يقوم الإنتاج الحيواني توفير احتياجات الحيوانات مثل الأعلاف الخضراء من أجل زيادة إنتاج الحيوان من اللحوم، ويعتبر منتج اللحوم مهم جداً لما يوفره من عناصر غذائية مهمة للإنسان

 

الإنتاج الحيواني وزيادة إنتاج اللحوم

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام أنسب الحلول المناسبة في عملية تحسين الإنتاج الحيواني، وكما يوفر الإنتاج الحيواني الظروف البيئية المحيطة من أجل ضمان أفضل عملية إنتاج.

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام طرق حديثة لعملية إنتاج الحيوانات بهدف إنتاج اللحوم، يعتمد الإنتاج الحيواني على تحسين الإنتاج الحيواني من اللحوم عن طريق تحسين نسبة تحويل الأعلاف والأغذية القيّمة إلى لحوم، ويفضل الإنتاج الحيواني استخدام النباتات المخصصة التي تكون أفضل لعملية تصنيع وإنتاج اللحوم، ويفضل الإنتاج الحيواني استخدام نظام غذائي معين.

 

دور الإنتاج الحيواني في إنتاج لحوم جيدة

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام العديد من الطرق التي تهدف إلى إنتاج لحوم جيدة حسب مواصفات يضعها الإنتاج الحيواني لضمان أفضل إنتاجية ممكنة، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني لإنتاج لحوم ذات جودة عالية ما يلي:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام المصادر العلمية من أجل ضمان أفضل عملية إنتاج حيواني مثل استخدام نظام تسمين الحيوان الذي يعتبر مهم جداً لعملية إنتاج اللحوم وذلك من خلال زيادة اللحوم عند الحيوان، ويمكن استخدام العلم في معرفة أفضل أنواع الأعلاف والأغذية القيمة التي تناسب هذا النوع من الإنتاج.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير المستلزمات الضرورية لعملية الإنتاج الحيواني مثل توفير أجهزة تعمل على قياس نسبة تحويل الأعلاف إلى للحوم ونسبة تحويل الأعلاف إلى دهون، وكما يهتم الإنتاج الحيواني على توفير معلومات كافية في معرفة نوع النبات الذي ينتج عند تناوله لحوم أكثر من الدهون (حسب مواصفات الإنتاج الحيواني).

 

3- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير الرعاية الكاملة لعملية الإنتاج الحيواني، وذلك بهدف الحفاظ على عملية إنتاج الحيوانات بأفضل جودة، ويساعد ذالك على حل المشاكل التي يواجهها الحيوان من خلال مراقبة الحيوان، مع ومراعاة توفير البيئة المناسبة التي يحتاجها الحيوان لعملية إنتاج أفضل نوع من اللحوم.

 

أهمية تحسين ومراعاة عملية إنتاج اللحوم

 

أهمية اقتصادية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على تلبية حاجات السوق من أجل توفير غذاء آمن ومناسب للمستهلكين، وكما توفر فرص العمل وتعمل على تقليل البطالة، وكما تعمل على زيادة فرصة دعم المنتجات المحلية التي يعمل عليها الإنتاج الحيواني من خلال دعمها وتوفير المعلومات الكافية، ويقوم الإنتاج الحيواني على زيادة دخل الدول من خلال إنتاج أفضل اللحوم بجميع أنواعها.

 

أهمية بيئية

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج الحيوانات بهدف إنتاج اللحوم وفق معايير الجودة والسلامة التي يضعها الإنتاج الحيواني بهدف المحافظة على البيئة، وذلك بسبب أن بعض الممارسات الخاطئة في عملية الإنتاج تسبب خطر على البيئة مثل انبعاث الغازات الدفيئة التي تعتبر تهديد على البيئة.

 

2- وكما أن الممارسات الجيدة مثل تقليل المخلفات الصادرة عن الحيوانات من أهم المؤشرات الجيدة على صحة الحيوان ومؤشر جيد على نسبة تحويل الأعلاف إلى لحوم، وإن تقليل المخلفات يساعد على تقليل الأضرار التي تتعرض لها البيئة مثل الروائح الكريهة الصادرة عن الفضلات الحيوانية، وكما تعتبر هذه المخلفات مكان مناسب لتكاثر البعوض الضار ومسكن مناسب للجرذان والقوارض التي تهدد عملية إنتاج الحيوانات.

 

3- يعمل على ترشيد استهلاك النباتات المخصصة لتغذية الحيوانات، ويساعد هذا الأمر على زيادة كفاءة الإنتاج الحيواني وزيادة كفاءة عملية الإنتاج من خلال توفير تكاليف شراء الأطعمة والغذاء والأعلاف، ويساعد ذلك على زيادة الغطاء النباتي من خلال تقليل استهلاك النباتات المخصصة لتلبية حاجات الحيوانات.

 

زيادة وزن الحيوانات لإنتاج أفضل لحوم

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على زيادة وزن الحيوانات بهدف زيادة وتحسين جودة المنتجات الحيوانية، ويقوم الإنتاج الحيواني على استخدام معادلات يضعها الإنتاج الحيواني من أجل إنتاج منتجات جيدة مثل نسبة اللحوم إلى الدهون، إذ أن نسبة اللحوم إلى الدهون مؤشر هام جداً لعملية إنتاج اللحوم؛ لأنه يحدد جودة اللحوم المنتجة.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على زيادة وزن الحيوانات من أجل ضمان إنتاج أفضل للحوم، وكما يستخدم الإنتاج الحيواني الكثير من الأمور بهدف إنتاج أفضل جودة من اللحوم مثل استخدام فيتامينات ومعادن تساعد على تحسين عملية إنتاج اللحوم.