اقرأ في هذا المقال

تربية الأطفال تربية سوية:

 

جميع الأهالي يطمحون أن يكون لديهم أطفال أصحاب شخصية متزنة، مستقلة، أسوياء من الناحية النفسية قادرين على مواجهة التحديات الحياة يحسنون التصرف في كافة المواقف، يتمتعون بالذكاء الاجتماعي ومحبوبين بين الناس وناجحين في حياتهم، وهذه الصفات لكي تتحقق لدى الأطفال تحتاج إلى الجهود المشتركة من جهة كل من الأب والأم، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تربية أطفال تربية سوية.

أهم النصائح لتربية الأطفال تربية سوية:

 

1- إشعار الطفل بالمحبة: من المهم أن يشعر كل من الأب والأم الطفل بالمحبة، عندما يشعر الطفل بمحبة الوالدين تزداد ثقته في نفسه، وتصبح شخصيته أقوى، ويعكس هذا الحب على الأفراد المحيطين فيه، بالتالي يكون الطفل أنجح في تكوين العلاقات وأذكى من الناحية الاجتماعية، أقدر على مواجهة التحديات، لأن يشعر بالأمان النفسي بسبب حب الوالدين له.

 

2- تقبل الطفل بكل تصرفاته: حيث يتقبل كل من الأب والأم جميع التصرفات الصادرة عن الطفل، لكن في نفس الوقت مدح وتشجيع التصرفات الصحيحة والعمل على توجية الطفل لتصحيح التصرفات الخاطئة مع توضيح الأسباب وليس بالإجبار، إن تقبل الوالدين للطفل يساهم بشكل كبير في زيادة الثقة لدى الطفل وتقوية شخصيته.

 

3- عدم توجيه النقد أو اللوم للطفل: في حال قيام الطفل بالتصرفات الخاطئة من المهم أن يتجنب كل من الأب والأم توجيه اللوم والنقد للطفل، لأن اللوم يقلل من ثقة الطفل في نفسه ويضعف شخصيته، بالأخص إذا كان هذا اللوم والانتقاد أمام الأقران أو أحد أفراد العائلة المقربين.

 

4- عدم المقارنة: من أكثر الأخطاء التي يقع فيها معظم الأهالي هي مقارنة الطفل بغيره من الأطفال، حيث أن مقارنة الطفل بغيره تؤدي إلى العديد من الآثار السلبية المتمثلة في ضعف شخصية الطفل، شعور الطفل بالغيره، تكوين عقد نفسية لدى الطفل، من المهم أن يعي الأهالي أن هناك فروق فردية بين الأطفال وليس جميع الأطفال لديهم نفس القدرات والمهارات.

 

5- المدح والثناء والتشجيع: في حال قيام الطفل بالتصرفات المرغوبة من المهم أن يمدح كل من الأب والأم هذه التصرفات، ويشجعان الطفل، حتى يقوم الطفل في تكرير هذه التصرفات ومع الوقت تصبح هذه التصرفات جزء من شخصية الطفل.