مساح الكميات:

 

أو QS هو محترف بناء مسؤول عن تحليل الاستثمار المالي المطلوب لإكمال المشروع، تبدأ بتقدير التكاليف الأولية بما في ذلك المواد والعمالة والمعدات والأدوات وأي تكاليف قانونية بما في ذلك التأمين والحصول على التصاريح.

 

يؤدي هذا غالبًا إلى إعداد دراسة جدوى يتم فيها أيضًا الإبلاغ عن أي مخاطر مالية محتملة إلى العميل أو المقاول، عند إنشاء أو إصلاح هيكل أو جسر عام على سبيل المثال سيتم أيضًا تضمين التكاليف المرتبطة بالصحة والسلامة، وبمجرد أن يبدأ المشروع يتابع مساح الكميات التقدم ويعدل التقدير ليعكس النفقات الفعلية.

 

مهام مساح الكميات:

 

  • إنهم مسؤولون عن تقليل التكاليف مع استمرار تلبية معايير السلامة والجودة، لهذا السبب يجب أن تعرف QS وتفهم القوانين واللوائح الحكومية لكل من نوع المشروع وموقعه الجغرافي.

 

  • في معظم الحالات يكون مساح الكميات مسؤولاً عن التوظيف وتقديم المدفوعات للمقاولين والعمال المستخدمين في الوظيفة، لهذا السبب يحتاج المساح إلى فهم قوي للمهارات المطلوبة من قبل كل مقاول بالإضافة إلى تقدير قوي للعمل في الساعة المطلوبة لإكمال كل مهمة في الإطار الزمني المخصص، تعد مهارات الأشخاص الجيدين والقدرة على التواصل الفعال أمرًا ضروريًا، حيث سيقضي المساح وقته جزئيًا مع متخصصي الأعمال والعمال اليدويين في موقع العمل.

 

  • القدرة على قراءة وكتابة وفهم التقارير المالية ودراسات الجدوى والاتصالات التجارية هي أيضًا مهارات أساسية مطلوبة من قبل مساح الكميات، من أجل تأمين هذا المنصب من الضروري الحصول على درجة البكالوريوس في المسح أو الهندسة المدنية أو دورة دراسية ذات صلة بشكل عام، حيث يمكن أن يتراوح نطاق العمل من تطوير العقارات السكنية أو الصغيرة إلى الكبيرة أو البناء الصناعي.

 

  • مهارات إدارة المشاريع والتخطيط وإدارة الوقت مهمة أيضًا في هذا النوع من العمل، حيث إن مساح الكميات قد يعمل بشكل مباشر مع عميل أو شركة إنشاءات أو قد يوفر خدمهم كمستقل، مساحو الكميات المعتمدون هم محترفون يعملون في مجموعة تحت مظلة شركة استشارية.

 

  • تقوم الشركات التي تحتاج إلى خدمات بالفعل بتوظيف الشركة وتقوم الشركة بتعيين المشروع كليًا أو جزئيًا إلى مساح في وظيفتها، يقبل مساحو الكميات المستقلون العمل في وظيفة على أساس الوظيفة، وغالبًا ما يقدمون عروض ضد الآخرين لشغل وظائف شاغرة، في حين أنه قد يكون هناك أمان وظيفي أقل في العمل بشكل مستقل يمكن أن يكون مساح الكميات المستقل أكثر انتقائية ومرونة في أنواع الوظائف التي يقبلها مع الكثير أو القليل من التنوع والسفر كما يرغبون.

 

  • يتم توظيف مساحي الكميات المستقلين بشكل عام من قبل الشركات الاستشارية التي تقوم بتسويق قدرتها على تقديم تحليل التكلفة للعملاء الراغبين في بناء أو تطوير الأحياء السكنية والمجمعات التجارية أو الصناعية وكذلك شركات البناء المستقلة والمقاولين، في بعض الأحيان ستحتفظ المؤسسات الكبيرة بالمساح لتوفير تحليل التكلفة عند تحديد ما إذا كان سيتم توسيع عملياتها وكيفية توسيعها كوظيفة أساسية للدور هو توفير الحلول التي من شأنها زيادة العائد على الاستثمار.