دولة أوكرانيا (Україна) هي دولة في أوروبا الشرقية، والتي تقع في الطرف الشمالي الغربي للبحر الأسود وتحدها روسيا من الشرق، بينما تحدها بيلاروسيا من الشمال ومن الطرف الشمال الغربي بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب ورومانيا في الجنوب الغربي والجنوب ومولدوفا في المنتصف.

 

المناخ في أوكرانيا:

 

تتمتع أوكرانيا بمناخ قاري معتدل في الغالب، حيث يتم توزيع هطول الأمطار بشكل غير متناسب وهي الأعلى في الغرب والشمال والأدنى في الشرق والجنوب الشرقي، كما يختلف الشتاء من بارد على طول البحر الأسود إلى بارد في الداخل، أما الصيف ليس حارًا جدًا وتتراوح درجات الحرارة من 17 درجة مئوية إلى 25 (30) درجة مئوية، ومع ذلك يمكن أن يكون الشتاء شديد البرودة حيث يجذب الكثير من الثلج ويخلق أرض عجائب شتوية جميلة.

 

المطبخ الأوكراني:

 

يشتهر المطبخ الأوكراني الذي يشمل النظام الغذائي الأوكراني التقليدي الدجاج ولحم الخنزير ولحم البقر والبيض والأسماك والفطر، كما يميل الأوكرانيون أيضًا إلى تناول الكثير من البطاطس والحبوب والخضروات الطازجة والمخللة، فالمطبخ الأوكراني متنوع للغاية ومثير مع أقليات عرقية مختلفة وتاريخ غني متعدد الثقافات يجلب مجموعة من الأطعمة المختلفة إلى المائدة.

 

كما أنّ المطبخ الأوكراني اللذيذ الذي يستخدم كما في المطابخ الأخرى في المنطقة الكثير من المكونات الدهنية خاصة في أطباق الأعياد، وتشمل الأطعمة المحلية التقليدية سالو (salo) وهو شحم الخنزير المملح والحساء مثل البرش (borshch) (борщ-باللغة الأوكرانية) المصنوع من البنجر الأحمر وهو حساء اللحم اللذيذ، (Varenyky) وهي فطيرة مع البطاطس أو الجبن أو الكرز أو الملفوف المقلي وأشياء أخرى، ويعد أيضًا دجاج كييف هو الطبق المفضل لكثير من الأوكرانيين.

 

من المشروبات المشهورة التي ينبغي للمرء أن يجربها هي (kvas) وهو مشروب سلافي نموذجي مصنوع من الجاودار أو القمح، وتتوفر أيضًا مشروبات الحليب من جميع الأنواع على الرغم من توفرها في الغالب في محلات السوبر ماركت، وتتوفر زجاجات من المياه المعدنية عالية الجودة في كل مكان بالإضافة إلى عصير الليمون والمشروبات القوية، ومن الجدير بالذكر بأنّ أوكرانيا لديها قوانين تشتهر فيها بشأن الكحوليات من حيث السن القانوني لشرب المشروبات الكحولية وشرائها هو 18، بالإضافة إلى أنّ الشرب في الأماكن العامة غير مسموح به.

 

أهم ما تشتهر به أوكرانيا:

 

1- حجم أوكرانيا: تشتهر أوكرانيا بأنّها أكبر مقاطعة في القارة.

 

2- سبعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو: داخل حدودها الكبيرة يوجد في أوكرانيا سبعة مواقع للتراث العالمي، بما في ذلك كاتدرائية القديسة صوفيا التي تعود إلى القرن الحادي عشر في كييف ومدينة تشيرسونيسوس القديمة والغابات البدائية لجبال الكاربات.

 

وخارج مواقع التراث العالمي لديها ثروة من الكاتدرائيات الأرثوذكسية المهيبة بما في ذلك سانت مايكل في كييف وهي: كاتدرائية القديسة صوفيا وكاتدرائية سانت مايكل في كييف والكاربات وقوس ستروف الجيوديسي

 

3- الماكدونالدز: يعد مطعم الماكدونالدز من أشهر وأكثر الأماكن ازدحامًا في البلاد، حيث يُقال أنّ ماكدونالدز بجوار محطة القطار الرئيسية في كييف عاصمة البلاد.

 

4- موقعها في قلب أوروبا: فهي المركز الجغرافي لأوروبا.

 

5- أعمق محطة مترو في العالم: أرسنالنا (Arsenalna) وهي محطة على خط سفياتوشينسكو-بروفارسكا في كييف، وهي أعمق نقطة في العالم على عمق 105.5 متر تحت الأرض.

 

6- الطريق الواسع: وهو شارع خريشاتيك الرئيسي في كييف ويمتاز بأنّه واسع جدًا، وهو أقصر وأوسع شارع رئيسي في العالم ويبلغ طوله 1.2 كم فقط.

 

7- لقد استضافت الكثير من التاريخ: لقد لعبت أوكرانيا بأنّها كانت مشهورة في تمثيلها لمسرح الذي شهد الكثير من الدمار خلال تاريخها، ولكنها كانت أيضًا مضيفة مؤتمر يالطا في عام 1945، حيث التقى تشرشل وستالين وروزفلت لمناقشة تنظيم أوروبا ما بعد الحرب، ويعد قصر ليفاديا الذي استضاف الاجتماع مفتوح اليوم كمتحف، واليوم شهرة يالطا وهي جزء من التاريخ مرة أخرى من أنّها تقع في شبه جزيرة القرم المتنازع عليها والتي ضمتها روسيا في عام 2014.

 

8- مدينة الأشباح: ادعاء أوكراني آخر للتاريخ هو تشيرنوبيل وهو موقع أسوأ كارثة لمحطة الطاقة النووية في العالم، والموقع في شمال أوكرانيا هو الآن مركز منطقة استبعاد تشيرنوبيل التي أنشأها الاتحاد السوفياتي بعد وقت قصير من وقوع الحادث في عام 1986، ويوجد داخل هذه المناطق عدد من البلدات المهجورة وأبرزها بريبيات التي تجذب الاهتمام من جميع أنحاء العالم، وتتوفر جولات في المنطقة بما في ذلك محطة الطاقة على عاتق المسافر، ولا تزال مستويات الإشعاع مرتفعة بشكل خطير.

 

9- مقهى عاصمة: يُزعم أحيانًا أنّ مدينة لفيف بها أكبر عدد من المقاهي في العالم للفرد.

 

10- مصباح الغاز: تدعي لفيف أيضًا أنّها موطن اختراع أول مصباح غاز على الإطلاق، واخترعه صيدلاني محلي في متجر يُدعى (النجمة الذهبية)، واليوم يتذكر هذا الإنجاز مقهى يُدعى جاسوفا لامبا الموجود في نفس المبنى.

 

11- نفق الحب: تم العثور على نفق الحب (Tunnel of Love)، وهو في الغابات بالقرب من مدينة كليفن، وهو طريق السكك الحديدية لقطار خاص يوفر الخشب لمصنع محلي.

 

12- بناء طائرة فائقة: كانت كييف مسقط رأس أكبر طائرة في العالم أنتونوف (An-225 Mriya)، ولديها أكبر جناحيها في أي طائرة.

 

13- التزلج: يتوفر في أوكرانيا حوالي أربعة أو خمسة منتجعات للتزلج، بما في ذلك بوكوفيل في جبال الكاربات.

 

14- كييف عاصمة الأبطال: منح الاتحاد السوفيتي العاصمة كييف وضع مدينة الأبطال بعد مقاومتها للنازيين في معركة كييف عام 1941، وعلى الرغم من اعتبار المعركة انتصارًا كبيرًا لهتلر تمت مكافأة المدينة على دفاعها بلقب (Hero City) في عام 1965.

 

15- موسيقى أوكرانيا مصدر إلهام: حيث استوحى فيلم الصيف لجورج غيرشوين من تهويدة أوكرانية قديمة.

 

16- التاريخ السياسي: كانت أوكرانيا موطنًا لواحد من الدساتير الأولى في العالم في شكل دستور (Pylyp Orlyk) الذي كتبه القوزاق الأوكراني في عام 1710، ولقد أسست معيارًا ديمقراطيًا لفصل السلطات في الحكومة بين الفروع التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهي فكرة ربما اشتهرت من خلال كتاب روح القوانين لمونتسكيو الذي نُشر عام 1748.

 

17- ماتريوشكا الأوكرانية: تمتلك البلاد ماتريوشكا الخاصة بها وهي دمية التعشيش الرقيقة الملونة التي تعد واحدة من التذكارات المفضلة في العالم، حيث تأتي هذه الدمى الخشبية بأحجام متناقصة إحداها مكدسة داخل الأخرى مثل الأم التي تحمل طفلًا، ومصطلح ماتريوشكا يعني مربية صغيرة في اللغة الروسية.

 

18- موتانكي: يبدو أنّ الأوكرانيين لا يحصلون على ما يكفي من الدمى، فدمى موتانكي التي تسمى أحيانًا دمى العقدة، وهي واحدة من الأشياء الإبداعية العديدة التي تشتهر بها أوكرانيا، ومع ذلك فإنّ هذه الدمى الجميلة هي أكثر من مجرد احتضان ولعب رفاق، حيث يُعتقد أنّهم أوصياء على الأسرة ويمثلون حكمة المرأة وقوتها والتي غالبًا ما يكون لديهم وجوه عارية، ومع ذلك فإنّ البعض لديه علامة شمسية والتي تمثل الرفاهية والتوازن، كما إنّ الشيء العظيم في دمى موتانكي هو أنّها قابلة للتنفيذ والصنع من قبل الفرد بنفسه.