خدمات البنية التحتية الأساسية (BSS) وكما يوحي الاسم هي أساساً هيكل شبكة يسمح لجميع الأجهزة اللاسلكية بالاتصال ببعضها البعض من خلال وسيط مشترك مثل (AP)، كما أنّه يدير هذه الأجهزة اللاسلكية أو العملاء ويوفر أساساً لبنة أساسية لجميع الشبكات المحلية اللاسلكية، كما يحتوي BSS بشكل أساسي على نقطة وصول واحدة فقط متصلة بجميع المحطات، أي جميع الأجهزة اللاسلكية داخل الشبكة، و(AP) هي نقطة وصول شائعة تعمل كوسيط وتقوم بإنشاء (WLAN).

 

ما هو خدمات البنية التحتية الأساسية BSS

 

خدمات البنية التحتية الأساسية (BSS): هي مجموعة مغلقة من الأجهزة تتكون من مصدر لاسلكي مركزي وعملائها الذين يحصلون على الخدمة من هذا المصدر المركزي، والذي يمكنه الاتصال بمعيار (802.11) اللاسلكي، ويمكن أن يكون الجهاز المركزي نقطة وصول (AP) والعملاء هم الأجهزة التي يمكنها الاتصال اللاسلكي، ويمكن اعتبار (BSS) عبارة عن مجموعة من الأجهزة اللاسلكية التي تخدمها نقطة وصول واحدة (AP) وتستخدم جميع الأجهزة في (BSS) نفس القناة للتواصل.

 

  • “AP” هي اختصار لـ “access point”.

 

  • “WLAN” هي اختصار لـ “Wireless Local Area Network”.

 

  • “” هي اختصار لـ “Basic Service Set”.

 

أساسيات خدمات BSS

 

تسمح نقطة الوصول لجميع الأجهزة اللاسلكية بالاتصال بشبكة سلكية والبدء في الاتصال ببعضها البعض ولذلك تعتبر (AP) بمثابة سيد يتحكم في جميع الأجهزة، أو المحطات اللاسلكية مع (BSS) أو (WLAN) وتحتوي خدمة (BSS) على نقطة وصول واحدة فقط، ولكنّها قد تحتوي على محطة واحدة أو أكثر ويعتبر نظام (BBS) بشكل عام أبسط إذا كان يحتوي على نقطة وصول واحدة ومحطة واحدة.

 

قبل الاتصال بشبكة لاسلكية يحتاج الجهاز اللاسلكي أو المحطة إلى إرسال طلب ارتباط إلى (AP) ثم يتحقق (AP) ممّا إذا كان العميل يلائم أيًا من المعايير التالية:

 

  • مطابقة معرف مجموعة الخدمات (SSID).

 

  • معدل البيانات اللاسلكية المتوافقة، أي سرعة الإرسال أو السرعة التي يتم بها نقل البيانات بين المحطات.

 

  • بيانات اعتماد المصادقة، أي التحقق من هوية العميل.

 

ثم تقوم (AP) إمّا برفض الطلبات أو السماح بها، وفي (BSS) لا تتصل المحطات أو الأجهزة ببعضها البعض مباشرة ومطلوب (AP) الذي يعمل كوسيط، وكما تقوم جميع المحطات بالاتصال أو نقل إطارات البيانات إلى نقطة الوصول التي يريدون نقلها أو مشاركتها إلى المحطة الوجهة، ثم تقوم نقطة الوصول بإعادة توجيه إطارات البيانات المستلمة إلى محطات الوجهة، ويوفر (BSS) عادةً اتصالاً لاسلكيًا قصير المدى وتعرف هذه المنطقة باسم منطقة الخدمة الأساسية (BSA).

 

يتم تعريف كل (BSS) بشكل فريد باستخدام معرف يسمى معرف مجموعة الخدمات الأساسية (BSSID) و(BSSID) هو عنوان (mac) لـ (AP) المرتبط بـ (BSS) ويستخدم عنوان (mac) هذا لتحديد (BSS)، ويتم استخدامه في الغالب في المكاتب الصغيرة أو المنازل بسبب نطاق الشبكة المنخفض.

 

  • “mac” هي اختصار لـ “Media Access Control”.

 

  • “BSSID” هي اختصار لـ “Basic Service Set Identifier”.

 

  • “BSA” هي اختصار لـ “Basic service area”.

 

  • “SSID” هي اختصار لـ “Service Set Identifier”.

 

مزايا خدمات BSS

 

  • (BSS) عبارة عن شبكة ذات نطاق صغير وبالتالي فهي أكثر أمانًا.

 

  • الأجهزة أو أجهزة الكمبيوتر تتواصل بسهولة مع بعضها البعض دون أي مشكلة.

 

  • تدير (AP) أيضًا جميع المحطات داخل هذه الشبكة وبالتالي تجعل الشبكة أكثر قابلية للنقل والإدارة.

 

عيوب خدمات BSS

 

  • يحتوي (BSS) على (AP) واحد فقط وبالتالي فهو لا يدعم التنقل أي لا يمكن للعملاء التنقل بحرية من مكان إلى آخر.

 

  • إنّه يوفر اتصال لاسلكي قصير المدى فقط.

 

مبدأ عمل الخدمات BSS

 

نظراً لأنّ (BSS) تتضمن نقطة وصول واحدة فقط والعديد من الأجهزة أو العملاء أو المحطات فإنّ كل محطة أو عميل يشارك أو يتواصل من خلال نفس الوسيلة، وهذا يمكن أن يخلق بعض المشاكل أثناء الإرسال لذلك يوصى بأن تتضمن خدمة (BSS) عددا محدودًا فقط من الأجهزة، وأول طوبولوجيا لاسلكية للمبادئ اللاسلكية هي مجموعة الخدمات الأساسية (BSS).

 

يحتوي كل (BSS) على اسم منطقي لسلسلة يتم الإعلان عنه بواسطة (Access Point) ويسمى هذا المعرف معرف مجموعة الخدمات (SSID)، و(SSID) هو اسم شبكة (BSS) وليس من الضروري أن يكون (SSID) فريدًا، ولكن هناك معرّف آخر تستخدمه الأجهزة ويجب أن يكون فريدًا مثل ويعرف نقطة الوصول بشكل فريد، وإنّه عنوان (MAC) لنقطة الوصول ويسمى على وجه التحديد (BSSID).

 

تستخدم نقاط الوصول هوائيات متعددة الاتجاهات، لذا فإنّ إشاراتها قابلة للاستخدام في دائرة، لذا فإنّ الحدود المادية لهذه المنطقة لها اسم محدد في المعيار اللاسلكي، وهذه هي منطقة الخدمة الأساسية (BSA).

 

عملية عمل BSS

 

في (BSS)، هناك نقطة وصول وعملاء متصلون بنقطة الوصول هذه ويجب أن تقبل نقطة الوصول العميل للحصول على الخدمة منه، وأولاً يرسل العميل طلب اقتران إلى (AP) ثم ترد (AP) بأنّها تقبل هذا الطلب ومن خلال القيام بذلك يتم إنشاء العملية، وإذا لم تقبل (AP) فلا يمكن أن يكون الجهاز عميلاً لـ (BSS).

 

يمكن إجراء الاتصال بين الأجهزة في (BSS) عبر نقطة الوصول، وتمر كل حركة المرور عبر نقطة الوصول وهذا يوفر آليات أمنية من خلال إدارة حركة المرور على عقدة مركزية ولكن الإشارات عبر الهواء، لذا فهي غير آمنة بدون تشفير، لذلك يتم استخدام العديد من طرق التشفير اللاسلكي.

 

يمكن للعملاء التواصل في (BSS)، وماذا لو كانوا يرغبون في التواصل خارج (BSS) لذلك يتم استخدام نقطة الوصول، كما تحتوي نقاط الوصول أيضاً على روابط صاعدة إلى خارج (BSS) مع (Ethernet) ومن خلال هذا الرابط يمكن للعملاء التواصل مع خارج (BSS)، وتسمى هذه العملية نظام التوزيع (DS) في معيار (802.11) اللاسلكي.

 

عادة بدون تكوين (VLAN) يتم استخدام (SSID) واحد بواسطة (VLAN) واحد، ولكن يمكن تمديد هذا لشبكات (VLAN) متعددة مع (SSIDs) متعددة، وتختلف شبكات (VLAN) و(SSID) لكن منطقة تغطية (BSS) هي نفسها لكل شبكة، لأنّ الجهاز المادي (Access Point) هو نفس الجهاز وبالنسبة لنوع شبكته يتم استخدام معرّفات (BSSID) مختلفة، وفي (Cisco) يتم تحديد معرّفات (BSSID) هذه من خلال زيادة الرقم الأخير من عنوان (MAC) الخاص بجهاز الراديو.

 

باستخدام مجموعة الخدمات الأساسية (BSS) يتصل العملاء اللاسلكيون بشبكة لاسلكية من خلال نقطة وصول، (BSS) هو ما نستخدمه لمعظم الشبكات اللاسلكية والفكرة وراء (BSS) هي أنّ (AP) مسؤولة عن الشبكة اللاسلكية، ويعلن كل عميل لاسلكي عن قدراته إلى (AP) ويمنح (AP) الإذن بالانضمام إلى الشبكة أو يرفضه، ويستخدم (BSS) قناة واحدة لجميع الاتصالات وتستخدم نقطة الوصول وعملائها اللاسلكيون نفس القناة للإرسال والاستقبال.

 

وتعلن (AP) أيضاً عن معرف مجموعة الخدمات الأساسية (BSSID)، وهذا هو عنوان (MAC) الخاص براديو (AP) وهو عنوان فريد يحدد نقطة الوصول، ويجب على جميع العملاء اللاسلكيين الاتصال بـ (AP) وهذا يعني أنّ نطاق إشارة (AP) يحدد حجم (BSS) ويسمي هذا منطقة الخدمة الأساسية (BSA).

 

  • “VLAN” هي اختصار لـ “Virtual Local Area Network”.