يجب أن يكون مصمم الجرافيك مبدع، وأن يكون قادر على توصيل أفكاره كتابةً وبصريًا ولفظيًا، لأن أذواق المستهلكين تتغير بسرعة، حيث يجب أن يكون فناني الجرافيك والمصممين على دراية جيدة بكل التطورات التي تحدث من خلال رحلتهم في تعليم التصميم الجرافيك، وأن يكونوا منفتحين على الأفكار والتأثيرات الجديدة وسريع الاستجابة للاتجاهات المتغيرة، حيث تعتبر مهارات حل المشكلات، والاهتمام بالتفاصيل، والقدرة على العمل بشكل مستقل وتحت الضغط هي أيضًا سمات مهمة لفنان الجرافيك، وفي هذا المقال سوف نتعلم كيفية تطوير مهارات المصمم الجرافيك.

 

المهارات يجب على مصمم الجرافيك اكتسابها

 

يحتاج مصممو الجرافيك إلى الانضباط الذاتي لبدء المشاريع بمفردهم، وتحديد الميزانية، والوقت الذي يلزم للمشروع حتى يكتمل، والالتزام بالمواعيد النهائية وجداول الإنتاج، تعتبر القدرة على العمل الجيد والقدرة على المبيعات مهمة أيضًا خاصة لأولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص أو يديرون أعمالهم الخاصة أو الأعمال مع الشركات الأخرى في مجال تصميم الرسومات.

 

في بداية حياة المصمم المهنية، عادةً ما يحصل مصممو الجرافيك على تدريب أثناء العمل مما يساعد على العمل الجماعي وتطوير مهاراتهم، حيث يلزم لتطوير مهارات مصممي الجرافيك الحاجة إلى حوالي سنة إلى ثلاث سنوات من التدريب والخبرة قبل أن يتمكنوا من التقدم إلى مناصب أعلى، غالبًا ما تحدد مهاراتهم الجديدة التي تم تطويرها في مجال متخصص من التصميم الجرافيكي مساراتهم المهنية.

 

كيفية تطوير مهارات مصمم الجرافيك

 

معظم المحترفين من مصممي الجرافيك يحتاجون أيضًا إلى تسخير وصقل عدد من المهارات غير الفنية، من التواصل إلى الإبداع، حيث أن وظائف التصميم الجرافيكي أصبحت أكثر تنوعًا وتطورًا، وتتوسع إلى مجالات أكثر إبداعًا وتطورًا، وأيضًا تصميم التطبيقات، وإنشاء الرموز، حيث أن المهارات البسيطة هي القدرات التي تتجاوز جميع الأدوار الوظيفية.

 

الإبداع

 

في الوقت الحاضر قد يكون الأكثر طلبًا على المصمم الجرافيك، هو المصمم الذي يصقل مهارات الإبداع، حيث يحتاج المحترفون باستمرار إلى ابتكار أفكار جديدة وحديثة، مع تعديلها على حسب احتياجات كل عميل، قد تحتاج أيضًا إلى تزويد العملاء بمجموعة من الأمثلة والتكرارات المختلفة للتصميم.

 

الإبداع هو شيء يولد مع العديد من المصممين من الفطرة، قد يكون نوع من أنواع الموهبة الفطرية، ولكنه أيضًا شيء يمكنك تنميته ورعايته والتطوير عليه، غالبًا ما يتم تدريب العقلية الإبداعية من خلال الممارسة والاكتشاف، حيث ستوفر عليك قراءة كتب التصميم الجرافيكي أيضًا شكلاً من أشكال الإلهام.

 

الاتصالات

 

تعد مهارات الاتصال مطلوبة في كل وظيفة تقريبًا هذه الأيام ليس فقط كمصمم جرافيك، حيث أن المصمم الجرافيكي سيحتاج إلى أن يكون قادرًا على توصيل الأفكار إلى العملاء المستهدفين بطرق سلسله وبسيطة لا تحتاج إلى تعقيدات، والتحدث معهم حول توقعاتهم قبل تصميم أي شيء، وماذا يحتاج التصميم في المستقبل.

 

تعد أهمية التواصل مع العملاء أن لا ترتكب أخطاء باهظة الثمن أو قد تضيع وقت في تصميمات لا تتناسب مع المصمم ولا تناسب العميل، حيث في المستقبل سيتم التواصل بشكل فعال من خلال الوسائط، أو من البريد الإلكتروني أو الرسائل الإلكترونية إلى المكالمات الهاتفية ومحادثات الفيديو.

 

الاستراتيجية

 

تعتبر الاستراتيجية مثلها مثل التواصل مهارة مهمة للعديد من الأدوار، ولكنها مهمة بشكل خاص للمصممين بعد التواصل مع عملائك، ستحتاج إلى وضع خطة لكيفية التعامل مع التصميم الخاص، ستحتاج إلى التفكير في كل خطوة، حيث تبدأ من أبحاث للسوق، وحتى تقديم أفكار العصف الذهني إلى العملاء.

 

تساعد الاستراتيجية أيضًا على كيفية استخدام وقتك بشكل فعال، حيث يعمل العديد من مصممي الجرافيك باستمرار على التوفيق والنجاح بين المشاريع المختلفة في وقت واحد هذا يعني أن معرفة كيفية ترتيب الجدول الزمني الخاص بالمصمم أمر ضروري ومهم، يجب أيضًا أن تكون مبدعًا في تنظيم المهارات وإدارة المواعيد النهائية وحتى تحديد الأولويات من بين كل المهام، مع تطوير موقعك كمصمم جرافيك، قد تحتاج أيضًا إلى تعلم كيفية تفويض المهام بين التصاميم.

 

حل المشكلات

 

قد تكون مهارة حل المشكلات مهارة متصلة بالإبداع، إن حل المشكلات أمر ضروري ومهم، حيث أن هناك بعض العملاء سوف تتلقى منهم بعض التعديلات وبعض المشاكل، الذين يريدون حل المشكلات المتعلقة بعلامتهم التجارية أو صورتهم، هذه المهارة قد تحتاج إلى تقديم النتائج الصحيحة للعملاء، وما الذي ستفعله إذا لم يوافقوا على الحل الذي تقدمه، ستحتاج إلى المراجعة السريعة باستمرار لتلبية توقعات العميل ومعرفة كيفية الرد على التعليقات وسرعي الاستجابة لحل المشاكل.

 

التفكير

 

من الأمور المهمة من بين المهارات للمصمم الجرافيكي التفكير، وهي اللغه التي تساعد المصمم على الإبداع، وهي عبارة عن كل شيء متعلق في توليد المفاهيم المرئية والأفكار وتوصيلها، حيث يوجد الكثير من العوامل التي تساعد على التفكير والإبداع، من خلال البحث والإرشادات العامة.

 

بعد البحث من الأمور التي تساعد على التفكير وخلق الإبداع، حيث يمكنك البدء في توليد الأفكار والتي قد تتضمن العصف الذهني ورسم الخرائط الذهنية للجمع بين مختلف المفاهيم والأفكار، وستحتاج بعد ذلك إلى تقييم الأفكار التي قمت بإنشائها وتحديد ما يصلح وما لا يصلح للعميل.

 

بمجرد إتقان المهارات اللازمة للمصمم الجرافيكي المذكورة أعلاه، يمكنك البدء في العمل على بعض المهارات الأكثر تحديدًا لمصمم الجرافيك بدءًا من مبادئ التصميم الأساسية إلى المهارات، عادةً ما تكون أساسيات التصميم هي الأشياء التي ستتعلمها خلال فترة الدراسة سوا في الكلية أو الجامعة.

 

أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي

 

  • المحاذاة: كيف تجمع الصور أو المكونات.

 

  • التكرار: تقوية التصميم عن طريق تكرار عناصر معينة.

 

  • التباين: التركيز على الاختلافات المرئية.

 

  • التسلسل الهرمي: تنظيم العناصر المرئية على صفحة أو مادة عرض.

 

  • التوازن: خلق الاستقرار والهيكل في تصميماتك.

 

ستساعد مبادئ التصميم الخمسة هذه على إنشاء مكونات جذابة بصريًا ومنظمة بشكل مناسب عند استخدامها في التصاميم، حيث تعزز مبادئ التصميم تجربة المستخدم وتعزز نجاح التصميم الخاص بك.