تُعد بطارية السيارة من أهم الأجزاء في السيارة وفي حال حدوث خلل أو عطل في البطارية تتوقف السيارة عن العمل، ليس من الصعب للغاية تخزين بطارية السيارة ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في عين الاعتبار، في الحقيقة فإن خطوات تخزين بطارية السيارة لفترة طويلة مشابهة لخطوات التخزين الشتوية، حيث يجب فصل بطارية السيارة وإزالتها من تحت غطاء المحرك ويجب تخزينها في مكان بارد وجاف، في معظم الحالات سيؤدي العثور على غرفة ذات درجة حرارة تخزين مثالية إلى توضيح الفرق بين النجاح والفشل في التخزين.


من الأفضل تجنب غرفة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، فإذا ارتفعت درجة الحرارة بدرجة كافية، فإن الكبريت والتآكل يؤديان إلى تدمير البطارية، يعمل الكبريت على وجه الخصوص عندما لا تشحن بطارية السيارة بشكل كامل وهي تنطوي على تكوين رواسب بلورية على الألواح السالبة للبطارية؛ هذا يقلل بشكل فعال من قدرة البطارية على التخزين، لكن في حال كان التخزين طويل لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، سنحتاج إلى استخدام بطارية صغيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تخزين بطاريات السيارات بالشكل الصحيح.

كيف يتم تخزين بطاريات السيارات بالشكل الصحيح؟

1- التحقق من مستويات البطارية:

إذا كانت البطارية من بطاريات حمض الرصاص الرطبة النموذجية، فيجب تحقق من مستويات المنحل بالكهرباء وإعادة ملؤها حسب الحاجة قبل التخزين، من الممكن أن نتحقق من مستويات الجهد والشحن باستخدام أداة خاصة، كذلك يجب التأكد من امتلاء البطارية قدر الإمكان قبل نقلها إلى وحدة التخزين.

2- وضع البطارية في مكان بارد وجاف (خارج الأرضية الخرسانية):

نضع البطارية في منطقة تخزين باردة وجافة ويفضل أن تكون في مرآب المنزل وبعيدة عن مناطق المعيشة في المنزل، في حال تخزين البطارية بالمرآب نقوم بوضع لوحاً خشبياً أو زوجين من الألواح تحت البطارية، تصبح الخرسانة باردة في الشتاء وتستنزف البطاريات بسرعة، فستحافظ الألواح الخشبية على بطارية السيارة أكثر دفئاً مقارنة مع البطاريات المخزنة بشكل مباشر على أرضية خرسانية.

3- وضع الشحوم العازلة:

نقوم بوضع بعض الشحوم العازلة على كل من الأطراف الإيجابية والسلبية (الموجبة والسالبة)؛ هذا يساعد على منع تآكل الصمام الثنائي في الطقس الحار.

تخزين بطارية السيارة لفصل الشتاء:

ينطبق تخزين البطارية في الشتاء كما في درجات الحرارة العالية (فصل الصيف)، حيث تفقد بطارية السيارة 60 % من قوتها التشغيلية عند درجة حرارة صفر فهرنهايت، مع وضع ذلك في الاعتبار فإنه من الأفضل أن يتم الاحتفاظ بالبطارية في مكان أكثر دفئاً من المنزل، على الرغم من أن هذا أمر صعب خلال أشهر الشتاء القاسية، إلا أنه يجب المحافظة على البطارية من التجمد.

هل من الآمن تخزين بطارية السيارة على أرضية خرسانية؟

إذا كانت البطارية حديثة، فإنه يجب تخزينها في غرفة ذات أرضيات خرسانية، فإن درجة حرارة الغرفة مهمة قبل كل شيء، في حين أن البطاريات القديمة التي تحتوي على أغلفة خشبية قديمة يجب ألا توضع مباشرة على الأسطح الرطبة (خاصة على الخرسانة)؛ إن هذه التعليمات لا تنطبق على بطاريات السيارات الحديثة، تقوم الخرسانة بتوصيل الهواء البارد أكثر من الهواء الدافئ وبالتالي فإن درجة حرارة سطح الأرضية الخرسانية ستكون أقل بضع درجات من المقعد أو السطح الخشبي.


هذا السطح البارد يعني أن بطارية السيارة ستستنزف بشكل أسرع على الأرضية الخرسانية، بخلاف ذلك يجب عدم ترك البطاريات الحديثة على الخرسانة، من الآمن ضبط أو تخزين بطارية السيارة على الخرسانة، لذا من الأفضل أن يتم وضع لوح من الخشب أو أي مادة عازلة صلبة بين البطارية والأرضية، بطاريات السيارات اليوم مجهزة بأغلفة البولي بروبلين القوية، كما أن الأختام الموجودة في أنظمة عمود وتنفيس البطارية تكون أكثر مقاومة.

هل ستفقد بطارية السيارة الشحن في التخزين؟

هذا الأمر لا يتعلق بمدى تخزين البطارية، لكن يجب أن يتم تخزينها، كذلك يجب التحقق من الجهد باستخدام جهاز خاص على الأقل مرة كل شهرين، في حال انخفض الجهد إلى أقل من 12.6 فولت، فيجب تجديد البطارية عبر شاحن، وإذا تجاهلت العلامات التحذيرية للبطارية، فستفرغ البطارية في النهاية وتموت بشكل دائم.

كيفية إخراج البطارية من التخزين:

الأمر بسيط ويتمثل في إحضار البطارية من المكان المخزنة فيه، ثم وضعها في مكانها الصحيح (تحت غطاء السيارة)، بعد ذلك نقوم بتثبيت وشد الأطراف وتشغيل المحرك، أيضاً يجب السماح للمحرك بالإحماء.