نبات العليق:

 

ينتمي نبات العليق أو العلندة إلى الفصيلة الوردية وهي الفصيلة ذاتها التي تنتمي إليها كل من شجرة التفاح وشجرة الرمان، ونبات العليق عبارة عن نبات عشبي متسلق، ينمو على شكل شجيرات، وتختلف أصناف نبات العليق في لون ثمارها، شكل أوراقها وارتفاع النبات، فهناك نبات العليق الأحمر، نبات العليق الأسود ونبات العليق الأمريكي.

 

ويتراوح ارتفاع أصناف نبات العليق من (1-4) أمتار، وتتفتح أزهار نبات العليق في فصل الصيف، وتتميز الأزهار بلونها الذي يتراوح بين اللون الأبيض واللون القرنفلي، وتعقد الأزهار مع نهاية فصل الصيف لتكون ثماراً يتحول لونها بشكل تدريجي من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر أو اللون الأسود أو اللون الأرجواني.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات العليق؟

 

يعد نبات العليق نوع من أنواع الفاكهة الاقتصادية؛ فهو نبات ينتج ثماراً متعددة الاستخدامات تجمع سنوياً وتسوق  لعدّة أهداف؛ وبذلك يعتبر محصول نبات العليق من المحاصيل التجارية التي توفر ربح سنوي جيد للمزارع، ويتواجد نبات العليق في المناطق الآسيوية، الولايات المتحدة الأمريكية، مختلف المناطق الأوروبية، بعض مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، مناطق المغرب العربي ومناطق بلاد الشام.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لنبات العليق من خلال إنتاجه ثمار لذيذة، مذاقها مميز ومرغوبة لدى الكثير من الناس، حيث تؤكل الثمار طازجة أو يحضر منها عصير منعش، كما تدخل ثمار نبات العليق في تكوين بعض أنواع الحلويات وتزينها، ويزرع نبات العليق في بعض الحدائق وعلى مداخل البيوت كنبات زينة متسلق يتمتع بمنظر ثمار جميلة.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات العليق من خلال تعدد فوائد ثماره وأوراقه الطبية؛ فهي تحتوي على مواد طبية تساعد على التخلص من ديدان المعدة، علاج مرض الربو ومشاكل الجهاز التنفسي وتقليل ضغط الدم، كما تقوم بعض المناطق بتصنيع مكملات غذائية من ثمار نبات العليق تساعد على تحسين المزاج وكمنبه للجهاز العصبي.

 

تخزين ثمار نبات العليق:

 

تخزن ثمار نبات العليق في الثلاجة لمدة تصل إلى حوالي 3 أيام، وفي حال الرغبة بتخزين الثمار لمدّة أطول ينصح بوضع الثمار في الفريزر.

 

الأمراض النباتية والآفات الزراعية التي تواجه نبات العليق:

 

يواجه نبات العليق كغيرة من النباتات مجموعة من الأمراض النباتية والآفات الزراعية التي تؤثر سلباً على نمو نبات العليق وجودة الثمار الناتجة، ومن هذه الأمراض مرض البياض الدقيقي ومرض تبقع الأوراق، ومن الآفات التي تواجه نبات العليق، ديدان الفاكهة والخنافس.