مشط الأرض

 

يعد مشط الأرض من المعدات الزراعية المهمة؛ فهو أداة تستخدم لعدة أغراض في الحدائق والمساحات الزراعية الصغيرة والمنتزهات (الأمشاط اليدوية)، كما تستخدم بعض أنواع الأمشاط أيضاً في المساحات الزراعية الواسعة مثل الأمشاط الآلية، ومشط الأرض عباره أداة زراعية مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، ويتكون مشط الأرض من رأس مستطيل الشكل يحتوي على عدد من الأسنان المتباعدة، كما يحتوي مشط الأرض على عصا طويلة (مقبض) تساعد المزارع على استخدام المشط أثناء القيام بالمهام الزراعية، ويطلق على مشط الأرض في بعض المناطق العربية اسم المدمة.

 

الهدف من استخدام مشط الأرض

 

يقوم المزارع بعد تحضير الأرض الزراعية باستخدام أمشاط الأرض بأنواعها لعدة أهداف، ومن هذه الأهداف:

 

  • يساعد مشط الأرض على تفكيك كتل التربة المتصلبة، ففي حال استخدام المحراث القلاب فقط أثناء عمليات تحضير التربة لا يتم تفكيك التربة المتماسكة بشكل كامل، وبالتالي تفقد التربة قدرتها على الاحتفاظ بالماء، ويؤثر ذلك سلباً على معدل إنبات بذور المحاصيل الزراعية.

 

  • يعمل المشط الزراعي على تنظيف سطح التربة الزراعية من خلال التخلص من بقايا نباتات المحصول السابق والأعشاب الضارة والأوراق والنفايات، كما يعمل مشط الأرض على تسوية التربة الزراعية من خلال تنعيمها وإزالة الحجارة منها.

 

  • تستخدم الأمشاط الزراعية لزراعة بعض أنواع البذور.

 

أنواع مشط الأرض

 

تختلف أمشاط الأرض في أنواعها تبعاً إلى المادة المصنوعة منها والهدف من استخدامها والمهام الزراعية التي تنجزها، ومن أنواع أمشاط الأرض:

 

  • الأمشاط الآلية: وهي عبارة عن آلة مستطيلة الشكل، معدنية ومقسمة إلى عدة أجزاء مستطيلة الشكل أيضاً، حيث يحتوي كل جزء منها على عدد من الأسنان، ويتركب المشط الآلي على الجرارات الزراعية؛ فهو كبير الحجم ويستمد طاقته منها، ويستخدم هذا النوع من الأمشاط في المساحات الزراعية الواسعة؛ فهو يقتصر الوقت والجهد المبذول بالمقارنة مع استخدام الأمشاط الزراعية اليدوية الصغيرة، وبعض الأمشاط الآلية تتكون من عجلتين كل منهما على جهة وبينهما مجموعة من الأسنان.

 

  • أمشاط زراعية يدوية مصنوعة من الخشب: استخدم هذا النوع من الأمشاط في بداية ظهور مشط الأرض قبل تطوره.

 

  • أمشاط زراعية حديدية: تصنع أسنان المشط الحديدي وكذلك المقبض من معدن الحديد؛ لذلك يوصى بتخزين المشط الحديدي في أماكن خالية من الرطوبة وذلك لتجنب تعرضها للصدأ.

 

  • أمشاط زراعية مصنوعة من البلاستيك أو الخيزران: وهي أمشاط زراعية حديثة متطورة، حيث يتميز الخيزران بوزنه الخفيف ولا يتعرض للصدأ.

 

  • مشط الأوراق: يختلف مشط الأوراق في شكله عن باقي أنواع أمشاط الأرض؛ فهو ذو رأس مثلث الشكل تقريباً ويحتوي في نهايته على عدد من الأسنان، وهو مخصص لجمع أوراق الحدائق.