أمراض شائعةالأمراض التنفسيةصحة

أسباب التليف الرئوي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب التليُّف الرئوي؟

ما هي أسباب التليُّف الرئوي؟

التليف الرئوي يندب ويُثخّن الأنسجة الموجودة حول الحويصلات الهوائية في الرئتين. هذا يجعل من الصعب على الأكسجين أن يمر في مجرى الدم. يمكن أن يحدث الضرر بسبب العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك التعرّض الطويل الأجل لبعض السموم، وبعض الحالات الطبية، والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية.

العوامل المهنية والبيئية:

قد يؤدي التعرُّض طويل الأجل لعدد من السموم والملوثات إلى تلف الرئة، وتشمل هذه العوامل غبار السيليكا، غبار المعادن الصلبة، غبار الفحم، غبار الحبوب وفضلات الطيور والحيوانات.

العلاجات الإشعاعية:

بعض الأشخاص الذين يتلقّون علاجًا إشعاعيًا لسرطان الرئة أو الثدي، يظهر عليهم علامات تلف الرئة بعد شهور وأحيانًا بعد العلاج الأولي. قد تعتمد شدة الضررعلى مساحة الرئة التي تعرضت للإشعاع، مقدار الإشعاع ووجود مرض سابق في الرئة.

الأدوية:

يمكن للعديد من الأدوية إتلاف الرّئتين، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي: الأدوية المصمّمة لقتل الخلايا السرطانية، مثل الميثوتريكسيت(Trexall و Otrexup) والسيكلوفوسفاميد، يمكن أن تلحق الضرر أيضًا بأنسجة الرئة.

  • أدوية القلب: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج دقات القلب غير المنتظمة، مثل الأميودارون (Cordarone Nexterone ، Pacerone)، قد تؤذي أنسجة الرئة.

  • بعض المضادات الحيوية: يمكن أن تسبب المضادات الحيوية مثل nitrofurantoin
    (Macrobid ، Macrodantin ، وغيرها) أو الإيثامبوتول تلف الرئة.

  • الأدوية المضادة للالتهابات: بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل ريتوكسيماب (ريتوكسان) أو السولفاسالازين (آزولفدين) يمكن أن تسبب أضرارًا في الرئة.

حالات طبية أخرى:

يمكن أن ينتج تلف الرئة أيضًا عن عدد من الحالات، بما في ذلك:

  • التهاب الجلد والعضلات.

  • مرض النسيج الضام المختلط.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • تصلُّب الجلد.

  • الالتهاب الرئوي.

  • يمكن أن تؤدي العديد من المواد والظروف إلى التليف الرئوي ومع ذلك في معظم الحالات لم يتم العثور على السبب على الإطلاق، ويُسمّى التليف الرئوي دون سبب معروف التليف الرئوي مجهول السبب.

الباحثون لديهم العديد من النظريات حول ما يمكن أن يؤدي إلى التليف الرئوي مجهول السبب بما في ذلك الفيروسات والتعرّض لدخان التبغ. أيضًا توجد بعض أشكال التليف الرئوي مجهول السبب في العائلات، وقد تلعب الوراثة دورًا في التليف الرئوي مجهول السبب.

قد يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بالتليف الرئوي مجهول السبب من مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD)، وهي حالة تحدث عندما يتدفّق حمض المعدة إلى المريء. البحث الجاري هو تقييم ما إذا كان ارتجاع المريء قد يكون عامل خطر للتليف الرئوي مجهول السبب، أو إذا كان ارتجاع المريء قد يؤدي إلى تقدم أكثر سرعة للحالة ومع ذلك، فهناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتحديد العلاقة بين التليف الرئوي مجهول السبب وGERD.

المصدر
CausesCauses of idiopathic pulmonary fibrosisPulmonary Fibrosis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى