ابتكرت الدكتورة ماريا منتسوري الطريقة التي تحمل اسمها، وتم تصميمه بناءً على تفاعلها وملاحظاتها حول نمو الأطفال في مختلف الأعمار، واكتشفت في ملاحظاتها كيف تساهم الأنشطة التي تعزز الاستقلال لدى الأطفال في نموهم الاجتماعي والعاطفي والمعرفي.

 

ما هي المشاكل التي تسببها طريقة منتسوري للشخص

 

خلصت ماريا منتسوري إلى أن بيئة التعلم أو البيئة المُعدة، في إشارة إلى الفصول الدراسية، ويجب أن تشمل الحواس الخمس، ومن خلال هذه يستوعب الأطفال المعلومات ويطورون مهارات مهمة.

 

من واقع الخبرة والملاحظة إذا كان التعليم المدرسي الوحيد للمعلم هو طريقة منتسوري وكانت الخبرة فقط في مدرسة منتسوري، بمعنى لم يسبق لهم تجربة العمل في بيئة مدرسية تقليدية، فقد يميلون إلى أن يكونوا سودًا وبيضاء للغاية في نهجهم.

 

يقدر الكثير مزايا كبيرة لتعليم منتسوري ومع ذلك يمكن تفسير طريقة منتسوري وتنفيذها بطريقة صارمة وغير مرحة بحيث يمكن أن تكون ضارة بالفعل، وتم تفسير الطريقة على أنها مجموعة صارمة من القواعد التي تركت مجالًا صغيرًا للتفكير الفردي.

 

ومع ذلك هناك مدارس قامت بدمج أفضل ما في العالمين، حيث لم تحيد عن الطريقة نفسها، ولكنها تضمنت وحافظت على فرحة وحق كل شخص في فرديته، وقد يجادل البعض بأنه ببساطة لا توجد مجموعة كبيرة من الأبحاث لإثبات أن تعليم منتسوري مفيد للغاية، ومن ثم فإن نظام منتسوري ليس سيئًا، كما إنه تمامًا مثل أي إعداد تعليمي آخر، يخدم بعض المتعلمين بشكل أفضل من غيرهم.

 

حيث لا يشعر بعض الأطفال بالراحة مع نهج التدفق الحر لمنتسوري، كما إنهم يفضلون الروتين والهيكل، ويجد الآخرون الكثير من الاستقلال أمرًا مفرطًا بعض الشيء، ويستفيد البعض من منهج أكثر مرونة، والبعض الآخر لا.

 

وفي النهاية من الأفضل تقييم نقاط القوة والضعف في المدرسة فيما يتعلق باحتياجات الطفل الفردية بدلاً من وضع الكثير من الثقة في الكيفية التي يُعتقد أن الطفل العادي يستفيد بها من نهج التعلم المعني.

 

بأي طرق يمكن أن تكون منتسوري ضارة

 

إن بعض الأطفال يستفيدون ويزدهرون في بيئة منتسوري والبعض الآخر لا يفعل ذلك، ويعتمد الأمر على الطفل، وسيكون من غير العدل إجبار الطفل على الالتحاق بمدرسة لا تلبي احتياجاته.

 

مدرسة منتسوري هي تعليم يتمحور حول الطفل، مما يعني أن الأطفال يسيرون في وتيرتهم الخاصة، دائمًا ما يتم تحديهم؛ لكن نظرًا لأنهم يسيرون وفقًا لسرعتهم الخاصة، فإنهم لا يواجهون نفس الإحباط الذي يواجهه شخص ما، والذي تأخر بسهولة في الرياضيات في المدرسة.

 

اليوم منظم بشكل غير منظم، لذا إذا كان الطفل يعاني في منطقة ما، أو إذا كان يستمتع حقًا بمجال معين من التعلم، فيمكنه قضاء المزيد من الوقت في ذلك وفي بيئة داعمة.

 

تشجع مدارس منتسوري الاستقلال والمسؤولية، حيث يطبخ الأطفال في غرفهم، ويعتنون بالحيوانات في غرفهم، وينظفون غرفهم، والعالم هو فصلهم الدراسي، ويمكنهم تعلم الرياضيات من الحياة، والقراءة من الحياة، والعلم من الحياة، ولا يحتاجون فقط إلى أوراق عمل ولوحات ذكية.

 

فمدرسة منتسوري عبارة عن مجتمع إلى حد كبير، حيث ينضم الطلاب في جميع الفصول الدراسية معًا في أنشطة على مستوى المدرسة، مثل تربية الفراشات، والإفراج عنهم في الربيع، ورعاية حدائقهم المدرسية، وهي مدرسة صغيرة حيث يتعرف الطلاب على الجميع في مدرستهم، ولديهم علاقة حميمة جدًا مع معلميهم.

 

حضانات منتسوري

 

لا يُعتقد أنها باهظة الثمن مقابل ما تحصل عليه منه، حيث تعد منتسوري بالتأكيد أكثر تقدمًا من مرحلة ما قبل المدرسة العادية، ولا يعتمد الأمر فقط على اللعب والحرف اليدوية فكل شيء له هدف، ومعظم أطفال منتسوري يقرؤون في سن الرابعة، ويقومون بعمليات الجمع والطرح بنسبة 4 إلى 5، وما إلى ذلك.

 

ومن الصعب دمج فلسفة منتسوري في ملخص قصير، ولكن بشكل أساسي تعتمد طريقة منتسوري على مفهوم أن الأطفال الصغار جدًا أصغر من 6 سنين يمكنهم استيعاب المفاهيم بسهولة شديدة، إذا تم إعطاءهم المواد المناسبة.

 

مواد منتسوري للعناصر العملية لتعليم المفاهيم المعقدة

 

وتستخدم مواد منتسوري العناصر العملية لتعليم المفاهيم المعقدة، لذا بدلاً من تعلم كيفية القراءة بمجرد النظر إلى الكتب، تلعب أولاً لتعلم الأصوات، ثم تتعلم الحروف الخاصة بك عن طريق تتبع الحروف المصنوعة من ورق الصنفرة لذا فأنت تختبر الحروف بحواس متعددة البصر واللمس والصوت، بدلاً من تعليم الأطفال الكتابة مبكرًا.

 

حيث لديهم مجموعة تسمى الأبجدية المتحركة، وهي عبارة عن أحرف مقطوعة بشكل أساسي، تتيح للأطفال الصغار جدًا الكتابة عن طريق اختيار الأحرف بدلاً من الاضطرار إلى استخدام قلم رصاص، كما أنهم يكتبون في صواني الرمل.

 

وفي غضون ذلك لديهم الكثير من الأنشطة المصممة لتطوير مهارات الكتابة على سبيل المثال التقاط الأسطوانات ذات الأوتاد في الأعلى للعمل على قبضة الكماشة للكتابة، ودوائر التتبع والأشكال الأخرى للعمل على الحركات اللازمة للكتابة.

 

وتم تصميم الكثير من المواد المبكرة لتعليم المفاهيم دون تعليمها حقًا على سبيل المثال يتم تعلم الأرقام باستخدام قضبان ذات أطوال مختلفة، ثم يتم تقديم الأرقام بأرقام ورق الصنفرة، ثم يستخدمون العدادات والقضبان لتطوير المفهوم أكثر، وكل هذا عملي للغاية.

 

فبدلاً من إخبار الطفل بالرقم 1000 يمكنك إعطائه صندوقًا مصنوعًا من 1000 خرزة مخيطة معًا، وكل شيء يعتمد على بعضه البعض، فالمكعب ثلاثي الحدود هو في الأساس لغز ثلاثي الأبعاد للصغار يعتمد على الألوان المطابقة، ولكنه في الواقع يمثل التمثيل المادي للصيغ الجبرية المقدمة في الدرجات اللاحقة.

 

وواحدة من أجمل الأشياء في منتسوري هي أنها تناسب الأطفال تمامًا ولا يُجبر طفلك على الجلوس ومشاهدة الأطفال الآخرين يتعلمون ألوانهم عندما يعرفون ألوانهم لمدة عامين.

 

وفي الختام، اعتمادًا على مدرسة منتسوري الأصلية يعد تعليم منتسوري أفضل تعليم يمكنك تقديمه لأطفالك ويستحق التجربة، والجميع عادة لا يعرف أو يفهم أذا كانت طريقة منتسوري لها مشاكل أو أضرار أم لا، ولكن فيما يتعلق باحترام محركهم الداخلي، فإنهم يشجعون على تحقيق الذات لدى الطفل، وعندما يتم اختيار أن تُفرض إرادتهم عليهم، فإنهم يدمرون قدرتهم على اتباع قلوبهم وأحيانًا يدمرونها بشكل دائم، ولتصبح أفضل ما لديهم يصبحون متفاعلين أو متمردين أو متكيفين مع رغبات البالغين على حساب أعماق أنفسهم.

 

وباختصار لا ينبغي أن نهتم على الإطلاق بتعليم الطفل القراءة، بل يجب أن نسعى لحماية حبهم للقراءة، ولا ينبغي أن يتم الاهتمان بمدى سرعة حفظهم لجدول الضرب، ولكن يجب أن يتم مشاركتهم في دهشتهم إذا كانت الرياضيات هي لغة الكون.