نبذة عن نبات الحميض:

الحميض هو نبات أخضر مورق يُزرع بسبب نكهته الحامضة اللذيذة، ويتم تصنيفها أحيانًا على أنها أعشاب وأحيانًا كخضروات، وتفضل نباتات الحميض المواسم الباردة في الربيع والخريف، وتنتشر بسرعة عن طريق البذور مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، كما أن النوعان الأكثر شيوعًا هما حميض الحديقة (Rumex acestosa) والحميض الفرنسي (Rumex scutatus).

 

نباتات الحميض لها أوراق ناعمة على شكل سهم تنمو من وردة مركزية، وينمو من هذا النبات ساقًا طويلًا للزهور مع ارتفاع درجة الحرارة، ولكن من الأفضل إزالته لتعزيز نمو الأوراق للحصول على حصاد أفضل.

 

ويتراوح طول نبات الحميض ما بين (12 إلى 18) بوصة، كما أن سيقان الزهرة تصبح أطول إذا تركت على النبات، ويبلغ عرضه قدمين، كما يزرع نبات الحميض عادةً في الربيع وله معدل نمو معتدل.

 

كيفية زراعة نبات الحميض:

 

يمكن أن يبدأ نبات الحميض من البذور، أو العقل، أو انقسام الجذور، أو الزرع، إما في الربيع أو أوائل الخريف، ويمكن أن تبدأ البذور في الداخل أو الخارج  ولكن نظرًا لأنه يمكن توجيه البذر في وقت مبكر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل تاريخ الصقيع الربيعي الأخير، ومن الأسهل أن تزرع البذور ببساطة في الحديقة، يتم زراعة البذور بعمق 1/2 بوصة، وتكون متباعدة حوالي 3 بوصات.

 

ولا يعاني نبات الحميض من الآفات بشكل عام، ولكن قد تنمو فيه حشرات المن، ولعلاج ذلك يتم رش النبات بالماء وتخفيف النباتات، لجعلها أقل جاذبية كبقع للاختباء.

 

متطلبات نمو نبات الحميض:

 

1. الضوء:

 

تنمو النباتات بشكل أفضل تحت أشعة الشمس الكاملة، على الرغم من أن القليل من الظل الجزئي سيبقيها أطول في الصيف.

 

2. التربة:

 

يجب اختيار تربه بها تصريف جيد، كما يفضل نبات الحميض التربة الحمضية قليلاً، حيث تتراوح درجة الحموضة ما بين (5.5 إلى 6.8)، كما يفضل التربة الغنية بالمواد العضوية التي ستمنحه الكثير من النمو الأخضر المورق؛ لأن نبات الحميض يُزرع بهدف الاستفادة من أوراقه.

 

3. الماء:

 

يجب منح نباتات الحميض ماءً منتظمًا، تقريباً بوصة واحدة على الأقل في الأسبوع، كما تساعد التغطية هذا النبات في الحفاظ على نظافة أوراق النبات، وعلى الرطوبة.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة:

 

تعتبر نباتات الحميض معمرة بشكل موثوق، ولكنها تُزرع عادة على أنها نباتات سنوية في مناطق أخرى، ومع بدء النباتات الجديدة كل ربيع، يمكن أن تصبح النباتات القديمة صلبة وأقل طعمًا، كما يمكن لهذه النباتات التعامل مع الصقيع الخفيف.

 

5. السماد:

 

يكون نبات الحميض أفضل عندما يبدأ في تربة غنية، ولكن يجب تعديل التربة كل عام بمزيد من المواد العضوية.

 

هل نبات الحميض سام؟

 

في حين أن أوراق الحميض آمنة للبشر للأكل، إلا أن النبات يحتوي على أكسالات قابلة للذوبان، وتكون سامة للكلاب والقطط والخيول، وعادةً ما يتسبب تناول كميات صغيرة من الحميض في اضطراب الجهاز الهضمي، ولكن تناول كميات كبيرة أو الابتلاع المتكرر يمكن أن يسبب ارتعاشًا (ارتجافًا عضليًا) وضعفًا ونوبات واضطراب في نظم القلب (عدم انتظام ضربات القلب).

 

أصناف نبات الحميض:

 

لا يوجد العديد من البذور أو نباتات الحميض ذات الأصناف المسماة، وهناك عدة أصناف صالحة للأكل:

 

1. حميض الأغنام أو الحميض الشائع (Rumex acetosella): غالبًا ما يعتبر من الحشائش، وله أوراق صغيرة يكون طعمها أفضل عندما تكون صغيرة وطرية.

 

2. حميض ذو عروق حمراء (Rumex sanguineus): له أوراق ذات عروق حمراء وزخرفية، أكثر من كونها لذيذة، مع القليل من الحموضة المتوقعة من الحميض.