“Shetland” وتسمى أيضاً زيتلاند، تعد واحدة من أفضل الوجهات في أوروبا وحصلت على المرتبة الثانية كأفضل جزيرة في اسكتلندا، تتميز بالحياة البرية المذهلة وتعد ذات ثقافة فريدة ومميزة بالإضافة إلى تأثيرات الفايكينج والإسكندنافية التي تظهر عليها بشكل واضح.

 

الموقع الجغرافي لجزر شتلاند:

 

تقع جزر شتلاند في اسكتلندا شمال المملكة المتحدة بين بحر النرويج من الغرب وبحر الشمال من الشرق في شمال المحيط الأطلسي، تتكون من 100 جزيرة 16 منها فقط مأهولة بالسكان و أكبرها جزيرة سكالواي، تتكون من العديد من الصدوع والتداخلات الجرانيتية والرملية ويعتبر تل روناس أعلى نقطة فيها، تتنوع المظاهر الطبيعية فيها من الوديان الواسعة إلى التلال الوعرة والمستنقعات.

 

مناخ جزر شتلاند:

 

يعتبر المناخ في جزر شتلاند مناخ بارد ورطب معظم أيام السنة، يمتد فصل الشتاء الطويل فيها من نوفمبر إلى إبريل وتتراوح درجات الحرارة فيه من 4- 0 درجات وتتساقط فيه الثلوج بشكل كبير وتهب فيه الرياح الباردة ذات الأصل القطبي، ولكن لا تنخفض درجات الحرارة كثيراً بسبب وجود البحر، أما في فصل الصيف الذي يمتد من يونيو إلى أغسطس تصل درجات الحرارة فيه إلى 18 درجة مئوية أي بارد وأيضاً ماطر ولا تهب فيه الرياح بشكل كبير.

 

أفضل الأوقات لزيارة جزر شتلاند هو في فصل الصيف، حيث تكون درجات الحرارة أكثر اعتدلا ولطفاً.

 

أهم المناطق السياحية في جزر شتلاند:

 

1. معرض”Bonhoha”:

 

وهو عبارة عن طاحونة مائية تاريخية تقع على الجانب الغربي من البر الرئيسي للقرية الموجود فيها، تم بناء هذه الطاحونة منذ عام 1855م، حيث كانت تطحن الذرة والشوفان، وتم تحويلها إلى معرض فني ومحل لبيع الهدايا ومقهى عام 1994م و يتم فيها عرض العديد من الحرف المحلية والدولية والفنون.

 

2. مركز تراث بريساي:

 

وهو عبارة عن مركز تراث محلي مكرس لتاريخ جزر شتلاند، أفتتح عام 1996م، يتم فيه استضافة العديد من المعارض الدورية على مدار العام، تشمل المعارض لوحات قصصية تبين دور القرية خلال الحرب العالمية الأولى وعرض فوتوغرافي لأزهار بريساي الجميلة في فصل الربيع.

 

3. متحف كروفت هاوس:

 

وهو عبارة عن منزل مبني من القش يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وهو مثال ممتاز لكيفية عيش العائلات على الأرض، ينقسم إلى قسمين: غرفة النوم والمطبخ؛ يحتوي المطبخ على مدفأة، حيث يتم الطهي فيها بالإضافة إلى حديقة جميلة تزرع فيها الخضراوات والأعشاب، يقوم الاوصياء المطلعون على المتحف بإخبار الزائرين بقصص الماضي وما كان عليه العيش في منزل من طابقين بعيداً عن الأرض.

 

4. منارة إيشانس:

 

تقع هذه المنارة في شبه جزيرة “Northmavine” وهي عبارة عن برج إضاءة تاريخي يحمي السفن من الساحل الوعر في البحار الهائجة والأعاصير تم بنائها عام 1925م، تتميز المنارة ببرج يبلغ ارتفاعه 39 قدماً مع وجود ضوء أبيض آلي يومض كل 12 ثانية ويمكن رؤيته إلى ما يصل 25 ميلاً بحرياً.