قد يتم تشغيل إطارات (DLCIs) متعددة داخل نفس الواجهة بمعدلات مرور مختلفة، كما يجب التحكم في حركة مرور كل (DLCI) وتشكيلها لعقد مرور وقت الاشتراك، بحيث لا يأخذ (DLCI) عرض النطاق الترددي لـ (DLCI) آخر، ومن المستحسن إعطاء الأولوية لحركة مرور (DLCI) لكل فئات مختلفة وإنّ تقنية تشكيل الإطار تتحكم وتشكل حركة مرور (DLCI).

 

ما هو معرف اتصال ارتباط البيانات DLCI

 

معرف اتصال ارتباط البيانات (DLCI): هو رقم مطلوب من خلال مفتاح ترحيل الإطارات (DCE) من أجل تعيين جهاز التوجيه الوجهة للحزمة الواردة، حيث عادةً ما يتم تخصيص قيم (DLCI) من خلال موفر خدمة ترحيل الإطارات (Tire Migration Service Provider).

 

ملاحظة: “DLCI” هي اختصار لـ “Data Link Connection Identifier”.

 

خصائص تشكيل ترحيل الإطار لكل DLCI

 

  • يعرف كل (DCE DLCI) لكل (DCE) آخر في سحابة ترحيل الإطارات، بحيث يعرف (DCE) الذي يتلقى الحزمة مكان إرسال الحزمة بعد ذلك.

 

  • يُعد (DLCI) مهمًا محليًا لكل نقطة نهاية وهذا يسمح بالحصول على (DLCIs) مكررة، ولكن لا يمكن أن يكون لـ (DLCI) نفس (DLCI) لوجهتين مختلفتين؛ لأنّه لن يكون قادرًا على تحديد جهاز التوجيه الوجهة نظرًا لأن لهما نفس (DLCI).

 

  • يساعد ترحيل الإطارات أيضًا في حفظ النطاق الترددي، حيث يتم مشاركته بين جميع (DCEs).

 

  • يتم ضمان الحد الأدنى من النطاق الترددي وفقًا للخدمة التي اخترتها من خلال معدل المعلومات الملتزم (CIR).

 

  • يحدد معرف اتصال ارتباط البيانات (DLCI) ترحيل الإطار (PVC).

 

ملاحظة: “DCE” هي اختصار لـ “Data Communication Equipment”.

 

ملاحظة: “PVC” هي اختصار لـ “Permanent Virtual Circuit”.

 

ملاحظة: “CIR” هي اختصار لـ “Committed information rate”.

 

أساسيات تشكيل ترحيل الإطار لكل DLCI

 

في تقنية (P2P)، يوجد اتصال مادي بين أجهزة التوجيه، كما أنّه سيكون مكلفًا للغاية ويتطلب الكثير من الدوائر والمعدات عندما يكون عدد كبير من المواقع أو المدن للاتصال، وبالتالي الحاجة إلى ترحيل الإطارات وباستخدام تقنية تبديل الحزمة يمكن توصيل جهاز توجيه واحد بالعديد من أجهزة التوجيه.

 

يُعد ترحيل الإطار أرخص وأكثر قابلية للتوسع لأن التوصيلات يتم إجراؤها بشكل منطقي وليس ماديًا مما يوفر الكثير من النفقات العامة للمعدات، وكما تتوفر العديد من أجهزة التوجيه متصلة بالسحابة ومن خلال السحابة يمكنها الاتصال بأجهزة توجيه أخرى دون أي اتصال مادي منفصل، ويشار إلى الدوائر باسم “ارتباطات الوصول”.

 

داخل سحابة ترحيل الإطارات التي يملكها مزود الخدمة يتم إنهاء كل دائرة بواسطة مفتاح ترحيل الإطار والمعروف باسم (DCE) أو معدات اتصال البيانات، وهذا المفتاح ليس مسؤولاً فقط عن إنهاء الدائرة ولكن أيضًا عن توفير مرحل الإطار “خدمات”.

 

يفضل أن تشتمل الذاكرة على قوائم انتظار (DLCI) التي يتم فيها تخزين البيانات من اتصالات مرحل الإطار كما يتم خدمة قوائم انتظار الإطارات من التوصيلات، التي لها نفس التصنيف بواسطة المعالج في نمط (round robin).

 

ملاحظة: “P2P” هي اختصار لـ “Point to point”.

 

العلاقة بين ترحيل الإطارات ومعرف DLCI

 

تعتبر (DLCIs) لترحيل الإطارات ذات أهمية محلية فقط، وبمعنى آخر تكون قيم (DLCI) فريدة فقط عند نقاط النهاية وليس عبر شبكات (WAN)، لذلك قد يستخدم جهازي (DTE) المتصلين بواسطة دائرة افتراضية قيمة (DLCI) مختلفة للإشارة إلى نفس الاتصال، وبالإضافة إلى ذلك يمكن توصيل اثنين من (DTEs) على نفس الدائرة الافتراضية ولكن لا يزال لديهما (DLCIs) مختلفة.

 

  • يتم دائمًا إدراج الإطارات المستلمة على (DLCI) واحد في قائمة انتظار تشكيل (DLCI) المخصصة.

 

  • يتم تخزين بيانات الإطار في (SDRAM) ويتم تخزين المؤشر المرتبط بالبيانات في (SRAM).

 

  • إذا كانت قائمة انتظار التشكيل فارغة عند استلام الإطار، فسيتم إدراجها في قائمة واصف قائمة الانتظار لفئة المراسلة الخاصة بمعيار (FR UNI / NNI).

 

  • لتفريغ الإطارات من قائمة انتظار التشكيل إلى واجهة (HDLC)، تقوم وحدة التشكيل بفحص الإطارات الموجودة في قائمة الانتظار مقابل العقد.

 

  • إذا كان الإطار لا يتجاوز العقد فسيتم إرساله.

 

  • للاحتفاظ بالأولوية، سيتم فحص الإطار وفقًا لأولوية (DLCI) التي ينتمون إليها.

 

  • يتم التخلص من جميع الإطارات التي تنتمي إلى (CFR DLCI) باستمرار إذا لم تتجاوز (Bc) خلال فترة الفحص.

 

  • بالنسبة لإطارات (DLCI) الأخرى، كلما تم تفريغ إطار ما سيتم فحص قوائم انتظار تشكيل (DLCI) ذات الأولوية الأعلى الموجودة مرة أخرى، في حالة وجود إطارات جديدة تم تلقيها بواسطة (DLCIs) ذات الأولوية الأعلى.

 

ملاحظة: “WAN” هي اختصار لـ “wide area network”.

 

ملاحظة: “FR UNI / NNI” هي اختصار لـ “Full Rate network-to-network interface / user–network interface”.

 

ملاحظة: “CFR” هي اختصار لـ “common programming interface”.

 

ملاحظة: “HDLC” هي اختصار لـ “High-level Data Link Control”.

 

ملاحظة: “SDRAM” هي اختصار لـ “Synchronous dynamic random access memory”.

 

ملاحظة: “SRAM” هي اختصار لـ “static random access memory”.

 

سمات تشكيل ترحيل الإطار لكل DLCI

 

  • إنّ معرّف اتصال ارتباط البيانات عدد الدوائر الظاهرية الخاصة أو المحولة في شبكة ترحيل الإطارات.

 

  • يحدد حقل (DLCI) الموجود في رأس الإطار والدائرة المنطقية التي تنتقل البيانات عبرها، ولكل (DLCI) معدل معلومات ملتزم (CIR) مرتبط به.

 

  • يتم استخدام شبكات ترحيل الإطارات (DLCI) لتعدد الإرسال الإحصائي للإطارات.

 

  • يتم تحميل (DLCIs) مسبقًا في كل مفتاح وتعمل بمثابة إشارات طريق للإطارات المتحركة.

 

  • يسمح المعيار بوجود (1024 DLCIs)، ولكن الأرقام من (16 إلى 991) فقط متاحة لمعدات المستخدمين النهائيين والباقي محجوز لأغراض إدارية مختلفة.

 

  • يحدد معرّف اتصال ارتباط البيانات تدفق معلومات المستخدم الفردي بالإضافة إلى تحديد التوصيلات بين المعدات الطرفية وجهاز المستخدم.

 

  • من الممكن أن يتم دعم (DLCI) متعددة ومع ذلك، فإنّ الرقم الفعلي محدد بالتنفيذ.

 

أهمية DLCI في شبكة Frame Relay

 

إنّ (PVC) يجب استخدامه للوصول إلى الوجهة التي نريد الوصول إليها، و(DLCI) محلي بالنسبة لهذا الجهاز وهو مهم فقط لهذا الجهاز المحدد، ويختار (PVC) الذي ينتقل إليه الإطار ويختار (PVC) للإطار:

 

1- ما هو LMI في Frame Relay

 

واجهة الإدارة المحلية (LMI) عبارة عن مجموعة من الامتدادات لبروتوكول ترحيل الإطارات المصممة لتوفير معلومات حول حالة شبكات ترحيل الإطارات وتوسيع إمكانات التكنولوجيا، وعلى سبيل المثال يتم استخدام (LMI) لإرسال رسائل نشطة بين جهاز توجيه ومفتاح ترحيل الإطارات.

 

ملاحظة: “LMI” هي اختصار لـ “Local Management Interface”.

 

2- ما هو الغرض من CIR في Frame Relay

 

إنّ معدل المعلومات الملتزم به (CIR) في شبكة ترحيل الإطارات، يحافظ على الحد الأدنى للسرعة بين العقد.

 

في النهاية، عندما يقوم جهاز التوجيه أو جهاز إنهاء البيانات (DTE) بإنشاء حزمة وإرسالها إلى مفتاح ترحيل الإطارات يتم فحصه والبحث عن “رقم” يُعرف باسم معرف اتصال ارتباط البيانات (DLCI).