توجد دولة فيجي في الجهة الشرقية من دولة نيوزيلندا، تشتهر الدولة بوجود جزر كبيرة فيها وجبال من أصل بركاني، إن عدد سكان دولة فيجي يعادل 896,444 شخص، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في الدولة.

 

ما هي خريطة فيجي

 

تعتبر دولة فيجي أحد دول نيوزيلندا حيث توجد في الجهة الشرقية منها وتحديداً ضمن الجهة الجنوبية من المحيط الهادئ حيث تبعد عن المحيط مسافة تعادل 1300 ميل (2000 كيلو متر)، إن المساحة الإجمالية لدولة فيجي تعادل 18300 كم2 (7056 ميل مربع)، تتشكل دولة فيجي من عدد كبير من الجزر وعددها يفوق 332 جزيرة كبيرة بالإضافة إلى 500 جزيرة صغيرة كما يوجد البعض من هذه الجزر (أكثر من مئة جزيرة) يتواجد فيها السكان.

 

من أهم جزر دولة فيجي وأكبرها هي جزيرة فيتي ليفو، من المهم معرفة أن هذه الجزر تحتل مساحة كبيرة من دولة فيجي تعادل ثلثي مساحة أرض دولة فيجي، أغلب جزر الدولة تكون جبلية قديمة وتبين أنها قد تشكلت منذ أكثر من 150 مليون سنة وكان ذلك بسبب النشاط البركاني الكبير ثم نمو الغابات الكثيفة في الدولة.

 

إن أغلب جبال دولة فيجي كان أصلها بركاني وفي الوقت الحالي أصبحت البراكين خامدة ومنها اختفى نهائياً، ومن أكثر المناطق ارتفاعاً في دولة فيجي هو جبل تومانيفي الذي يوجد ضمن جزيرة فيتي ليفو الأساسية الكبيرة، حيث أن ارتفاع قمة هذه الجبل تعادل 4341 قدم (1324 متر)، كما أن أخفض منطقة في دولة فيجي توجد عند حدود المحيط الهادئ ويعادل ارتفاعها (0 متر)، نظراً لانتشار الجبال في دولة فيجي تشكل عدد كبير من الشلالات في الدولة.

 

من خلال دراسة جغرافية دولة فيجي لوحظ أن الدولة متميزة بمياهها الصافية بالإضافة إلى الشعاب المرجانية التي تزينها إلى جانب بحيرات واسعة وشواطئ تتكون من رمال بيضاء.

 

تقسيمات وحدود فيجي

 

تم تقسيم دولة فيجي بشكل أساسي إلى أربعة من الأقسام الإدارية وأربعة عشر قسم آخر كل قسم منها يتميز بقدرته على الحكم الذاتي المستقل، من أشهر الأقسام الأربعة هو القسم الغربي والشمالي، ومن أهم الأمثلة على أقسام دولة فيجي هي: بوا وكادافو ولومايفيتي ونادروغا ونايتاسيري وريوا وتاليفو، وفي الوقت الحاضر تم تقسيم الدولة إلى سبعة عشر قسم تشمل عدة مدن وقرى.

 

من خلال دراسة الخريطة الجغرافية لدولة فيجي تبين أن أكبر المناطق فيها تسمى باسم (Viti Levu وVanua Levu)، حيث تعتبر هذه المناطق هي الأكثر ازدحاماً بالسكان، تعتبر مدينة سوفا من أهم مدن دولة فيجي وتوجد هذه المدينة ضمن الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة فيتي ليفو (الجزيرة الأساسية في دولة فيجي)، وقد عمل السكان على اختيار سوما كعاصمة لدولة فيجي، وقد احتلت سوما المرتبة الأولى كأهم مركز حضري في الجهة الجنوبية من حدود المحيط الهادئ، وفي الوقت الحاضر تم إنشاء ميناء أساسي ومركز تجاري تابع لدولة فيجي إلى جانب أهم المراكز الإدارية، تعتبر مدينة لاوتوكا في المرتبة الثانية كأكبر مناطق دولة فيجي.

 

إن دراسة حدود وجغرافية دولة فيجي بيّنت أن هذه الدولة توجد ضمن الجزء الجنوبي من الأرض كما توجد ضمن الجزء الشرقي من الأرض، توجد دولة أستراليا في الحدود الشمالية الشرقية لدولة فيجي، وفي الحدود الغربية من الدولة توجد دولة فانواتو كما أن دولة كالدونيا توجد ضمن الجهة الجنوبية الغربية من الأرض، وفي الحدود الشرقية فإننا نجد دولة تونغا بالإضافة إلى وجود دولة توفالو في الجهة الشمالية من دولة فيجي.

 

علم فيجي

 

تم تصميم علم خاص بدولة فيجي حيث اعتمد هذا العلم بشكل أساسي في تاريخ 10 أكتوبر من عام 1970، تم الاستناد إلى علم بريطانيا في ترتيب شكل علم دولة فيجي لأنها كانت واقعة تحت الاحتلال البريطاني، لكن بعد استقلال دولة فيجي تم تغيير علمها بشكل بسيط لكنه ما زال متأثراً بعلم بريطانيا، إن علم الدولة لونه أزرق فاتح ويحتوي على شعار باللون الأحمر خاص بالدولة إلى جانب علم دولة بريطانيا.

 

لون علم دولة فيجي يحمل معاني كثيرة حيث أن لونه الأزرق تشير إلى لون المحيط الهادئ ووجود علم بريطانيا يذكر الشعب بزمن الاستعمار، والشعار يرمز إلى استقلال دولة فيجي وحصولهم على الأمن والسلام، إن الأشجار في شعار الدولة تعني أن أرض الدولة ذات تضاريس مختلفة ومنها الغابات المهمة، اللون الأحمر في شعار الدولة يرمز إلى البراكين التي شكلت تضاريس الدولة، إن نسبة الطول إلى العرض في علم دولة فيجي تعادل 1: 2.