصابة وسرعان ما تتخلص من البراعم المصابة، حيث تحتوي شجرة الأرز على نوعين من البراعم، وهما براعم طويلة (تنمو لتشكل إطاراً لفروع شجرة الأرز) وبراعم صغيرة (تحمل أوراق شجرة الأرز).

 

أهمية شجرة الأرز اقتصادياً:

 

تعتبر شجرة الأرز من الأشجار الاقتصادية التي تشتهر زراعتها في العديد من مناطق العالم؛ فهي شجرة مرغوبة لدى الجميع تتميز بالعديد من الخصائص والفوائد، حيث تكثر زراعة أشجار الأرز في جبال الهمالايا، اللبنان، تركيا، أمريكا، مناطق المغرب العربي، سوريا والأردن.

 

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لشجرة الأرز من خلال زراعتها لعدّة أغراض، فهي تزرع كشجرة زينة في الحدائق العامة وحدائق البيوت؛ حيث تتميز شجرة الأرز بمنظرها الجمالي الخلاب ورائحتها العطرة وتوفر مساحة جيدة من الظل؛ فهي ذو حجم كبير وارتفاع عالي، كما تهتم بعض مناطق العالم بزراعة أشجار الأرز من أجل الحصول على أخشابها؛ حيث تعتبر أخشاب أشجار الأرز من أفضل أنواع الأخشاب على الإطلاق.

 

كما استفاد المصريون قديماً من أشجار الأرز في تحنيط الموتى، وبناء المعابد، البيوت، القصور والمقابر، وتزداد الأهمية الاقتصادية لأشجار الأرز حالياً من خلال استخراج زيت من أخشاب أشجار الأرز يسمى زيت شجرة الأرز، حيث يستخدم هذا الزيت في تحضير بعض أنواع الأدوية ومستحضرات التجميل.

 

ما هي أصناف أشجار الأرز الاقتصادية؟

 

  • أشجار الأرز النحاسية: تكثر زراعة هذا النوع من أشجار الأرز في مناطق أمريكا الشمالية، وتحمل أشجار الأرز النحاسية أوراق إبرية صغيرة الحجم بالمقارنة مع أنواع أشجار الأرز الأخرى.

 

  • أشجار الأرز اللبنانية: يشتهر هذا النوع ويزرع بكثرة في مناطق اللبنان المختلفة، وهو أشهر أنواع الأرز عالمياً، وتتميز أشجار الأرز اللبنانية بشكلها المخروطي وأوراقها ذات اللون الأخضر الداكن.

 

  • أشجار الأرز الأطلسي: يزدهر نمو أشجار الأرز الأطلسي كثيراً في معظم مناطق المغرب العربي، وتنمو أشجار الأرز الأطلسي بشكل مسطح.