الشواية: هي أداة الأساسية في المطبخ فهي تعتبر أساس لبعض أنواع الطهي، فالشواية لها نكهة خاصة في البيت والمطبخ بشكل خاص، لقد أصبحت الشوايات من الأواني الأساسية في المطبخ وهي تمنح ربة البيت وجبة لذيذة وكبيرة وممتعة، وتوجد الشواية بأشكال وأحجام مختلفة.

 

ما هي أنواع الشوايات في المطبخ؟

 

شواية الفحم:

 

تعد شواية الفحم من أشهر أنواع الشوايات والأكثر انتشاراً، ومن خلال هذه الشواية  يتم استخدام وقود أساسي لعمل وجبة الشواء ومن الممكن أن يستخدم الفحم في الوقود ووضع قطعة قطنية مبللة بالزيت في وسط الفحم، ومع أن طريقة  الشواء بالفحم تستغرق وقت طويل لكنها تعتبر من ألذ أنواع الطهي وكذلك فهي مضمونة من ناحية نضج الطعام بهذه الطريقة.

 

ومن سيئات استخدام الشواء  بالفحم هو الدخان الصادر منها والتي تخرج  منه مواد سامة من خلال تلك المواد التي يتم حرقها خلال عملية الشواء، ومما تمتاز به آلية الشواء بهذه الطريقة النكهة الممتازة، كما أن سعر تلك الشواية في متناول اليد.

 

وكما أن لعملية الشواء هذه حسنات إلا أن لها سيئات ومنها هو أن هذه الألة في الشواء لا تتم إلا في مكان مفتوح؛ لأنها كما ذكرنا تصدر الدخان من الفحم كما أنها يخرج منها بعض الدهون التي من الممكن أن تتراكم في المطبخ على الأسطح، ومن سيئات استخدام هذا النوع من الشوايات هو أحياناً الطعم غير المستساغ نتيجة الحرق بالفحم.

 

كما أن ربة البيت قد تجد صعوبة في عملية حرق الفحم والذي قد يستغرق وقت طويل في أثناء عملية إشعاله ومن الممكن أن لا تستطيع أن تحافظ على درجة حرارة متساوية أثناء عملية الشواء هذه، ومن خلال هذه الشواية يمكن شواء الكباب والخضار بأنواعها وكذلك الدجاج واللحوم.

 

ومن أشهر شوايات الفحم تلك المصنوعة من الصاج وتمتاز بأرجل ويوجد فيها هواية فحم وأكثر ما يستخدم هذا النوع من الشوايات في حدائق المنزل.

 

أما شوايات الفحم التي تستخدم في المطبخ فهي تلك القابلة للطهي ويوجد لها ذراع جانبي حتى يسهل استخدامه ونقلها من مكان لآخر.

 

شواية الغاز:

 

  •  وهي التي تعتمد على الغاز أثناء عملية الشوي حيث توصل بأنبوب الغاز  وتوجد فوق شعلاتها  شعلاتها شبكة معدنية ويوضع الطعام المراد شويه عليها، ومن الممكن تغطية تلك الأطعمة  للتوازن فيها الحرارة وتتم فيها عملية استواء تلك الأطعمة بكل سهولة، بالإضافة إلى شواء اللحوم والدواجن بهذه الشواية فإنه من الممكن عمل أطباق من الصوص على تلك الشواية.

 

  • ومن الممكن القيام  في شواء اللحم والبيرغر، كما وتتم عملية شواء الطيور والخضروات على تلك الشواية.

 

  • وتمتاز هذه الشواية بعدم خروج ثاني أكسيد الكربون السام كما في شواية الفحم التي يتصاعد منها هذا الغاز السام وهي آمنة لحد ما إذا أحسن استخدامها.

 

أما عن مساوئ استخدام هذا النوع من الأداة هي أنها سعرها باهض الثمن كما أنها لا تعطي رائحة الشواء المتميز بها الشواء الذي يستخدم في الفحم.

 

إن الطعام المشوي لا يكون لذيذاً إلا إذا تم في الطبيعة والأماكن المفتوحة على عكس شواية الغاز التي لا يمكن استخدامها في الهواء الطلق أو في مكان مفتوح.

 

الشواية الكهربائية:

 

وتعتبر الشواية  الكهربائية  من أنظف أنواع الشوايات على الإطلاق.  وكثير من ربات البيوت التي تعتمد عليها للقيام بعملية الشواء خاصة في المطابخ العصرية، ويتم استخدام هذا النوع من الشواية في عمل الكفتة والكباب واللحوم الرقيقة.

 

أما عن مميزات هذه الشواية فهي أنها سهلة الاستعمال كما أنه من الممكن استعمالها في داخل المطبخ وفي الأمكنة الصغيرة.

 

ومن عيوب استخدام هذا النوع من الشوايات أن اللحوم والخضروات التي يتم شوائها لا تكون رطبة لذلك يتم وضع قليل من الماء فيها وهذا من شأنه أن يحدث صواعق كهربائية، كما أنها تستهلك كثيراً من الطاقة الكهربائية.

 

شواية البوتاجاز:

 

وهي من أبسط أنواع الشوايات وجودة في كل منزل ومن أفضل أنواعها المصنوعة من الحديد الزهر ومن صفاتها الجيدة أنها بسيطة الاستعمال ورخيصة الثمن؛ لذلك فإنه بإمكان أي ربة بيت اقتنائها في بيتها واستخدامها بكل سهولة.

 

ما هي طرق تنظيف الشوايات؟

 

نقع المشابك والشواية في الحوض:

 

يجب تنظيفها بعد كل استخدام وذلك لكي تمنع تراكم الدهون والأطعمة عليها.

 

 استخدام الصابون والماء:

 

وذلك في إزالة مشبك الفحم وتنظيفه بالماء والصابون ونقع المشابك في الحوض وفركها بفرشاة سلك وشطف المشابك وتجفيفها من الماء حتى لا تصدأ ويتم استخدامها مرة أخرى.

 

استخدام بيكربونات الصودا:

 

من خلال مزج بيكربونات الصوديوم مع مقدار من الماء ومن ثم فركها بالمعجون باستخدام قطعة القماش وهذه الخطوة كفيلة بإزالة جميع أنواع الدهون.

 

ما هي النصائح والارشادات التي تقدم لربة البيت عند استخدام الشوايات؟

 

  • يجب على ربة البيت رش كمية من الملح على الفحم؛ وذلك لمنع تصاعد الدخان وكذلك لتبقى النار عند عملية الشواء مشتعلة.

 

  • ينصح الخبراء بعدم استخدام أعواد الخشب في أثناء عملية الشواء بل يجب استخدام أسياخ الحديد وذلك بعد تنظيفها وتعقيمها.

 

  • لتعقيم الشواية وخاصة شواية الفحم يجب ابقائها لمدة ثلاثون دقيقة، حتى يتم تعقيمها من الجراثيم والميكروبات.

 

  • بعد وضع اللحم على الشواية ويجب تقليبها على الوجه الآخر عند تمام نضج الوجه الأول كما ويجب تفقد أنواع الشي كل خمسة دقائق حتى لا تحترق اللحوم وأي من أنواع الخضروات وكذلك الطيور.