يعد اختيار المعدات التي يستخدمها المساح المتنقل أمرًا بالغ الأهمية لدقة النتائج وموثوقيتها، لا يمكن تحمل سوى القياسات الأكثر دقة، وهذا هو السبب في أن مساحي الأراضي يستخدمون بعضًا من أكثر أنظمة جمع البيانات دقة في العالم، هذه الأدوات بعيدة كل البعد عن الحبال القديمة المعقدة بل هي نوع جديد من تكنولوجيا عصر الفضاء.

 

المسح المتنقل

 

كانت الاستطلاعات الأولى شؤون بدائية للغاية، ولكن لا يزال من الممكن إجراء بعض المقارنات بين المبادئ الكامنة وراء الأدوات، نحن نعيش في عصر الإنجاز العلمي الذي لم يكن بإمكان أسلافنا، إلا أن يحلموا به وهذا يعني أننا نتمتع اليوم ببعض من أفضل الخرائط والقياسات لسطح الأرض في التاريخ المسجل.

 

يمكن أن يكون اكتشاف عجائب مسح الأراضي الحديث مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يتطلعون إلى توظيف خدمات مساحي الأراضي، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من أعمال المسح في (Mobile و AL) ومجموعة أكبر من المساحين لتلبية الحاجة، عندما تعرف أنواع الاستطلاعات التي تحتاجها ستعرف المساحين المطلوب توظيفهم.

 

مستوى الليزر

 

هو أداة يستخدمها مساح الأراضي لتتبع الارتفاع ومنحدر الأرض، هذه مفيدة جدا لمسوح البناء، هناك نوعان مختلفان من مستويات الليزر التي يستخدمها المساحون، الأول هو الليزر أحادي الحزمة والذي يتمتع بأفضل إمكانيات القياس الخطي بعيد المدى، بالنسبة لمسح نطاق أوسع (ولكن أقصر) فإن أشعة الليزر الدوارة هي الأداة المفضلة.

 

يمكن أيضًا استخدام الثيديولايت لحساب الارتفاع، ولكنها مفيدة أيضًا لقياس الزوايا وتحديد ارتفاع الأجسام الأخرى، وغالبًا ما تكون بعيدة جدًا.

 

جهاز الأقمار الصناعية لقياس سطح الأرض:

 

يعد نظام تحديد المواقع العالمي أو نظام (GPS) اختراعًا رائعًا للحصول على قياسات منطقة واسعة بدقة مذهلة، يستخدم هذا الجهاز الأقمار الصناعية لقياس سطح الأرض ونقل البيانات إلى أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الأرض، يتم إجراء الحسابات باستخدام نظام التثليث الذي يتضمن الارتفاع بالإضافة إلى إحداثيات خطوط الطول والعرض.

 

وهناك أشكال مختلفة من أجهزة القياس المتوفرة اليوم تبدو وكأنها بعض معدات الماضي ولكنها تعمل بشكل أفضل، يبلغ عمر مفهوم عجلة المساح ما يقرب من مائتي عام تعد أنظمة القياس الرقمية الحالية أكثر دقة بكثير من عجلة النقر حتى منذ عقود قليلة مضت.

 

لا يوجد حد فعليًا لأنواع مختلفة من معدات المسح التي يمكنك العثور عليها وتشكيل رخيصة وغير موثوقة لأكثر الأدوات دقة على وجه الكوكب تقع معظم الأدوات التي يستخدمها المساح المتنقل في مكان ما بينهما، إذا كنت تخطط لتوظيف مساح أراضي فقم بإجراء القليل من البحث في الشركات التي تصنع أجهزة مسح الأراضي واكتشف أفضل العلامات التجارية ثم اسأل الشركات التي تنوي توظيفها من أين تحصل على أدواتها ومن يقوم بتصنيعها.