اقرأ في هذا المقال

الطلاء في التصميم الداخلي

 

الدهانات هي طلاءات رقيقة توضع على الأسطح في صورة سائلة، ثم يجف الطلاء ويصبح صلبة مرنة. وله استخدامات عديدة منها حماية السطح من أشعة الشمس والرطوبة والغبار والاحتكاك والعوامل الجوية. حيث انها توفر أسطحاً سهلة التنظيف تساعد في الحفاظ على الركائز نظيفة ومرتبة. كما ويمكننا تغيير الداخل باستخدام اللون أو الضوء أو الظلام أو الأسطح غير اللامعة أو العاكسة ولا تنسى مع الملمس.

 

بشكل مخصص تعتبر الدهانات الداخلية هي دهانات تستخدم في داخل المبنى في مناطق مثل الغرف والممرات والمكاتب والحمامات والمطابخ. من أهم مميزات الدهانات المستخدمة في الجدران الداخلية أنها تتمتع بتغطية جيدة، ولا تحتوي على مواد ضارة بصحة الإنسان وتوفر مظهرا جمالياً. وقد تكون الميزات مثل طارد الأوساخ واللمعان وقابلية التنظيف أيضًا من بين الميزات المتوقعة من الطلاء الداخلي، اعتماداً على احتياجات المستخدم.

 

في حين أن الدهانات الداخلية كانت تستخدم في الماضي كمذيبات، فقد تم استخدام المنتجات القائمة على الماء اليوم. لأن المذيب يصدر العديد من الغازات الضارة بصحة الإنسان أثناء وبعد التطبيق. وفي الدهانات ذات الأساس المائي، نظراً لأن المرحلة الحاملة عبارة عن ماء، فإن الماء بداخلها يتبخر بينما يجف الطلاء، لذلك لا يسبب أي تأثير ضار على صحة الإنسان.

 

كما تعتبر الدهانات الإنشائية من أبسط مواد التشطيب للمبنى لأنها توفر مظهرًا جماليًا بالإضافة إلى حماية المبنى. ومع ذلك، يتم استخدام أنواع مختلفة من الدهانات للداخل والخارج للمبنى. إذ تم تطوير الدهانات الداخلية والخارجية خصيصًا لمنع تأثر المبنى سلباً بالعوامل الخارجية.

 

وتعد الدهانات ذات الأساس المائي هي الدهانات الأكثر تفضيلاً للاستخدام المنزلي. إذ تعد هذه الأنواع من الدهانات المصنوعة من الماء والمواد الرابطة والحشو والصبغ والمواد المضافة، وتختلف أنواع ونسبة هذه المواد وفقاً لخصائص الطلاء.

 

بالإضافة إلى ذلك تنقسم الدهانات إلى مجالات استخدام مثل النوع الصناعي والنوع البحري وطلاء الخشب والطلاء المعدني. بالنسبة للطلاء المنزلي، يتبادر إلى الذهن نوعان من الطلاء: الطلاء الداخلي والطلاء الخارجي. حيث يحاول المستخدمون بشكل أساسي اختيار الطلاء الذي يمنح أفضل أداء ومظهر جمالي بين العلامات التجارية والألوان والأصناف.