عندما يتخيل الناس مشاريع البناء سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فإنهم يتصورون في الغالب رجالًا بقبعات صلبة يعملون بعيدًا ويرفعون مواد رفع وآلات قوية للنشر أو القطع، في حين أن هذه الجوانب المرئية من البناء مهمة بلا شك، إلا أن هناك مشاركة أكبر بكثير في المشاريع الكبيرة أكثر من مجرد ما تراه.

 

ماذا يفعل المساح؟

 

المساح لديه مهمة صعبة لها أبعاد عديدة، لإنجاز مهامهم على مستوى عالٍ يجب أن يكون لدى المساح معرفة بالرياضيات والفيزياء فضلاً عن فهم القانون والهندسة.

 

في جوهرها تتمثل مهمة المساحين في الذهاب إلى موقع ورسم خريطة للأرض بطريقة ثلاثية الأبعاد وتحديد نقاط معينة ومدى تباعدها، هذا مهم بشكل خاص لكل من المشاريع الكبيرة مثل الطرق والمباني الكبيرة وكذلك المشاريع السكنية والريفية الأصغر، وفيما يلي شرح لبعض المشاريع التي قد يجد المساح نفسه يعمل عليها.

 

أهم مشاريع المسح

 

مشاريع كبيرة

 

يتعامل المساحون مع التفاصيل الدقيقة؛ وهي الأهم في أكبر المشاريع، يمكن أن تشمل هذه الطرق السريعة متعددة المسارات وناطحات السحاب والمنشآت الصناعية الكبيرة أو مد خطوط الكهرباء وأعمال الأنابيب.

 

وعند العمل في مثل هذه المشاريع يحتاج المساحون إلى أن يكونوا دقيقين للغاية، للتأكد من أن كل شيء يتماشى بشكل مثالي، على سبيل المثال قد لا يبدو خروج طريق كبير عن المسار بمقدار عشرين أو ثلاثين سنتيمتراً مشكلة كبيرة، ولكن على مدى مئات أو حتى آلاف الكيلومترات يمكن أن تعادل هذه الأخطاء الصغيرة مشكلة ضخمة، يحتاج المساحون أيضًا إلى التأكد من بقاء أي مشروع ضمن حدود الأرض التي يمتلكها أو يتحكم فيها، غالبًا ما لا يتم تحديد الحدود بوضوح لذلك يجب عليهم الرجوع إلى السجلات الحكومية وأخذ القياسات بأنفسهم للتأكد.

 

مشاريع صغيرة

 

المسح ليس مفيدًا فقط للمشاريع الكبيرة يمكن أن يكون ضروريًا في كثير من الأحيان للأغراض السكنية الصغيرة أيضًا، عند شراء أو بيع منزل أو عند البناء أو التجديد غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى خدمات المسح.

 

عند شراء عقار يجب أن تعرف ما الذي تدفعه مقابل ذلك ويمكن للمساح مساعدتك في ذلك، تمامًا كما هو الحال في المشروعات الكبيرة يمكن للمساح مقارنة حدود ممتلكاتك بالسجلات العامة، في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي هذا إلى مفاجآت مثل تعدي أحد الجيران على حدودك أو التعدي على ممتلكات شخص آخر، ومن المهم حل مشكلات مثل هذه في وقت مبكر أو حتى قبل الشراء إن أمكن لتجنب التعارض في المستقبل.