الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية لاتفيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة لاتفيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة لاتفيا.

التعريف بجمهوريّة لاتفيا:

تقع جمهوريّة لاتفيا في شمال قارّة أوروبا، وتحديداً في منطقة بحر البلطيق، وتشترك في حدودها مع إستونيا، ليتوانيا، روسيا، وروسيا البيضاء، وأعلنت لاتفيا استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”.

وتُعدّ “مدينة ريغا” عاصمة جمهوريّة لاتفيا، وكما تُعدّ “اللغة اللاتفيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة، الأوكرانيّة، البولنديّة، ولغة بيلاروسا، وكانت العُملة الرسميّة في لاتفيا “لاتش لاتفي”، ولكن بعد انضمامها إلی الاتّحاد الأوروبيّ في عام 2004 للميلاد، أصبحت “اليورو” العُملة الرسميّة المُتداولة فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة لاتفيا، حيث يوجد فيها اللاتفيون، الرّوس، البيلاروسيّين، الأوكرانيّين، البولنديّين، والليتوانيّين، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة اللوثريّة” الدّيانة الرسميّة في لاتفيا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، واللادينيّة.

وتُعدّ جمهوريّة لاتفيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَالاتّحاد الأوروبيّ، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، حِلف شمال الأطلسي، مجلس أوروبا، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، مُنظّمة التّجارة العالميّة، وصندوق النّقد الدوليّ، وكما يُعدّ “بحر البلطيق” أخفض نقطة في لاتفيا.

وتعتمد جمهوريّة لاتفيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالأخشاب، الحجر الجيري، والأراضي الزراعيّة، وكما تعتمد جمهوريّة لاتفيا في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة المواد الصيدلانيّة، السِّلع الغذائيّة، المنسوجات، والآلات، وتعتمد لاتفيا في اقتصادها أيضاً علی الزِّراعة، كـَزراعة الخضراوات والحبوب المختلفة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة لاتفيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة لاتفيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

مدينة ريغا القديمة:

تُعتبر مدينة ريغا القديمة من أجمل الأماكن السياحيّة في لاتفيا، وتتميّز المدينة بمبانيها القديمة، وشوارعها المرصوفة بالحصی، وتمّ تصنيفها كـَأنظف مدينة في أوروبا، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وخاصّة محبيّ التّاريخ، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مدينة كولديغا:

تُعتبر مدينة كولديغا من أشهر الأماكن السياحيّة في لاتفيا، حيث تقع هذه المدينة على ضفّة نهر “فينتا”، ويرجع تاريخ مدينة كولديغا إلى القرون الوسطى، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، والطّبيعة الخلّابة، وتوفّر المدينة العديد من الأنشطة لزوّارها، كـَالصّيد، وركوب القوارب، وركوب الدرّاجات، والمشي لمسافات طويلة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة لاتفيا:

  • حلوی خبز الجاودار:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في لاتفيا، حيث تتكوّن من خبز الجاودار المُحلّى، التّفاح، القرفة، الزّبيب، الخوخ، التوت البريّ، والكريمة المخفوقة.

  • البازيلا الرماديّة:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في لاتفيا، وعادة ما يُقدَّم في عيد الميلاد؛ لاعتقاد السّكَّان المحليّين بأنَّ تناول البازيلا يجلب المال والحظ، حيث يتكوّن هذا الطّبق من البازيلا المُجففة، لحم الخنزير المُقدّد والمُدخَّن، والبصل المقليّ.

  • سلطة البطاطا:

تُعدّ سلطة البطاطا من أشهر الأطباق في لاتفيا، حيث تتكوّن من اللحم أو السمك كـَسمك الرّنجة، والبيض المسلوق، الخضروات، البطاطا، المايونيز والقشدة الحامضة، وعادة ما يتمّ إضافة التّفاح المفروم، الشّمندر، البصل الأخضر، والشّبت.

  • فطائر خبز الجاودار:

يُعتبر ضمن قائمة الإفطار الرئيسيّة في لاتفيا، تتكوّن من خبز الجاودار، شريحة من لحم الخنزير، شريحة من الجبن، بالإضافة إلى شريحة من الطماطم والخيار والخس، ويتوفّر خبز الجاودار بالفنادق الضخمة؛ نظراً لثمنه المرتفع.

  • زلابيه البطاطس:

تُعتبر زلابية البطاطس من الأكلات الشعبيّة الشّهيرة في لاتفيا، حيث تتكوّن من البطاطا المهروسة، ويتمّ مزجَها مع الطحين، وتقطيعها وتشكيلها علی شكل كُرات صغيرة، ويتمّ وضعها في الماء المغلي لمُدّة قصيرة، وقليَها بالزّيت، ويُمكنك استبدال البطاطا باللحمة أو الجبنة.

  • بوسناسكي لوناك:

يُعتبر طبق شوربة بوسناسكي لوناك من الشّوربات الشعبيّة في لاتفيا، حيث يتمّ إعداد بوسناسكي لوناك من الخضراوات واللحوم المختلفة، والتّوابل، والماء، والأعشاب المختلفة، ممّا يُعطي له طعم لا مثيل له، وعادة ما يتمّ تقديمه مع القليل من قِطع الخبز.

المصدر
صفحة لاتفيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة لاتفيا في ميوزك برينز.صفحة لاتفيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى