صبار الرجل العجوز مستوطن في المناطق الشرقية من المكسيك، وهو نبات عصاري عمودي في عائلة الصبار مع أشواك تشكل شعيرات بيضاء ناعمة تذكر برجل عجوز، وموطنها الأصلي المكسيك ولكن أصبح من الصعب العثور عليها في بيئتها الطبيعية.

 

ما هو نبات صبار الرجل العجوز

 

يشار إليها أحيانًا باسم “الرجل العجوز في المكسيك” ، وهي بطيئة النمو لديها جذع عديم الفروع على شكل عمود أخضر مزرق تنبت مجموعات من الأعمدة جنبًا إلى جنب، وتمتد الأضلاع الضحلة على طول العمود على طول الأضلاع توجد هالات مرتبة بشكل متناظر تبرز منها ثلاثة إلى خمسة أشواك مركزية صفراء حادة، وهذه الأشواك عبارة عن أوراق معدلة تناسب ظروف الصحراء القاسية.

 

يتراكب العمود للصبار وهو عبارة عن أشواك نصف قطرية ناعمة وطويلة تغطي الجذع بلون أبيض فضي إلى “شعر” أبيض، حيث أنها تعزل الجذع عن حرارة الصحراء في النهار والليالي الباردة، وفي عمر يتراوح بين (10 و 20) عامًا تصل النباتات إلى مرحلة النضج وقد تنتج السيفاليوم، وهو نتوء مزهر غامض وردي مائل إلى الحمرة يظهر بالقرب من الجزء العلوي من الساق ويفتح في الليل، وهذه غير شائعة في النباتات المزروعة في الداخل ولكنها قد تظهر في الصيف على العينات الخارجية.

 

خصائص نبات صبار الرجل العجوز

 

  • في الأماكن البرية وفي الحديقة الخارجية قد يصل طول النباتات الناضجة إلى (40) قدمًا وعرضها (12) بوصة.

 

  • من الممكن أن يبلغ ارتفاعها ثلاثة أقدام وعرضها ست بوصات بحد أقصى عند زراعتها في الداخل.

 

  • يمكن أن يتجاوز عمر بعض أنواع هذا الصبار (100) عام، وعلى مر السنين تسقط معظم الأشواك المشعرة السفلية من (C. senilis) بينما تظل تلك الأشواك الأقرب إلى الطرف المتنامي للعمود.

 

كيفية العناية بنبات صبار الرجل العجوز

 

1. الحاجة للري

 

ترك البوصتين العلويتين (5 سم) من التربة حتى تجف تمامًا بين الري، وفي الشتاء يجب التقليل من الري إلى مرة أو مرتين خلال الموسم، وعلى المزارع التأكد من السماح للنبات بالجفاف قبل الري مرة أخرى.

 

2. التخصيب

 

القيام بالتخصيب في أوائل الربيع وقد يظهر بعد ذلك بزهور وردية كثيفة.

 

3. الرطوبة ودرجة الحرارة

 

درجات الحرارة المثالية هي (65) درجة إلى (90) درجة فهرنهايت في الصيف و(50) درجة إلى (65) درجة فهرنهايت في أشهر الشتاء عندما يميل النبات إلى السكون.

 

4. التعرض لأشعة الشمس

 

يتحمل النبات كمية كبيرة من ضوء الشمس وفي هذه الحالة، وكلما وضعت هذه النبتة تحت أشعة الشمس (cephalocereus senilis) كلما ارتفع نمو الشعر الذي يكون على النبات.

 

5. نوعية التربة

 

أفضل تربة هي تربة صبار مسبقة التحضير أو خليط من الرمل والبيرلايت والتربة المناسبة للصبار، وعلى المزارع استخدام مزيج تأصيص خاص مصنوع خصيصًا للصبار، وهناك خيار آخر وهو استخدام التربة والرمل العام في الأصيص؛ مما يؤدي إلى تكوين خليط نصف ونصف، واختيار تربة تأصيص عامة تحتوي على نسبة عالية من المعادن لتوفير الغذاء، حيث يوفر هذا تهوية كبيرة للتربة ويسمح أيضًا بتصريف المياه الزائدة، مع الحرص دائماً على وضع الصبار في أصيص به فتحة تصريف واحدة أو أكثر في الأسفل للسماح للماء بالهروب في حالة الإفراط في الري بشكل عرضي.

 

6. الحاجة للسماد

 

يمكن إعطاء الصبار العجوز بعض الأسمدة، حيث يجب أن يتم تطبيقه مرة أو مرتين فقط في الصيف، وإذا كنت تستخدم سمادًا نباتيًا متعدد الأغراض يجب القيام بتخفيفه إلى ربع التركيز، حيث أن السماد القابل للذوبان في الماء منخفض النيتروجين هو بديل جيد.

 

7. التكاثر

 

يتكاثر هذا النبات من خلال البذور.

 

طرق زراعة نبات صبار الرجل العجوز

 

  • من السهل زراعته من العقل أو البذور.

 

  • تستهلك البذور وقتًا طويلاً لتنمو لتصبح شيئًا يمكن التعرف عليه على أنه صبار.

 

  • تحتاج القصاصات إلى الاستلقاء على المنضدة في موقع جاف لعدة أيام حتى تصل إلى الكالس.

 

  • ثم أدخل الطرف الذي تم قطعه مع الكالس الجاف الأبيض في وسط عديم التربة مثل الرمل أو البيرلايت.

 

  • احتفظ بالقص في ضوء معتدل لكن ليس شديد السطوع حيث تكون درجات الحرارة على الأقل (70) درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية) للحصول على أفضل تجذير.

 

  • لا تسقي حتى تجذر القطع الصغيرة.

 

  • ثم تعامل مع نباتات صبار الرجل العجوز الجديدة كما تفعل مع عينة ناضجة.

 

هذا النبات عرضة قليلاً لجذب الآفات، وهذا لأن الحشرات تحب أن تختبئ في الشعر خارج النبات.