البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

أشكال البكتيريا

اقرأ في هذا المقال
  • البكتيريا الدائرية:
  • البكتيريا العصوية:
  • البكتيريا الحلزونية:
  • بكتيريا الضمة Vibrio:

البكتيريا كائنات وحيدة النواة وخلايا بدائية النوى تأتي بأشكال مختلفة، فهي مجهرية الحجم وتفتقر إلى العضيات المرتبطة بالأغشية مثل الخلايا حقيقية النوى، مثل الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية، تستطيع البكتيريا العيش في أنواع مختلفة من البيئات، بما في ذلك الموائل الشديدة مثل المخارج المائية الحرارية والينابيع الحارة والجهاز الهضمي، تتكاثر البكتيريا عن طريق الإنشطار الثنائي، يمكن أن تتكاثر البكتيريا المفردة بسرعة كبيرة، وتنتج أعداداً كبيرة من الخلايا المتطابقة التي تشكل مستعمرة.

ليس كل البكتيريا تبدو هي نفسها، بعضها دائري، وبعضها بكتيريا على شكل قضبان، وبعضها له أشكال غير عادية، بشكل عام يمكن تصنيف البكتيريا وفقاً لثلاثة أشكال أساسية: كوكسي، عصوي، لولبي.

على الرغم من أن هذه هي الأشكال والترتيبات الأكثر شيوعاً للبكتيريا، إلا أن بعض أنواع البكتيريا لها أشكال غير عادية وأقل شيوعاً، هذه البكتيريا لها أشكال مختلفة ويقال إنها متعددة الأشكال لها أشكال مختلفة في نقاط مختلفة في دورات حياتها، تشتمل أشكال البكتيريا غير العادية الأخرى على الأشكال النجمية والأشكال الناديية والأشكال المكعبة والفروع الخيطية.

البكتيريا الدائرية:

البكتيريا الدائرية هي واحدة من الأشكال الثلاثة الأساسية للبكتيريا، تكون البكتيريا الدائرية (Cocci Bacteria) مستديرة أو بيضاوية أو كروية الشكل، يمكن أن توجد هذه الخلايا في العديد من الترتيبات المختلفة التي تشمل:

  • Diplococci: تبقى الخلايا على شكل أزواج بعد الانقسام.

  • العقدية Streptococci: تبقى الخلايا على شكل سلاسل بعد الانقسام.

  • المكورات العنقودية Staphylococci: تبقى الخلايا في مجموعات وتنقسم إلى سلاسل معقدة.

أنواع البكتيريا الدائرية:

بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية هي بكتيريا على شكل دائري، تم العثور على هذه البكتيريا على الجلد وفي الجهاز التنفسي لدينا، في حين أن بعض السلالات غير ضارة، فإن البعض الآخر مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، أصبحت هذه البكتيريا مقاومة لبعض المضادات الحيوية ويمكن أن تسبب التهابات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، ومن الأمثلة الأخرى على البكتيريا الدائرية المكورات العقدية المقيحة والمكورات العنقودية الذهبية.

البكتيريا العصوية:

العصوية هي واحدة من الأشكال الثلاثة الأساسية للبكتيريا، العصيات (بكتريا العصوية) تحتوي على خلايا على شكل قضيب، يمكن أن توجد هذه الخلايا في العديد من الترتيبات المختلفة التي تشمل:

  • Monobacillus: يبقى خلية مفردة الشكل على شكل قضيب بعد الانقسام.

  • Diplobacilli: تبقى الخلايا في أزواج بعد الانقسام.

  • Streptobacilli: تبقى الخلايا في السلاسل بعد الانقسام.

  • Palisades: يتم ترتيب الخلايا الموجودة في سلسلة جنبًا إلى جنب بدلاً من النهاية من النهاية إلى النهاية ويتم ربطها جزئياً.

  • Coccobacillus: الخلايا قصيرة الشكل بيضاوية طفيفة، تشبه كل من بكتيريا Coccus و bacillus.

أنواع العصيات:

بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) هي بكتيريا عصوية الشكل، معظم سلالات E. coli الموجودة داخلنا غير ضارة بل إنها توفر وظائف مفيدة، مثل هضم الطعام، وامتصاص المغذيات، وإنتاج فيتامين K. ومع ذلك فإن سلالات أخرى مسببة للأمراض ويمكن أن تسبب أمراضاً معوية، والتهابات المسالك البولية، والتهاب السحايا، من الأمثلة الأخرى على بكتيريا العصوية عصيات الجمرة الخبيثة، التي تسبب الجمرة الخبيثة والعصيات العصوية، والتي تسبب التسمم الغذائي عادة.

البكتيريا الحلزونية:

الشكل الحلزوني هو أحد الأشكال الثلاثة الأساسية للبكتيريا، البكتيريا الحلزونية هي ملتوية وتحدث عادة في شكلين: spirillum (spirilla plural) و spirochetes، تشبه هذه الخلايا لفائف طويلة ملتوية.

حلزونيات:

إن بكتيريا الحلزونية ممدودة وخلايا صلبة الشكل، قد تحتوي هذه الخلايا أيضاً على سوط، وهو نتوء طويل يستخدم للحركة، في نهاية كل خلية، مثال على بكتريا سبيرلوم هو سبيرلوم ناقص، والذي يسبب حمى الفئران.

البكتيريا Spirochetes:

الشكل الحلزوني هو أحد الأشكال الثلاثة الأساسية للبكتيريا، البكتيريا الحلزونية هي ملتوية وتحدث عادة في شكلين: spirillum (spirilla plural) و spirochetes. تشبه هذه الخلايا لفائف طويلة ملتوية.

اللولبيات:

البكتيريا اللولبية (هي أيضا تهجئة spirochaete) هي خلايا طويلة، ملفوفة بإحكام، على شكل حلزوني، فهي أكثر مرونة من بكتيريا spirilla، من الأمثلة على جراثيم spirochetes: Borrelia burgdorferi الذي يسبب مرض Lyme و Treponema pallidum الذي يسبب مرض الزهري.

بكتيريا الضمة Vibrio:

بكتيريا الضمة سالبة الجرام وتشبه في الشكل البكتيريا الحلزونية، هذه اللاهوائية ويمكن أن تعيش بدون أكسجين، تحتوي بكتيريا Vibrio على تطور أو منحنى خفيف وتشبه شكل فاصلة، لديهم أيضا سوط والذي يستخدم للحركة، وهناك عدد من أنواع البكتيريا الضمة هي مسببات الأمراض وترتبط بـ التسمم الغذائي، هذه البكتيريا يمكن أن تصيب الجروح المفتوحة وتسبب التسمم بالدم، مثال على نوع من أنواع الضمة التي تسبب الضائقة الهضمية هي ضمة الكوليرا المسؤولة عن الكوليرا.

المصدر
Bacteria ShapesBacteria Size, Shape and Arrangement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى