شعور الأطفال بالملل في المنزل:

 

في أغلب الأحيان يشعر الأطفال بالملل القاتل بسبب تواجدهم في المنزل والرغبة في الخروج واللعب في الخارج والتسلية، وفي نفس الوقت تكون الأم غير قادرة على الخروج بالأطفال من أجل القضاء على الملل لديهم، بسبب ظروف الجو والخوف على الأطفال من المرض، أو تكون الأم متعبة وغيرها من الأسباب الأخرى، الأمهات يبحث بشكل مستمر عن ألعاب تساهم في تسلية الطفل في البيت دون الحاجة إلى الخروج من البيت، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن فعاليات يقوم فيها الأطفال في داخل المنزل.

 

ما هي الفعاليات التي يقوم فيها الأطفال داخل المنزل؟

 

1- لعبة بناء برج: حيث تقوم الأم بتعليم الطفل كيفية بناء البرج لتسلية الطفل وتستعمل الأم الوسائد في ذلك، وتقوم الأم بعمل تحدي بين الأطفال من حيث من يستطيع بناء برج أعلى وتقوم الأم بمنح المكافأة للطفل الذي يتمكن من بناء أعلى برج، حتى تصبح لعبة بناء البرج حماسية أكثر، هنا يقضي الأطفال على الملل ويشعرون بالسعادة والتسلية.

 

2- لعبة ماما الساحرة: حيث تقوم الأم بعمل لعبة السحر للأطفال حتى تقضي على الملل لديهم وفي نفس الوقت تطوير مهارة التركيز لديهم، تقوم الأم بوضع كوبين فارغين أمام أعين الأطفال ثم تقوم الأم بوضع القطعة النقدية أمامهم في أحد الأكواب وتقوم بسحب القطعة النقدية من الكوب بدون أن يشعر الأطفال، تقوم الأم بإخفاء الكوبين خلفها وتسأل الأطفال عن جهة الكوب الذي يحتوي على القطعة النقدية عندما يختار الأطفال أحد الجهات يتبين لهم أن القطعة اختفت وفي الواقع تكون الأم هي من أخفت القطعة النقدية.

 

3- لعبة تركيب الصور: حيث تقوم الأم بشراء العديد من الصور المفككة التي بحاجة إلى تركيب لتكوين شكل معين، ثم تقوم الأم بتعليم الأطفال كيفية التركيب، وبعدها تطلب الأم من الطفل أن يقوم بتركيب الصور بالشكل الصحيح، هذه اللعبة تساهم بشكل كبير في تطوير التفكير لدى الأطفال وتطوير مهارات الإبداع لديهم، وفي نفس الوقت القضاء على الملل لديهم.

 

4- لعبة التوقف: حيث تقوم الأم بوضع الأغاني المفضلة لدى الأطفال ثم قيام الأم بعد ذلك بطلب من الأطفال الرقص ثم التوقف عن الحركة حتى لو كان الأطفال في وضعية لا تسمح لهم بالتوقف عن الحركة مثل توقف الأطفال على ساق واحدة، هذه اللعبة تعلم الأطفال كيفية التحكم في أجسامهم وتطوير قدراتهم وتقضي على الملل لديهم.

 

5- التمثيل: حيث تقوم الأم بتقسيم الأطفال إلى عدة مجموعات وتقوم بإعطاء كل مجموعة العديد من أغراض التي لها علاقة بالتمثيل، تمنح الأم الأطفال مدة زمنية محددة لكي يتقاسموا الأدوار فيما بينهم ويتدربون على الطريقة التي سوف يظهرون فيها خلال التمثيل، ثم تطلب الأم من الأطفال أن يقوموا بالتمثيل أمامها ثم قيام الأم بعد ذلك بالتصويت لأفضل مجموعة.

 

6- لعبة الاتزان: حيث تقوم الأم بتشغيل الأغاني ثم تطلب من الأطفال المشي على قدم واحدة هنا يتعلم الأطفال كيفية تحقيق التوازن والتسلية في نفس الوقت.

 

7- لعبة الاختباء: يقوم مبدأ هذه اللعبة على أن يغمض الطفل عينيه ويقوم الطفل في العد لعدد معين ثم يقوم البقية بالاختباء وبعدها يبحث الطفل عنهم، لعبة الاختباء من أكثر اللعب المسلية التي تشعر الأطفال بالسعادة والمرح والابتهاج.

 

8- لعبة البحث عن هدية: حيث تقوم الأم بعمل قصاصات صغيرة من الورق وتكتب عليها الإرشادات التي يجب أن يتبعها الطفل لكي يجد الهدية التي قامت الأم بإخفائها، من المهم أن تجعل الأم الدليل الذي يسهل للطفل معرفة مكان تواجد الهدية في أماكن يسهل البحث عنها، لعبة البحث عن أي شيء سواء هدية أو غيرها من الأشياء من اللعب الحماسية التي تطور المهارات لدى الأطفال وفي نفس الوقت تسلية الأطفال وهم في المنزل.

 

9- لعبة البولينغ: حيث تقوم الأم بوضع مجموعة من العبوات بجانب بعضها البعض التي تستخدم في لعبة البولينغ ومن ثم قيام الأم بإعطاء الأطفال الكرة حتى يقوم الأطفال بإطلاق الكرة باتجاه العبوات، وبعد الانتهاء من اللعبة تقوم الأم بمكافأة الأطفال وإعطائهم الهدايا.

 

10- لعبة المصارحة: يقوم مبدأ هذه اللعبة على وضع علبة في نقطة معينة ثم تجمع الأطفال حول العلبة ثم قيام أحد الأطفال بلف العلبة، الشخص الذي تأتي العبوة باتجاهه من الأمام هو الذي يسأل، الطفل الذي تأتي العبوة باتجاهه من الخلف هو الذي يجاوب.