“Gauja National Park” وتعد أكبر وأقدم المتنزهات الوطنية في لاتفيا، حيث تشتهر بتنوعها البيولوجي، وغابات الصنوبر البكر التي تشغل ما يصل إلى 50 ٪ من أراضيها، بالإضافة إلى العديد من المعالم التاريخية والثقافية.

 

تاريخ حديقة غواجا

 

تعتبر حديقة غواجا الوطنية أكبر حديقة وطنية في لاتفيا ومنطقة محمية تم إنشاؤها في عام 1973؛ للحفاظ على التنوع البيولوجي الهائل في المنطقة والتضاريس المتنوعة جيولوجياً، حيث سميت على اسم نهر “Gauja” الذي يتدفق عبرها، وتتكون نصف مساحة سطحها البالغة 90.000 هكتاراً تقريباً من غابةٍ غير ملوثة، حيث يوجد 900 نبات و 140 طائراً وما يقرب من 50 نوعاً من الثدييات تزدهر بداخلها.

 

في المقام الأول هي محميةً طبيعية، مليئة بالنتوءات الصخرية ذات اللون الأحمر البرتقالي التي يبلغ عمرها 350 مليون عام، ومنحدرات الحجر الرملي وأسرة الوادي الخضراء والبحيرات المغرية، وحديقة غواجا هي أيضاً منطقة يزورها الناس بسبب نقاطها الساخنة ذات الأهمية التاريخية والثقافية.

 

المعالم الأثرية في حديقة غواجا

 

يوجد أكثر من 500 من المعالم الثقافية والتاريخية في أراضي حديقة غواجا الوطنية؛ تلال القلعة والقلاع المبنية من الطوب والكنائس ومنازل العزبة والطواحين المائية وطواحين الهواء وغيرها من المعالم الأثرية والمعمارية والفنية، وعلى طول نهر “Gauja”، هناك 19 تلاً للقلعة القديمة، وست قلاع من العصور الوسطى وثلاث مدن.

 

1. قلعة بحيرة أرايسي

 

وهي عبارةً عن موقع أعيد بناؤه لمستوطنة من القرن التاسع لللاتغاليين القدماء على جزيرة في بحيرة أرايسي.

 

2. “Ungurmuiza Manor”

 

وهو عبارةً عن مجموعةٍ فريدة من العمارة الخشبية التي تعود للقرن الثامن عشر تتمحور حول منزل مانور، وهو القصر الخشبي الوحيد من عصر الباروك في لاتفيا الذي بقي على قيد الحياة حتى العصر الحديث.

 

3. قرية “Ligatne Paper Mill”

 

وهي مستوطنة فريدة تم بناؤها في أوائل القرن العشرين، من قبل إدارة مصنع الورق التي سعت إلى جعل حياة العامل مريحةً قدر الإمكان.

 

4. مدينة سيسيس القديمة

 

وهي مدينةً لها سحرها الخاص، حيث تعطي الزائر تجربة الحرف والألعاب القديمة في قلعة “Cesis Medieval” و “Cesis New Castle”؛ انطباعاً عما كان عليه العيش في العصور الوسطى.

 

السياحة في حديقة غواجا

 

تعتبر حديقة غواجا إحدى أهم الأماكن السياحية في لاتفيا، حيث تعد نتوءات الحجر الرملي الرائعة والصخور والمنحدرات والكهوف، من بين مناطق الجذب الرئيسية في الحديقة، حيث تشكلت الأحجار الرملية ذات اللون الأحمر والأصفر والرمادي منذ 350-370 مليون سنة، كما توجد مجموعةً متنوعة من الكهوف في حديقة غواجا الوطنية أهمها؛ “Gutmanala”، الكهف الأكثر اتساعاً في دول البلطيق، وكهف “Kalejala”، وهو الأطول، وكذلك كهف “Liela Ellite” الفريد من نوعه، بالإضافة إلى كهف فيلينالا، أحد أشهر الكهوف.

 

تقع منحدرات “Erglu” و “Kuku Cliffs” ومنحدرات “Licu-Langu” و “Sietiniezis Ridge” على ضفاف نهر “Gauja”، ويمكن للمرء أن يجد منحدرات رائعة من الصخور الرسوبية المكونة من الحجر الرملي والدولوميت؛ صخرة “Zvartes” و “Dzilnas Ridge” و “Ainavu Scarp” على ضفاف نهر أماتا، بالإضافة إلى منحدرات الحجر الرملي المحمر؛ “Lustuzis Ridge” و “Anfabrika Cliffs”، حيث يمكن الاستمتاع بها على ضفاف نهر “Ligatne” في “Lejasligatne”.