التغذيةفيتامينات و معادن

ما هي أهم المعادن الهامة لصحة الإنسان؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المعادن الأساسية المهمة لصحة الإنسان
  • ما هي مجموعات المعادن الأساسية؟

يحظى الذهب والفضة والبلاتين باهتمام كبير كأغلى المعادن في العالم. ولكنها أثمن بالنسبة للاقتصاد العالمي منها بالنسبة لصحة الإنسان. وبدلاً من ذلك، تعد المعادن أكثر أهمية لصحتنا. وفي الواقع، بعضها مهم جدًا لدرجة أننا لا نستطيع العيش بدونها.

 

أهم المعادن الأساسية لصحة الإنسان:

 

تُستخدم العديد من المعادن لصنع أشياء يومية قوية ومتينة، مثل الأنابيب النحاسية أو مقالي الحديد. ولكنهم لا يشكلون مثل هذه الأشياء القوية والمتينة في للأجسام. وبدلاً من ذلك، هناك حاجة إلى العديد من المعادن الأساسية لتنشيط الإنزيمات وهي جزيئات لها وظائف مهمة في الجسم. وللمعادن العديد من الأدوار الأساسية الأخرى أيضًا. وعلى سبيل المثال:

 

  • الكالسيوم: الكالسيوم يبني العظام والأسنان. ينشط الإنزيمات في جميع أنحاء الجسم ؛ يساعد في تنظيم ضغط الدم. ويساعد العضلات على الانقباض ، والأعصاب على إرسال الرسائل والدم على التجلط.

 

  • الكروم: يساعد الكروم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية ويساعد الخلايا على استخلاص الطاقة من سكر الدم.

 

  • النحاس: يساعد النحاس في استقلاب الوقود وتكوين خلايا الدم الحمراء وتنظيم الناقلات العصبية وتطهير الجذور الحرة.

 

  • الحديد: يساعد الحديد في صنع الهيموغلوبين (المادة الكيميائية الحاملة للأكسجين في خلايا الدم الحمراء في الجسم) والميوغلوبين (بروتين في خلايا العضلات). والحديد ضروري لتنشيط بعض الإنزيمات ولصنع الأحماض الأمينية والكولاجين والناقلات العصبية والهرمونات.

 

  • المغنسيوم: المغنيسيوم، مثل الكالسيوم  يبني العظام والأسنان. كما أنه يعمل على المساعدةى في تنظيم ضغط الدم وسكر الدم ويمكّن العضلات من الانقباض  ويساعد الأعصاب على إرسال الرسائل وتجلط الدم وعمل الإنزيمات.

 

 

  • الموليبدينوم: ينشط الموليبدينوم العديد من الإنزيمات التي تكسر السموم وتمنع تراكم الكبريتات الضارة في الجسم.

 

  • البوتاسيوم: يوازن البوتاسيوم السوائل في الجسم ، ويساعد في الحفاظ على ثبات ضربات القلب وتقوية العضلات ، وقد يفيد العظام وضغط الدم.

 

  • الصوديوم: يوازن الصوديوم السوائل في الجسم، ويساعد في عملية إرسال النبضات العصبية ويساعد على انقباض العضلات.

 

  • الزنك: يساعد الزنك على عملية تجلط الدم ويساعد على عمليات تكوين البروتينات والحمض النووي كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد في التئام الجروح وانقسام الخلايا.

 

ما هي مجموعات المعادن الأساسية؟

 

يتم تصنيف المعادن الأساسية أي تلك الضرورية لصحة الإنسان إلى مجموعتين متساويتين في الأهمية: المعادن الرئيسية والمعادن النادرة.

 

المعادن الرئيسية التي يتم استخدامها وتخزينها بكميات كبيرة في الجسم هي الكالسيوم والكلوريد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت. وتعتبر هذه مهمة للصحة، ولكن لا يكون الشخص بحاجة إلى كميات كبيرة. وتشمل المعادن النادرة الكروم والنحاس والفلورايد واليود والحديد والمنغنيز والموليبدينوم والسيلينيوم والزنك.

المصدر
Precious metals and other important minerals for healthDefinitions of Health Terms: MineralsMineralsMinerals and trace elements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى