ما هو الفرق بين جسور القاعدة وجسور الربط؟

 

في الواقع، تُعرف جميع العوارض التي يتم توفيرها في هيكل إطار أعمال تشييد المباني باسم جسور الربط سواء كان سيتم توفيرها في هيكل فائق وهيكل فرعي للمبنى، عندما يتم توفير جسور ربط على مستوى الأرض، تُعرف جسور الربط باسم جسور القاعدة.

 

وهذا يعني أن الاختلاف الوحيد في هذا الارتفاع الذي يتم توفيره عنده يتم توفير جسور القاعدة فقط عند مستوى القاعدة ولكن يتم توفير جسور الربط في أي مكان فوق مستوى القاعدة وتحته. الكلمات العامة يمكننا أن نقول أن عوارض القاعدة هي نوع من جسور الربط الذي يقسم البنية الفوقية والبنية التحتية للمبنى.

 

لا يوجد أي فرق كبير بين جسور القاعدة وجسور الربط فقط الاختلاف في ارتفاعها ومكان توفيرها. حيث يُعرف نوع الجسور التي يتم توفيرها على مستوى القاعدة على مستوى سطح الأرض باسم جسور القاعدة والجسور التي يتم توفيرها في أي مكان يتم توفيرها في البنية الفوقية لبناء المبنى المعروفة باسم جسور الربط.

 

وظيفة جسور القاعدة وجسور الربط هي نفسها، لذا لا تخلط بين العارضة القاعدية والعوارض الترابطية لها فرق كبير، فهي تختلف فقط في ارتفاعها ومكان تقديمها واسمها.

 

مستوى القاعدة وجسور القاعدة:

 

1. مستوى القاعدة: هو مستوى سطح الأرض حيث تنتهي البنية التحتية للمبنى وتبدأ أعمال البناء الفائقة. وهذا يعني أن مستوى القاعدة من أعمال تشييد المبنى يقسم البنية الفوقية والبنية التحتية للمبنى. لذلك، يمكننا القول أن مستوى القاعدة هو الجزء العلوي من مستوى الأرض.

 

2. جسور القاعدة: جسور القاعدة هي نوع من عوارض الربط التي يتم توفيرها على مستوى القاعدة من سطح الأرض. وهي الجزء العلوي من البنية التحتية عند مستوى الأرض وهي نقطة البداية للبنية الفوقية للمبنى.

 

وظيفة جسور القاعدة:

 

1. كل جسر له نفس الوظيفة، حيث يتم توزيع الحمل الأفقي الموزع بشكل موحد القادم من الجدار والبلاطة على العمود ويقوم العمود بنقل حمولته إلى القاعدة الأرضية وتنقل قاعدة الأرض حمولتها بأمان إلى قاع التربة. لذلك، حمولة جسور القاعدة تحمل العنصر.

 

2. جسور القاعدة هي أيضًا من أعضاء الإنثناء الهيكلية التي تسبب لحظة الانحناء عندما يعمل الحمل عليها.

 

3. تعمل جسور القاعدة كقواعد ربط لتوصيل جميع الهياكل الداعمة الضاغطة مثل العمود عند مستوى القاعدة أو سطح الأرض.

 

4. تمنع جسور القاعدة من التشققات في جدار القرميد عن طريق نقل الحمولة بأمان إلى الهيكل المضغوط الداعم مثل العمود.

 

5. تساعد جسور القاعدة أيضًا في التسوية التفاضلية للرمل تحت سطح الأرض. حيث يبدأ الرمل في تسوية الجسيمات بمرور الوقت تحت التربة أسفل مستوى القاعدة. لذلك، يمنع جسور القاعدة من التسوية التفاضلية.

 

ما هي جسور الربط؟

 

يُعرف الجسر الذي يربط هيكل الإطار المضغوط للمبنى مثل العمود والدعامات وغطاء الأساس فوق الأرض أو تحت الأرض باسم جسر الربط. كما أن جسور الربط لا تستخدم فقط في البنية الفوقية لربط هيكل الإطار المضغوط مثل العمود، بل يمكن استخدامها أيضًا في البنية التحتية.

 

تستخدم جسور الربط للتوصيل أسفل الأساس الكاذب أو إذا كان عمق الأساس أكبر، فمن الضروري أيضًا توصيل كل عضو العمود تحت الأرض أو على سطح الأرض أسفل مستوى القاعدة إذا كان ارتفاع مستوى القاعدة أكثر من 3.5 قدم من الأرض. وهناك نوعان آخران من الحزم موجودان أيضًا وهما الجسور الأولية والجسور الثانوية.

 

1. جسور الربط الأساسية: هذا النوع من الجسور الأفقية الذي يربط العمود بشكل مباشر ويقوم بعمل وصلات عمود العارضة، وسوف ينقل بأمان حمولة البلاطة وحمل العارضة الثانوية إذا كانت موجودة. حيث أن الجسور الأساسية هي أيضًا نوع من جسور القاعدة.

 

2. جسور الربط الثانوية: هي نوع من الجسور الأفقية التي تتصل بالعارضة الأولية مباشرة وغير متصل بالعمود مباشرة وتقوم بنقل الحمل إلى الجسور الأولية ولا تنقل الحمل مباشرة إلى العمود. كما أنها أيضًا نوع من جسور القاعدة. ويتم توفير كلا النوعين من الجسور الأولية والجسور الثانوية على مستوى السطح أسفل البلاطة.

 

يتم توفير جسور الربط تحت الأرض لربط العمود، وعلى مستوى القاعدة المعروف باسم جسور القاعدة وعلى مستوى العتبة المعروفة باسم جسور العتبة وعلى مستوى السقف المعروف باسم جسور جدار السقف. وجميعها لها نفس الوظيفة لنقل الحمل الأفقي الموزع بشكل موحد بأمان إلى عمودي. كما توفر جسور الربط مقاومة ضد قوة القص ويمكن أن تمنع لحظة الانحناء من التصدع وفشل الهيكل.