مع تطور وظائف (LTE) وبدء التفاعل مع تقنيات الراديو الأخرى، أصبحت قائمة (SIB) أطول وأطول، وتشمل جوانب إدارة كتلة معلومات النظام (SIB) أثناء الاتصال اللاسلكي، تخصيص خلية يتحكم فيها كيان شبكة لمجموعة خلايا بناءً على معلمة تداخل واحدة على الأقل للخلية، حيث تكون مجموعة الخلايا واحدة من مجموعة مجموعات الخلايا التي فيها يتم تخصيص كل خلية في الشبكة اللاسلكية بناءً على معلمة التداخل الخاصة بكل خلية.

 

أساسيات كتلة معلومات النظام SIB

 

تتضمن إدارة (SIB) تحديد واحد أو أكثر من كتل الموارد (RBs) داخل إطار فرعي، حيث يتم جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في مجموعة الخلايا، وبالإضافة إلى ذلك تتضمن إدارة (SIB) وقف في كيان الشبكة واحد أو أكثر من عمليات إرسال (RB) غير التابعة لـ (SIB) للخلية، في واحد أو أكثر من (SIB RBs) في الإطار الفرعي الذي تم فيه جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في الخلية مجموعة.

 

تتعلق طريقة إدارة (SIB) أثناء الاتصالات اللاسلكية بتخصيص خلية يتحكم فيها كيان شبكة لمجموعة خلايا بناءً على معلمة تداخل واحدة على الأقل للخلية، حيث تكون مجموعة الخلايا واحدة من مجموعة مجموعات الخلايا التي يتم فيها تعيين كل خلية في الشبكة اللاسلكية على أساس معلمة التداخل الخاصة بكل خلية وتشمل الجوانب تحديد داخل إطار فرعي واحد أو أكثر من (SIB RBs)، حيث يتم جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في مجموعة الخلايا.

 

وكذلك على التوقف في كيان الشبكة واحد أو أكثر من عمليات الإرسال غير (SIB RB) للخلية في واحد أو أكثر من (SIB RBs) في الإطار الفرعي، الذي تم فيه جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في مجموعة الخلايا، وتتعلق الوسيلة القابلة للقراءة بواسطة الكمبيوتر والتي تخزن الكود القابل للتنفيذ على الكمبيوتر بإدارة (SIB) أثناء الاتصالات اللاسلكية.

 

كما تشمل رمزاً لتعيين خلية يتحكم فيها كيان شبكة لمجموعة خلايا بناءً على معلمة تداخل واحدة على الأقل للخلية، حيث تكون مجموعة الخلايا واحدة من مجموعة مجموعات الخلايا التي تكون فيها كل خلية في الشبكة اللاسلكية يتم تخصيصها بناءً على معلمة تداخل خاصة بكل خلية، وتشمل كذلك رمزاً للتعريف داخل إطار فرعي واحد أو أكثر من (SIB RBs)، ورمزاً للتوقف في كيان الشبكة وواحد أو أكثر من عمليات الإرسال غير (SIB RB) للخلية في واحد أو أكثر من (SIB RBs) في الإطار الفرعي.

 

  • “RB” هي اختصار لـ “resource blocks”.

 

  • “SIB” هي اختصار لـ “Signalling Information Block”.

 

  • “LTE” هي اختصار لـ “Long Term Evolution”.

 

مبدأ إدارة كتلة معلومات النظام SIB

 

تتم إدارة (SIB) أثناء الاتصالات اللاسلكية من خلال وسائل لتخصيص خلية يتحكم فيها كيان شبكة لمجموعة خلايا بناءً على معلمة تداخل واحدة على الأقل للخلية، حيث تكون مجموعة الخلايا واحدة من مجموعة مجموعات الخلايا التي تكون فيها كل خلية في الشبكة اللاسلكية، يتم تخصيصها بناءً على معلمة تداخل خاصة بكل خلية، وتشتمل الوسائل:

 

  • تحديد ضمن إطار فرعي واحد أو أكثر من (SIB RBs)، حيث يتم جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في مجموعة الخلايا.

 

  • تشتمل كذلك على وسائل لوقف في كيان الشبكة واحد أو أكثر من عمليات الإرسال غير (SIB RB) للخلية.

 

  • ذاكرة تم تكوينها لتخزين التعليمات ومعالج واحد أو أكثر مقترناً بشكل تواصلي بالذاكرة، حيث يتم تكوين واحد أو أكثر من المعالجات والذاكرة؛ لتعيين خلية يتحكم فيها كيان شبكة لمجموعة خلايا بناءً على الأقل معلمة تداخل واحدة للخلية، حيث تكون مجموعة الخلايا واحدة من مجموعة مجموعات الخلايا التي يتم تخصيص كل خلية في الشبكة اللاسلكية إليها بناءً على معلمة التداخل الخاصة بكل خلية.

 

كيفية التحكم بجدولة كتلة معلومات النظام SIB

 

يتم تحديد داخل إطار فرعي واحداً أو أكثر من (SIB RBs)، حيث يتم جدولة إرسال (SIB) للخلايا الأخرى في مجموعة الخلايا، وتتعلق الطريقة الحالية بإدارة SIB أثناء الاتصالات اللاسلكية،وكما تتعلق الوسيلة الحالية القابلة للقراءة بواسطة الكمبيوتر والتي تخزن الكود القابل للتنفيذ على الكمبيوتر بإدارة (SIB) أثناء الاتصالات اللاسلكية، وتتضمن رمزاً لتحديد مجموعة من الخلايا من مجموعة من الخلايا.

 

وتشمل رمزاً لتعريف واحد أو أكثر من (RBs) فارغة من قناة الوصلة الهابطة المرتبطة بمجموعة الخلايا، كما تشتمل على رمز لوضع (SIBs) في المواقع داخل مجموعة الخلايا، بناءً على واحد أو أكثر من (RBs) التي تم إفراغها من قناة الوصلة الهابطة.

 

ويتعلق الجهاز بإدارة (SIB) أثناء الاتصالات اللاسلكية، وتتضمن وسائل لتحديد مجموعة من الخلايا من مجموعة من الخلايا، وتشمل كذلك وسائل لتحديد واحد أو أكثر من (RBs) فارغة من قناة الوصلة الهابطة المرتبطة بمجموعة الخلايا، وكذلك وسائل لوضع (SIBs) في المواقع داخل مجموعة الخلايا بناءً على (RBs) واحد أو أكثر من قناة الوصلة الهابطة.

 

يمكن فك تشفير (SIB) من (MIB) مرة واحدة كل رتل راديوي قدره (10 مللي ثانية)، حيث يتم إرسال (SIB) عندما يكون تعديل (SFN 8 = 0)، ويتبع كل إرسال من (SIB) بثلاث عمليات إرسال عندما يكون (SFN mod 2 = 0)، المعلومات التفصيلية عن محتويات (SIB):

 

1- قائمة PLMN

 

  • يمكن أن تحدد قائمة هوية (PLMN) ما يصل إلى (6 هويات PLMN) أي أنّه يمكن مشاركة خلية واحدة بين (PLMN).

 

  • أول (PLMN) في القائمة هو (PLMN) الأساسي.

 

  • يتم تضمين علم لكل شبكة (PLMN) للإشارة إلى ما إذا كانت الخلية محجوزة لاستخدام المشغل أم لا.

 

ملاحظة: “PLMN” هي اختصار لـ “Public Land Mobile Network” و”MIB” هي اختصار لـ “Master information Block”.

 

2- تتبع المنطقة

 

  • ينطبق رمز منطقة التتبع (TAC) على جميع شبكات (PLMN) ضمن قائمة هوية (PLMN)، أي أنّ جميع شبكات (PLMN) تشترك في (TAC) مشترك.

 

  • يتراوح نطاق (TAC) من 0 إلى 65536.

 

ملاحظة: “TAC” هي اختصار لـ “Type Allocation Code”.

 

3- هوية الخلية

 

  • يبلغ طول هوية الخلية (28 بتاً) وتغلف هوية (eNodeB).

 

  • يمكن أن يبلغ طول هوية (eNodeB 20) أو (28 بتًا) ممّا يسمح إمّا بـ (256 خلية) أو خلية واحدة لكل (eNodeB) على التوالي.

 

  • تنطبق هوية الخلية على جميع شبكات (PLMN) الموجودة في قائمة هوية (PLMN) ولكن يمكن ربطها بهوية (PLMN) لإنشاء هوية خلية عالمية فريدة.

 

4- حظر الخلايا

 

  • يتم تضمين علم شريط الخلية لإعلام تجهيزات المستعمل بما إذا كان يُسمح أم لا لتحديد الخلية أو إعادة تحديدها في أسلوب (RRC Idle).

 

  • وهي قابلة للتطبيق على جميع شبكات (PLMN) الموجودة في قائمة هوية (PLMN).

 

ملاحظة: “RRC” هي اختصار لـ “Radio Resource Control”.

 

5- مجموعة المشتركين المغلقة

 

  • إذا تم تعيين مؤشر مجموعة المشتركين المغلقة (CSG) على (TRUE)، فيُسمح لـ (UE) فقط بالوصول إلى الخلية إذا تطابق معرف (CSG) التالي مع إدخال ضمن قائمة UE الخاصة بـ (CSG) المسموح بها.

 

  • هوية (CSG) قابلة للتطبيق على (PLMN) الأساسي.

 

ملاحظة: “CSG” هي اختصار لـ “closed subscriber group” و”UE” هي اختصار لـ “User Equipment”.