يعمل المكيف على مقاومة درجات الحرارة، خاصة في فصل الصيف، من هذه المكيفات المكيف الشباكي، عندما نقوم بشراء مكيف جديد سيعمل لفترات طويلة، بعد فترة من الزمن يحتاج المكيف للعديد من عمليات الصيانة؛ نتيجة لانخفاض كفائته، حيث تمر المكيفات في العديد من مواسم التبريد.

أعطال مكيف الشباك المنزلي:

1) أصوات مرتفعة تصدر من مكيف الشبك:

عند سماع صوت غريب من مكيف الشباك، من الممكن أن يكوت الصوت مرتفع بعض الشيء، تعود الاحتمالات إلى حدوث خلل من داخل وحدة التكييف في المكيف، عند سماع هذه الأصوات يجب التأكد من الحزام الخاص في المروحة وهو السبب الأكثر انتشاراً، مع مرور الزمن واستعمال المكيف باستمرار يؤدي إلى اهتراء الحزام ويخرج من وحدة التكييف، لحل هذه المشكلة نقوم بإعادة حزام المروحة إلى مكانه في حال كان جيداً وليس تالف، كما يجب تغيير حزام المكيف بين كل فترة وأخرى.

2) رائحة كريهة في مكيف الشباك:

في حال عدم تشغيل المكيف لفترات طويلة سواء في فصل الشتاء أو في حال تخزينه لأشهر، تنمو البكتيريا والفطريات والعفن في الملفات الخاصة بالمكثف، خاصة في حال وجود رطوبة؛ يؤدي ذلك لظهور رائحة كريهة أثناء التشغيل، لحل هذه المشكلة نقوم بتظيف المرشح أكثر من مرة، كذلك نتأكد من عدم وجود برك من الرطوبة؛ لأن الرطوبة هي السبب الرئيسي لنمو وتكاثر الفطريات والبكتيريا والعفن وغيرها.

3) مكيف الشباك يتسبب في إنزال قاطع الدارة الكهربائية بشكل متكرر:

عند حدوث هذه المشكلة، يكون السبب باستهلاك المكيف الكثير من الكهرباء أو أن القاطع الكهربائي الخاص بالمكيف لا يتناسب مع قدرته، في العادة تصمم المكيفات بجهد 220 فولت أو 120 فولت حسب الدولة، عندما يكون المكيف موصول على إبريز كهرباء وهذا الإبريز يحتوي على أجهزة أخرى؛ يؤدي ذلك إلى الحمل الزائد على الكهرباء، خاصة في حال كانت قدرة القاطع قريبة من قدرة المكيف.

4) توقف مكيف الهواء بشكل متكرر:

في العادة يتم التحكم بإيقاف أو تشغيل المكيف من خلال جهاز استشعار الحرارة، كما يجب أن نتأكد من منظّم الحرارة، كذلك نقوم بفحص أجهزة استشعار الحرارة، توضع هذه الأجهزة بالقرب من ملفات المبخر، لكن يجب أن لا تلمس هذه الأجهزة الملفات، أيضاً نتأكد من زعانف ملف المكثف وعدم تغطية أوراق الشجر لملف المكثف.

5) عدم توفير مكيف الشباك للهواء البارد:

هي أكثر الأعطال انتشاراً، عدم توفر الهواء البارد يكون لعدة أسباب، هي أن الفلتر يكون متسخ أو يوجد عطل في المكثف، نقوم بتنظيف فلتر الهواء، إن لم يخرج المكيف الهواء البارد، نقوم بفحص المكثف وتنظيفة، إن لم يساعد ذلك على خروج الهواء يجب تغيير المكثف.