هناك ثلاثة عناصر هيكلية أساسية للرصيف سيتم ذكرها في سلسلة دليل رصف الأسفلت، تحضير التربة السطحية، سمك الرصيف، والصرف، فعند مناقشة هذه العناصر الثلاثة، سنتحدث عن رصيف الأسفلت السكني (للمنازل) مقابل رصيف الأسفلت التجاري، وبعبارة أخرى، الممرات الخاصة للسكان مقابل موقف السيارات الخاص بهم، في هذه المدونة، سنركز على سمك.

 

درب الرصيف الأسفلت:

 

يبدأ الممر الجيد بالأرض (الطبقة السفلية)، والتي يجب أن تكون سلسة وثابتة ومحددة بشكل متساوٍ، وبالنسبة للممرات، يجب أن تستخدم ما بين 6-8 بوصات من الركام الأساسي الحبيبي المضغوط بشكل صحيح فوق طبقة التربة الأرضية، حيث تعتمد سماكة ساحة انتظار السيارات بشكل كبير على كمية ونوع حركة المرور في تلك المنطقة المحددة، وبالنسبة للوظائف التجارية القياسية، يبلغ سمك طبقة الركام المتدرجة الكثيفة عادةً حوالي 8 بوصات.

 

فوق القاعدة، نوصي عادةً بتطبيق طبقتين من الأسفلت مقاس 1.5 بوصة، ستكون الطبقة الرابطة الأولى مقاس 1.5 بوصة عبارة عن حجر أكثر سمكًا، ولحركة المرور الثقيلة مثل الشاحنات وأرصفة التحميل أو الطرق، نوصي باستخدام طبقة رابطة مقاس 2 بوصة.

 

سماكة الأسفلت:

 

يجب أن تكون ممرات الأسفلت بسماكة 2 بوصة على الأقل وتكون عادة 3 بوصة (مضغوطة)، حيث إن رصيف الأسفلت التجاري: يجب أن يكون مسار الانتهاء من ساحة انتظار السيارات، بعد طبقة الرابطة، أصغر حجماً وأكثر نعومة بسماكة 1.5 بوصة بإجمالي 3 بوصة، وبالنسبة لحركة المرور الثقيلة مثل الشاحنات وأرصفة التحميل أو الطرق، نوصي بطبقة إنهاء 2 بوصة أعلى الرابط 2 بوصة بإجمالي 4 بوصة.

 

مواقف السيارات الخفيفة مقابل مواقف السيارات الثقيلة:

 

بالنسبة لحصة تجارية للخدمة الخفيفة كاملة العمق، يوصى بوضع طبقة مضغوطة بسمك 4 بوصات من الأسفلت الساخن على طبقة التربة التحتية، أما بالنسبة للرسومات التجارية ذات العمق الكامل للخدمة الشاقة، يوصى بوضع طبقة بسمك 7.5 بوصة من الأسفلت الساخن على طبقة التربة التحتية، وبالنسبة لانتظار السيارات للمهام الخفيفة مع قاعدة مجمعة، يوصى باستخدام طبقة إسفلتية ذات خليط ساخن بسماكة 3 بوصات على قاعدة ركام 6 بوصات.

 

أما بالنسبة لانتظار السيارات للخدمة الشاقة مع قاعدة مجمعة، يوصى بتركيب طبقة أسفلتيه بسمك 6 بوصة على طبقة قاعدية مجمعة 3 بوصة.

 

إذا لم يكن الممر أو ساحة الانتظار ممهدًا بالسماكة المناسبة، فمن المحتمل أن يبدأ الأسفلت في التدهور قبل الأوان، وتعتبر تحضيرات الطبقة التحتية، تطبيق القاعدة والسماكة، وكذلك سمك الأسفلت من الأمور الهامة للغاية في ضمان الحصول على رصيف جيد الجودة مع عمر طويل، الصرف الصحيح هو العنصر الأساسي الأخير في اتخاذ هذا التحديد.