مدينة فيروفيتيكا هي واحدة من المدن التي تقع في دولة كرواتيا في قارة أوروبا، هي مدينة كرواتية بالقرب من الحدود المجرية، وهي تقع بالقرب من نهر درافا وتنتمي إلى منطقة سلافونيا التاريخية، ويبلغ عدد سكان مدينة فيروفيتيكا نحو ما يقارب 14688 نسمة ويبلغ عدد سكان البلدية نحو ما يقارب 21291 نسمة، وهي أيضًا عاصمة مقاطعة (Virovitica-Podravina).

موقع مدينة فيروفيتيكا

 

مدينة فيروفيتيكا هي مدينة تقع بالقرب من الحدود المجرية وهي عاصمة مقاطعة (Virovitica-Podravina)، وتقع بالقرب من نهر درافا وتنتمي إلى منطقة سلافونيا التاريخية، ويبلغ عدد سكان مدينة فيروفيتيكا نحو ما يقارب 14688 نسمة، ظهر اسم مدينة فيروفيتيكا على أنه ماجنا فيلا (Wereucha) لأول مرة في عام 1234 ميلادي في ميثاق (Koloman) والذي من خلاله حصل مدينة فيروفيتيكا على لقب مدينة ملكية حرة.

 

كانت المدينة جزءًا من الإمبراطورية العثمانية بين عامي 1552 و1684 ميلادي، ومدينة فيروفيتيكا هي مدينة ذات تراث ثقافي غني، وتعود بداية كل كنوز فيروفيتيكا الثقافية إلى الوقت الذي أعقب الإحياء الوطني الكرواتي مباشرة؛ أيقظ الكرواتية والدولة والوعي القومي والتاريخي والثقافي.

 

نشأت مدينة فيروفيتيكا

 

كانت أقدم مستوطنات منطقة فيروفيتيكا في تل بيلوجورا المجاور، وكان هناك أقدم الناس من العصر القديم الذين كانوا صيادين أو جامعي طعام وكانوا يعيشون في منطقة التلال والغابات ونهر درافا، وخلال فصل الشتاء ذهبوا غربًا إلى كهوفهم وانتظروا انتهاء فصل الشتاء، حيث اختفى سكان العصر الحجري القديم الأكبر سناً بسرعة كبيرة وتم تبادلهم مع العصر الحجري الحديث الأصغر سناً، وكان هؤلاء السكان الجدد يعملون في الزراعة ويعيشون في مساكن صغيرة نصفها في الأرض.

 

في منطقة مدينة فيروفيتيكا الحالية في زمن التاريخ القديم كانت هناك قبائل (Illyrian Pannonia) مختلفة، وتُعرف المعلومات الأولى عن هذه القبائل والمستوطنات حصريًا من خلال الاكتشافات الأثرية وكتب الجغرافيا القديمة، وخلال القرن السادس بدأ سلافينز وآفار بالوصول إلى هذه المنطقة.

 

ومن المهم أن نذكر أن الكروات انتصروا في المعركة مع (Avars) ومنذ تلك اللحظة سيطر السلافينز على وادي (Sava-Drava) بأكمله، وفي عام 1234 ميلادي أصدر هرسك كولومان السلافي الذي كان ابن الملك أندريا الثاني وشقيق بيلا الرابع الثور إلى مدينة فيروفيتيكا، وأعطت تلك الوثيقة مدينة فيروفيتيكا مكانة مدينة القرون الوسطى في الوقت الذي لم تكن فيه حقوق مماثلة للعديد من أماكننا في سلافونيا بما في ذلك مدينة زغرب.

 

لذلك في النصف الأول من القرن الثالث عشر لم تكن مدينة فيروفيتيكا “مكانًا رائعًا لفيلا ماجنا” فحسب بل كانت تتمتع أيضًا بموقع وأهمية رائعة في منطقة سلافونيا الأوسع، وثبت من خلال حقيقة أن ملوك عائلة أربادوفيتش كانوا في كثير من الأحيان في فيروفيتيكا خلال القرن الثالث عشر وكان لديهم قلعتهم الموسمية.

 

وأيضا كولومان الثاني كان له ممتلكاته الرائعة هنا، وفي 26 من شهر نوفمبر من عام 1242 ميلادي، أصدر الملك بيلا الرابع (Golden Bull) الشهير في مدينة فيروفيتيكا، والذي من خلاله اكتسبت مدينة زغرب مكانة مدينة ملكية حرة، وغالبًا ما كانت الملكة ماريا زوجة بيلا الرابع في مدينة فيروفيتيكا وفي عام 1248 ميلادي أصبحت مالكة المدينة وحاميها.

 

السياحة في مدينة فيروفيتيكا

 

مسرح فيروفيتيكا

 

يعتبر بالتأكيد واحدة من أكثر الأماكن شعبية في فيروفيتيكا، وهذا المسرح مميز أيضًا لأنه واصل عمله في الأوقات التي أغلقت فيها المسارح في المدن الكبرى، ويعود تقليد مسرح فيروفيتيكا إلى عام 1900 ميلادي ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم تقام المسرحيات بانتظام.

 

وبالإضافة إلى ذلك فاز الممثلون المسرحيون بالعديد من الجوائز عن مسرحيات الكبار والأطفال، وتختلف المسرحيات التي يضعها المسرح على لوحاته باختلاف النوع، وهنا ستتاح لك الفرصة لمشاهدة الدراما والكوميديا ​​أيهما تفضل، ويقع مبنى المسرح نفسه بجوار موقف السيارات.

 

بالمرصاد من محطة الإطفاء في فيروفيتيكا

 

يقع المسرح ومحطة الإطفاء في مدينة فيروفيتيكا على بعد أمتار قليلة فقط. على الرغم من عدم دخول مباني المنزل إلا أن مراقبة محطة الإطفاء هي مشهد جميل للغاية يستحق المشاهدة، إنه برج به العديد من النوافذ التي ترتفع فوق محطة الإطفاء، والتي عملت على ضمان أن رجال الإطفاء يمكنهم اكتشاف حريق محتمل في أي وقت والرد في الوقت المناسب.

 

وبالطبع كانت هذه الوظيفة أكثر أهمية في الماضي عندما كان البرج لا يزال أحد أطول المباني في المدينة، واليوم عندما تم بناء المباني السكنية الشاهقة الأخرى وطرق اكتشاف الحرائق تلاشت هذه الوظيفة ببطء ولكن ما تبقى هو برج جميل مطلي بمزيج من اللون الكريمي والأحمر الداكن مما يجعل بالتأكيد منظر المدينة جميلاً.

قصر بيجاسيفيتش

 

من أجل الوصول إلى قصر (Pejačevi) كان علينا فقط اتخاذ خطوات قليلة، ومنذ تجديده، كان القصر أحد أماكن التجمع المفضلة للشباب في مدينة فيروفيتيكا لأنه يضم مقهى (The Brick) الذي تم تجديده حديثًا، حيث يمكنك يمكن شرب القهوة على الشرفة مع إطلالة على الكنيسة والقلعة أو في الداخل الذي يشبه قبو النبيذ من بعض الأوقات الماضية.

 

وإذا كان الزائر شخصًا لا يحب قضاء ساعات في المقهى يمكن ببساطة المرور عبر المدخل الواسع في منتصف المبنى وستجد نفسك في الفناء الداخلي للقصر، والفناء مرصوف ومقاعد خشبية، حيث يمكن للزوار الاسترخاء، وفي فصل الصيف تقام هنا الحفلات الموسيقية.

قلعة Pejačević

 

تعتبر قلعة (Pejačević) الخيالية المحاطة بحديقة تقع في قلب المدينة مبنى باروكي كلاسيكي فريد ورمز لمدينة فيروفيتيكا، ولا يمكن للزائر القدوم إلى مدينة فيروفيتيكا وعدم زيارة القلعة من الخارج والداخل، وهذا مبنى يفخر به سكان مدينة فيروفيتيكا بشكل خاص ويسعدهم دائمًا الإشارة إليه على أنه أجمل مبنى ووجهة سياحية لا غنى عنها.

 

وسيتم نصح جميع الزوار الذين يجدون أنفسهم في المدينة بالتأكيد بزيارة المتحف الموجود داخل القلعة حيث سيتمكنون من معرفة كل شيء عن تاريخ مدينة فيروفيتيكا.

Petar Preradovi Gymnasium Virovitica

 

في وسط المدينة بجوار منتزه فيروفيتيكا الرئيسي مع قلعة في المنتصف توجد أشهر مدرسة ثانوية فيروفيتيكا (Petar Preradović High School)، وفي هذا المبنى التاريخي الذي بدأ تشييده في عام 1911 ميلادي، حيث بدأت أجيال عديدة من سكان مدينة فيروفيتيكا رحلتهم في التعليم العالي.

 

وعلى الرغم من أن بناء الصالة الرياضية قد تم تمديده عدة مرات وكان المبنى في وقت واحد بمثابة مستشفى بدلاً من مدرسة، إلا أنه في العقود الأخيرة كان هو بالضبط ما كان من المفترض أن يكون مكانًا للتعليم والتواصل الاجتماعي للأجيال الشابة، ومواطنو المستقبل الأكاديميون.

وفي نهاية ذلك فإن مدينة فيروفيتيكا هي مدينة صغيرة في شمال شرق كرواتيا، وهذا مكان لا يحتوي على شاطئ خلاب أو مبنى ضخم معروف، ولكنه مكان هادئ وصغير حيث يرحب بالجميع، وتقع مدينة فيروفيتيكا على بعد ساعتين بالسيارة من العاصمة مدينة زغرب، وهذه هي المدينة التي شهدت سنة إنشائها بالضبط وهي مكان يقع فيه مقر مقاطعة فيروفيتيكا بودرافينا وأقصى غرب منطقة سلافونيا التاريخية.