ربما تكون الجسور شيئًا يعتبره معظم الناس المعاصرين أمرًا مفروغًا منه، يبدو أن الجسور موجودة دائمًا في المناطق التي قد يتعذر الوصول إليها، لكن هذا لم يكن الحال دائمًا، نظرًا لفائدتها، ظهرت الجسور في وقت ما أثناء ظهور الحضارات الأولى في بلاد ما بين النهرين القديمة، كانت هذه الجسور المبكرة عبارة عن هياكل بسيطة مصنوعة من جذوع الأشجار الخشبية والحجارة والأوساخ، مما يعني أن الجسور من هذه الفترة الزمنية لم تنجو، مع استثناءات قليلة، تم إنشاء أقدم الجسور الموجودة في العالم من قبل الرومان القدماء، يعتبرون أعظم بناة الجسور في العصور القديمة، لا تزال غالبية الجسور في هذه القائمة مستخدمة حتى اليوم وأصبحت معالم تاريخية.

 

ما هي أقدم الجسور في العالم؟

 

جسر كاراماغارا:

سنة البناء: القرن الخامس أو السادس الميلادي.

الموقع: كابادوكيا، تركيا.

الباني: غير معروف.

لا يزال قيد الاستخدام: لا

 

بني هذا الجسر في وقت خمسة عشر أو ستة عشر قرن في عهد الإمبراطورية البيزنطية، يتكون الجسر من قوس مدبب واحد وربما يكون أقدم مثال معروف لجسر مقوس مدبب، كان جسر كاراماغارا جزءًا من طريق روماني أكبر أدى إلى مدينة مليتين في منطقة شرق الأناضول في تركيا، لم يعد الجسر صالحًا للاستخدام اليوم؛ لأنه غُمر بعد الانتهاء من سد كيبان في عام 1975، وتم فحص جسر كاراماغارا من قبل جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة.

 

جسر قرب ليميرا:

 

سنة البناء: غير معروف، ربما القرن الثالث الميلادي.

الموقع:  ليسيا، تركيا.

الباني:  غير معروف.

لا يزال قيد الاستخدام: لا.

هو جسر غير معروف نسبيا، ويقع الجسر بالقرب من مدينة ليميرا القديمة وهو أكبر هيكل هندسي مدني في العصور القديمة في المنطقة. الطريقة التي تم بها بناء أقواس الجسر تعطي الجسر شكلًا مسطحًا بشكل غير عادي، والذي كان فريدًا في الهندسة الرومانية في ذلك الوقت، بسبب هذه الحقيقة وعدم وجود هياكل مماثلة، كان من الصعب تحديد تاريخ البناء، والذي يقدر أنه في وقت ما في القرن الثالث، بالإضافة إلى ذلك تم إجراء القليل جدًا من الأبحاث العلمية على الجسر ولا توجد معلومات حول الجسر من المصادر القديمة.

 

 جسر Band-e Kaisar:

 

سنة البناء: 260 – 270 م.

الموقع: شوشتر، إيران.

باني:  المهندسين الرومان وشابور الأول.

لا يزال قيد الاستخدام: لا.

 

كان (Band-e Kaisar of Bridge of Valerian) عبارة عن جسر حجري روماني مقوس تم بناؤه في ما يعرف الآن بشوشتر، إيران، في الوقت الذي تم بناؤه فيه، حوالي 260-270 م، تم دمج الجسر مع سد مما جعل (Band-e Kaisar) الأول من نوعه في البلاد.

 

وفقًا للتاريخ الفارسي، تم تسمية (Band-e Kaisar) على اسم الإمبراطور الروماني (Valerian)، تم استخدام جسر السد حتى أواخر القرن التاسع عشر واليوم يعتبر (Band-e Kaisar) جزءًا من أكبر مواقع التراث العالمي لليونسكو في المنطقة.

 

جسر سيندير (Cendere Bridge):

 

سنة البناء: 200 م.

الموقع: محافظة أديامان، تركيا.

باني: رومان ليجيو السادس عشر غاليكا.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم.

 

جسر (Cendere) (المعروف أيضا باسم Severan) هو جسر روماني يعود تاريخه إلى فترة الإمبراطورية الرومانية المتأخرة، تقع بالقرب من مدينة (Arsameia) القديمة في جنوب شرق تركيا، في حين أن الجسر الأقدم ربما كان موجودًا في نفس المكان، فإن جسر (Cendere) الحالي مؤرخ إلى حوالي 200 قبل الميلاد.

 

بونتي سانت أنجيلو Ponte Sant’Angelo:

 

سنة البناء: 134 م.

المكان: روما، إيطاليا.

البناء: جيان لورينزو برنيني، بتكليف من الإمبراطور الروماني هادريان.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم كجسر للمشاة.

جسر (Ponte Sant’Angelo) هو أحد أشهر الجسور الرومانية في العالم، لقد تم تصميم (Pons Sant’Angelo) من قبل النحات الإيطالي الشهير والمهندس المعماري جيان لورينزو بيرنيني وتم الانتهاء منه في عام 134 م، الميزة الأكثر تميزًا للجسر هي تماثيل الملائكة العديدة التي تقف على أعمدة الجسر، اليوم يتم استخدام الجسر فقط من قبل المشاة ويوفر إطلالة خلابة على نهر التيبر وقلعة سانت أنجيلو.

 

جسر الكنتارا Alcántara Bridge:

 

سنة البناء: 104 – 106م.

الموقع: الكانتارا، أسبانيا.

البناء: كايوس يوليوس لاكر.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم

جسر الكانتارا هو جسر روماني إمبراطوري آخر لا يزال موجودًا حتى اليوم، تم بناء الجسر الحجري المقوس فوق نهر تاجوس بعد أن أصدر الإمبراطور الروماني تراجان أمرًا في 98م، بدأ بناء جسر الكانتارا في عام 104م وانتهى بعد ذلك بعامين.

 

على الرغم من أن الجسر في حالة جيدة حاليًا، فقد كان لا بد من إصلاحه عدة مرات طوال تاريخه، كانت معظم الأضرار التي لحقت بالجسر بسبب الحروب وليس العناصر، تم تدمير أجزاء مختلفة من جسر الكانتارا في فترات زمنية مختلفة حتى تم إصلاح الأعمدة الرئيسية بالكامل في عام 1969.

 

بونس فابريسيوس Pons Fabricius:

 

سنة البناء: 62 قبل الميلاد.

المكان: روما، إيطاليا.

باني:  لوسيوس فابريسيوس.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم.

 

تم بناء جسر بونس فابريسيوس ليحل محل الجسر الخشبي السابق الذي احترق، سمي الجسر باسم لوسيوس فابريسيوس، أمين الطرق في ذلك الوقت، على الرغم من تقدم الجسر في السن، ظل الجسر سليمًا تمامًا منذ أن شُيد عام 62 قبل الميلاد وظل قيد الاستخدام المستمر.

 

جسر فوق نهر ميليس Bridge Over River Meles:

 

سنة البناء: 850 قبل الميلاد.

الموقع: إزمير، تركيا.

باني:  غير معروف.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم.

على الرغم من وجود عدد قليل من الجسور الأقدم بكثير، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن الجسر فوق نهر ميليس (المعروف باسم جسر كارافان ) هو أقدم الجسور القابلة للتأخير في العالم ولا تزال قيد الاستخدام، تم بناء هذا الجسر القديم ذي الألواح الحجرية المقوسة في وقت ما حوالي 850 قبل الميلاد في إزمير، تركيا، في وقت من الأوقات كان جسر كارافان بمثابة نقطة الدخول المحددة إلى مدينة إزمير.

جسر تار Tarr Steps:

 

سنة البناء: غير معروف، ربما حوالي 1000 قبل الميلاد.

الموقع: حديقة إكسمور الوطنية، سومرست، إنجلترا.

منشئ: غير معروف (حسب الأسطورة التي بناها الشيطان).

لا يزال قيد الاستخدام: نعم.

 

تتكون خطوات (Tarr Steps) من 17 لوحًا عملاقًا (يبلغ طولها الإجمالي 180 قدمًا) وتعتبر أفضل مثال على جسر كلابر، وفقًا للأسطورة المحلية.

 

جسر أركاديكو Arkadiko Bridge:

 

عام البناء: 1300-1190 قبل الميلاد.

الموقع: أرغوليس، اليونان.

باني: اليونانيون الميسينيون.

لا يزال قيد الاستخدام: نعم

 

المعروف أيضا باسم جسر (Kazarma)، لتكون أقدم جسر الموجودة في العالم، إنه جسر مقوس وواحد من أقدم الجسور من هذا النوع لا يزال يستخدمه السكان المحليون، في الميسينية (المرحلة الأخيرة من العصر البرونزي اليوناني من 1600 إلى 1100 قبل الميلاد)، كان جسر أركاديكو بمثابة طريق سريع بين مدينتي تيرين وإبيداوروس.

 

تم بناء جسر (Arkadiko) في وقت ما حوالي 1300-1190 قبل الميلاد، وكان جزءًا من طريق سريع أكبر في المنطقة، هناك ثلاثة جسور قوسية أخرى بالقرب من (Arkadiko)، جميعها متشابهة في التصميم والعمر.