الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي الدول الإسكندنافية؟

اقرأ في هذا المقال

  • منطقة إسكندنافيا.
  • دول إسكندنافيا.

منطقة إسكندنافيا:

توجد مَنطِقة إسكندنافيا في شمال قارّة أوروبا، حيث تتكوَّن مِن 3 دول هي: السويد، الدنمارك والنرويج. ومُعظم العُلماء وجدوا أنَّ المَنطِقة الإسكندنافيّة تضمّ دول أُخرى وهي: فنلندا، آيسلندا وجُزر فارو. وبيّنت الدّراسات أنَّ مُصطلح إسكندنافيا يشمل جميع الدّول الّتي كانت تتحدَّث باللغة النورديّة القديمة. وفي الوقت الحالي تتحدَّث باللغة الجرمانيّة الشماليّة.

دول إسكندنافيا:

السويد:

تُعتبر دولة السويد إِحدى الدّول الإسكندنافيّة. ويرجع تاريخها إلى 1200 سنة قبل الميلاد. تقع السويد في شمال قارّة أوروبا غرب بحر البلطيق. وتشترك في حدودها مع النرويج،  فنلندا، ألمانيا، الدنمارك، بولندا، لاتفيا،  ليتوانيا،  روسيا، إستونيا. وتُعدّ مملكة السويد ثالث أكبر دولة في الاتّحاد الأوروبيّ، من حيث المساحة.

وتُعتبر “مدينة ستوكهولم” عاصمة السويد وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ “اللغة السويديّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة، الرومانيّة، الميانكيليّة، اللابيّة، الفنلنديّة والييديّة. وتُعتبر “الكرونة السويديّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

الدنمارك:

تقع مملكة الدنمارك في قارّة أوروبا. وتحتلّ المركز 135 من حيث المساحة في العالم. وتشترك في حدودها مع ألمانيا، المملكة المُتّحدة، النرويج، السويد، بحر الشمال وبحر البلطيق. ويُعدّ علم الدنمارك أقدم علم دولة مُستقلّة على مستوى العالم. وكما تُعدّ الملكيّة الدنماركيّة أقدم ملكيّة في قارّة أوروبا.

وتُعتبر “مدينة كوبنهاغن” عاصمة مملكة الدنمارك وأكبر مدينة فيها. وكما يُعتبر نظام الحُكم فيها “ملكيّة دستوريّة”. وتأسَّست الدّولة في القرن 8. وتُعدّ “الكرونة الدنماركيّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة في الدنمارك. وكما يُعدّ “جبل موليهوي” أعلى قمّة في البلاد.

النرويج:

تقع دولة النرويج شمال في قارّة أوروبا. وتُعرف أيضاً بـِ نوريجر ونوردويغ ونورثفيجيا. وتُعتبر “مدينة أوسلو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ ديموقراطيّ برلمانيّ”. وتشترك في حدودها مع السّويد، روسيا، فنلندا، سكاجيراك، بحر النرويج، بحر الشّمال وبحر بارنتس.

ويسكن في النرويج العديد من الأعراق المُختلفة، كـَالنرويجيّين، فنلنديّين الغابات، الغجر، الكفينيّين والساميّين. وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات الدينيّة الأُخری كـَالمسيحيّة الأرثوذكسيّة، المسيحيّة الكاثوليكيّة، الدّيانة الهندوسيّة، الدّيانة الإسلاميّة والدّيانة البوذيّة.

فنلندا:

تقع دولة فنلندا في قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع النرويج، روسيا وإستونيا. واحتلّت فنلندا المركز 8، من حيث المساحة من بَين دُوَل أوروبا. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري برلماني”. كما يُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “مدينة هلسنكي” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

ويوجد في فنلندا حوالي 187.888 بُحيرة، وتُعدّ بُحيرة “سايما” أكبر بُحيرة فيها. كما يوجد فيها حوالي 179.584 جزيرة وأشهرها جُزر أولند. والعديد من الجِبال كـَجبل “ريدنيتسوكا”، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 1.316 متر. وتُشكّل الغابات فيها نِسبة 86% من مساحة جمهوريّة فنلندا بأكملها.

آيسلندا:

تُعتبر جمهوريّة آيسلندا من الدّول الجُزريّة. وتقع في قارّة أوروبا شمال المُحيط الأطلسي. وتشترك في حدودها مع بحر غرينلاند، المُحيط الأطلسي، بحر النرويج ومضيق الدنمارك. وتأسست آيسلندا عام 1918 للميلاد. وتمّ إعلانها كـَجمهوريّة آيسلندا عام 1944 للميلاد.

وتحتلّ جمهوريّة آيسلندا المركز 108، من حيث المساحة علی مستوی العالم. وتُعدّ “مدينة ريكيافيك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “المُحيط الأطلسي” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “اللغة الآيسلنديّة” اللغة الرسميّة في آيسلندا. ونظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. وتُعدّ “الكرونه الآيسلنديّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

جُزر فارو:

تقع جُزر فارو في شمال قارّة أوروبا، بين المُحيط الأطلسي وبحر النرويج، تحديداً بين آيسلندا والنرويج. وهي عِبارة عن أرخبيل يضمّ العديد مِن الجُزر الصّغيرة. وتُعدّ “الكرونة الفارويّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

المصدر
Countries of Scandinavia?Where Are The Scandinavian CountriesCountries of Scandinavia and the Nordic Region
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق