لدى كرواتيا العديد من الأمور التي تشتهر بها مثل شهرتها في أنّ أول سيارة كهربائية خارقة في العالم تأتي من دولة كرواتيا، أو أن جزءًا كبيرًا من لعبة العروش (Game of Thrones) تم تصويره هناك، والعديد من الأمور الأخرى التي سوف نتعرف عليها هنا.

 

أشهر المعالم والمدن الكرواتية:

 

أهم شيء تشتهر به كرواتيا هو السياحة بالتأكيد، حيث يعتمد اقتصاد الدولة عليها بشكل كبير، وليس سرًا حقًا سبب كون كرواتيا وجهة شهيرة للسياح حيث تتمتع بخط ساحلي جميل ومتنزهات وطنية خلابة والعديد من القمم العالية ولديها ما تقدمه لكل نوع من المسافرين.

 

السواحل المذهلة:

 

يأتي بعض الناس إلى كرواتيا من أجل المتنزهات الوطنية المذهلة والمشي لمسافات طويلة والتسلق المثيرة، ولكن الغالبية العظمى تأتي إلى الساحل الرائع، والأفضل من ذلك أن جميع الأماكن مختلفة تمامًا عن بعضها البعض وكل منها يقدم شيئًا فريدًا للمسافرين، وسواء كان ذلك الشواطئ الرملية أو الشواطئ الحجرية أو الشواطئ الخاصة أو الشواطئ العامة أو الخلجان المنعزلة، ومن أشهر الشواطئ في البلاد زلاتني رات في جزيرة براك.

 

مدينة دوبروفنيك:

 

تشتهر مدينة دوبروفنيك بالعديد من الأشياء المختلفة ويمكن أن تحتل بالفعل عدة أماكن في هذه القائمة، كما إنّها واحدة من أهم مدن كرواتيا من الناحية التاريخية مع المدينة القديمة القديمة وجدرانها المهيبة، وتعتبر دوبروفنيك أيضًا واحدة من أغلى المدن وأكثرها فخامة في البلاد وهذا هو السبب في أنّها تجتذب الكثير من المشاهير في قائمة الأولى.

 

كان الشيء الآخر الذي وضع هذه المدينة على الخريطة للمسافرين هو لعبة العروش (Game of Thrones)، حيث كانت دوبروفنيك هي موقع التصوير الرئيسي لملك الهبوط (King’s Landing) وعلى هذا النحو ظهرت خلال عدة مواسم من العرض الشعبي.

 

قصر دقلديانوس:

 

قد يكون قصر دقلديانوس في سبليت أشهر مواقع التراث العالمي لليونسكو في كرواتيا، فقد تم بناء القصر الضخم كمكان تقاعد للإمبراطور الروماني الشهير، ويشكل في الوقت الحاضر الجزء الأفضل من مدينة سبليت القديمة، حيث إنّه أول شيء يذهب إليه كل من يزور سبليت، وقصر دقلديانوس هو أحد أفضل الأماكن في المدينة حيث يمكن الهروب من حرارة الصيف لأنّ درجة الحرارة تميل إلى الانخفاض داخل أسوار القصر، كما إنّ قصر دقلديانوس هو مكان آخر في كرواتيا ظهر في لعبة العروش.

 

أشهر الفعاليات والمهرجانات:

 

سوق عيد الميلاد في زغرب:

 

تمتلك عاصمة كرواتيا سوقًا شهيرًا ورائعًا لعيد الميلاد في شهر ديسمبر من كل عام والذي يتنافس بسهولة مع مدن أكبر مثل فيينا أو بودابست وهو سوق زغرب للكريسماس، فمع حلقات التزلج في الهواء الطلق والديكورات الرائعة في جميع أنحاء المدينة والأضواء المتلألئة في كل مكان والتنوع في الطعام والتي كلها نقاط مجتمعة تجذب الزوار إليها في كل عام من شهر ديسيمبر.

 

مهرجان ألترا أوروبا:

 

على الرغم من أنّ كرواتيا تحظى بشعبية بين العائلات إلّا أنّه لا يوجد على الإطلاق نقص في الحفلات والمهرجانات الصاخبة في البلاد، وفي الواقع تستضيف كرواتيا سنويًا مهرجان ألترا أوروبا، وهو في الواقع أحد أشهر وأكبر مهرجانات الموسيقى الإلكترونية في العالم، ويقام مهرجان ألترا أوروبا تقليديًا في سبليت، وهي تقدم بعضًا من أفضل أسماء الموسيقى الإلكترونية إلى هذا البلد المتوسطي.

 

أشهر المنتجات الكرواتية:

 

ريماك للسيارات:

 

حتى لو لم تكن من عشاق السيارات فمن المحتمل أنك سمعت عن (Rimac Concept One) وهي أول سيارة كهربائية خارقة في العالم، ولم يكن صانع السيارات الكرواتي ريماك أوتوموبيلي معروفًا جيدًا قبل كونسبت وان، ولكن السيارة الخارقة حرصت على حصولها على كل اهتمام صناعة السيارات الذي تستحقه، وعلاوة على ذلك أصبح مفهوم (Concept One) أكثر شهرة عندما اصطدم به ريتشارد هاموند في سويسرا أثناء تصوير الموسم الثاني من (The Grand Tour).

 

ربطة عنق:

 

تعد ربطة العنق الشهيرة في العالم بين الرجال وكذلك النساء الإكسسوار الأساسي للملابس الرسمية للرجال يرجع أصوله إلى كرواتيا، فخلال حرب الثلاثين عامًا في فرنسا في القرن السابع عشر كان المرتزقة الكروات يرتدون مناديل معقودة حول رقابهم، وأثار هذا اهتمام الباريسيين، ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى بدأ الملك الصبي لويس الرابع عشر في ارتداء ربطة عنق حول رقبته حتى أصبحت عنصرًا أساسيًا في النبلاء الفرنسيين، ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يحذو بقية العالم حذو الفرنسيين الذين يتجهون نحو الموضه ويبدأوا في ارتداء ربطة عنق حول أعناقهم.

 

أشهر الشخصيات الكرواتية:

 

نيكولا تيسلا:

 

تعد شركة السيارات تيسلا (Tesla)، حيث سميت على اسم العالم الشهير نيكولا تيسلا المولود في سميلجان وهي قرية في كرواتيا الحالية -ولد في الأراضي الكرواتية ولكنه ذو أصل صربي- فقد ساهمت تيسلا في نظام التيار الكهربائي المتناوب في تغيير العالم للأفضل وغيرت حياة الناس تمامًا في القرن التاسع عشر.

 

ماركو بولو:

 

من أشهر الشائعات في العالم والتي استفادت منها كرواتيا في عملية الجذب السياحي هو أنّ المستكشف الشهير ماركو بولو ولد في مدينة كورتشولا، وهذا كل ما احتاجه سكان وحكومة هذه المدينة الرائعة لتحويل كوركولا إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية في البلاد، حيث يتواجد منزل ماركو بولو، كما يأتي الكثيرون لأنّ كوركولا مذهلة للغاية فهي بلدة قديمة محاطة بجدران ضخمة ومحاطة بالبحر الأدرياتيكي.

 

رادي سيربيدزيجا:

 

رادي سيربيدزيجا (Rade Serbedzija) هو جزء من مجموعة من نخبة الممثلين من البلقان الذين وصلوا إلى هوليوود، فالممثل الكرواتي الشهير هو الاختيار المفضل للمخرجين كلما احتاجوا إلى شخصية سلافية لذلك عادة ما يلعب سيربيدزيجا دور روسي أو شخص من البلقان.

 

كرة القدم:

 

تشتهر كرواتيا بلاعبيها المميزين خاصة بعد كأس العالم 2018، ولم يقتصر الأمر على وصولهم إلى النهائيات بل خاضوا معركة جيدة حقًا ضد فرنسا التي فازت في النهاية، وكان سلوك الرئيسة الكرواتية آنذاك كوليندا جرابار كيتاروفيتش موضوع العديد من المقالات الإخبارية في جميع أنحاء العالم، فلم تحاول رئيسة البلاد حتى إخفاء سعادتها، وغالبًا ما يمكن رؤيتها وهي ترقص أو تغني أو مجرد تشجيع للفريق.

 

الأداء الممتاز للمنتخب الكرواتي لم يكن مفاجأة لعشاق كرة القدم المتحمسين، وكان معظم اللاعبين في الفريق جزءًا من بعض أفضل أندية كرة القدم في أوروبا في ذلك الوقت، كما أنّ قائمة أندية كرة القدم الشهيرة مليئة بلاعبين كرواتيين طويلة وتشمل تشيلسي وميلانو وكالياري وأتلتيكو مدريد وفولفسبورج وغيرها الكثير، ومنهم إيفان راكيتيتش لاعب خط وسط نادي برشلونة، ولوكا مودريتش لاعب خط وسط لريال مدريد كما لعب ديان لوفرين مدافعًا لليفربول.