لقد كان وما زال للمعارض دوراً كبيراً بين الحضارات التي نشئت وتطورت بالخط العربي، لذلك فإن المعارض الفنية للخطوط العربية لتكون تحت مفهوم الخط العربي ونشأه وتطوره، ولم تعد المعارض الفنية عبارة عن معرض اهتم وانتهى، بل إن أكثر البلدان قد أقامت مجموعة من المعارض لتنهض بالخط العربي وحروفه التي بدأت ولن تنتهي أهميته.

 

وهناك العديد من الخطاطين والفنانين الذين برعوا في رسم اللوحات الفنية للخط العربي، فهناك العديد من الدول العربية والإعلامية التي أقامت هذه المعارض.

 

ما هي أهم الدول العربية التي أقيمت فيها معارض فنية بالخط العربي؟

 

  • الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

 

كذلك كان هناك العديد من الخطاطين العرب الذين يقومون في الدول الغربية، ومع أنهم مارسوا لغات تلك الدول التي أقاموا فيها إلا انهم أبداً لم ينسوا اللغة العربية وحروفها. أخذوا الخط العربي كوسيلة للتعلم وتعليمه من خلال إقامتهم للمعارض الفنية والتي من خلالها نشروا أصول الخط العربي وقواعده.

 

لقد أقيمت العديد من هذه المعارض لينهضوا بهذه اللغة وحروفها بالخط العربي ولم تكن تلك الدول التي سكنوها قد أنستهم عشقهم وحبهم للخط العربي والنهوض بهذه اللغة، وبرزت أهمية الخط العربي في معارض دولية عديدة وذلك لأهميتها ودورها في نشوء الخط وتطوره. ومن بين هذه المعارض: مثل باريس، اسبانيا، وكذلك إيطاليا وغيرها من الدول العربية والغربية.

 

لقد نال العديد من الخطاطين الجوائز لحرصهم على إظهار الخط العربي في أجمل لوحات فنية تظهر محبتهم وإعجابهم للخط العربي وأصوله.

 

ما هي أهم المعارض التي أقيمت وجعلت من الخط العربي لوحة فنية قائمة بحد ذاتها؟

 

  • الخط العربي في معرض القاهرة.

 

  • الخط العربي في معرض باستانبول.

 

  • وكذلك لقد أقيم معرض لروائع الخط العربي أعادت للأذهان أسماء عرفوا فيه مما جعل أسمائهم لامعة.

 

  • جماليات الخط العربي في معرض ميونيخ القدس العربية.

 

  • قراءة في معرض دبي الدولي.

 

  • أربعة معارض فنية في مركز الشارقة لفن الخط العربي.

 

لقد صدرت معارض عديدة أنتجت لوحات رسمت بيد الخطاط العربي والغربي لتعطي للخط العربي أهميته وقيمته التي جعلت منه أسطورة في عالم المعارض والفن للخط العربي، وكانت للمعارض العربية والغربية في الخط أثر كبير لتعريف الناس شرقاً وغرباً وفي انتشاره، وجعلت منه لوحة فنية قائمة بحد ذاتها . و من أشهر تلك المعارض التي   أقيمت أربعة معارض فنية في مركز لفن الخط العربي.