صحةصحة الفم والأسنان

أسباب الشفاه الداكنة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الشفاه الداكنة؟
  • ما الذي يسبب الشفاه الداكنة؟
  • علاج الشفاه الداكنة

ما هي الشفاه الداكنة؟

 

الشفاه الداكنة: هي الشفاه التي يتغير لونها الطبيعي بسبب التعرض لظروف معينة، والتي عادةً ما تكون بسبب تدخين التبغ والتوتر والأدوية والمشكلات الطبية والتي تجعل الشفاه أكثر قتامة، التغيير في لون الشفاه يشير إلى أن الشفاه تحتاج إلى مزيد من العناية، ونادرًا ما يكون تغير لون الشفاه سببًا للقلق.

 

ما الذي يسبب الشفاه الداكنة؟

 

هناك اختلاف طبيعي بين الناس في لون الشفاه، والسبب يعود إلى صبغة تسمى الميلانين التي تعطي الجلد لونه، حيث ينتج عن قلة الميلانين لون بشرة أفتح، في حين أن المزيد من الميلانين يعني لون بشرة أغمق، وإذا بدأ الجلد في إنتاج الميلانين أكثر من المعتاد فقد يؤدي ذلك إلى فرط تصبغ.

 

يسبب فرط التصبغ ظهور بقع من الجلد تكون أغمق من الجلد المحيط بها، وترتبط هذه الحالة بالتعرض لأشعة الشمس، وغالبًا يُعتقَد أنها غير ضارة، ويكون تأثيرها على أي منطقة من مناطق الجسم ومنها الشفاه.

 

تشمل أسباب فرط التصبغ التي تجعل الشفاه داكنة ما يلي:

 

1. التعرض لأشعة الشمس:

 

تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس يحفّز الجسم على إنتاج الميلانين وذلك لامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، وهذا يحمي البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يسبب تان الجلد.

 

من المهم ارتداء واقي من الشمس على الشفاه، وكذلك في أماكن أخرى من الجسم، يمكن أن تحمي مرطبات الشفاه ذات عامل الحماية من أشعة الشمس.

 

2. تدخين التبغ:

 

يمكن أن يحفز النيكوتين والبنزبيرين الموجودان في دخان التبغ إنتاج الميلانين في الجلد، وقد يتسبب هذا في تغميق الشفاه، وهذا التغيير يحدث بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

 

3. الحمل:

 

تعاني بعض النساء من تغيرات جلدية أثناء الحمل، ويحدث هذا بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، حيث تظهر البقع الداكنة في مناطق عديدة من الجسم والتي تشمل الجبين والخدين والحلمات والأنف والشفاه، وغالبًا ما تعود إلى لونها الطبيعي بعد انقضاء فترة الحمل.

 

4. تناول أدوية معينة:

 

يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط تصبغ، والتي تشمل الأدوية  المضادة للملاريا والمينوسكلين المضاد الحيوي الفموي، وبعد انقضاء فترة العلاج يعود الجلد للوضع الطبيعي، وفي بعض الحالات يستمر وجود فرط التصبغ.

 

5. المشاكل الطبية:

 

يمكن أن تسبب بعض المشكلات الطبية فرط تصبغ، ومن أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الجلد بفرط تصبغ هو مرض أديسون، عادةً ما تكون مشكلة في الجهاز المناعي هي التي تمنع الغدة الكظرية من إنتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية، وهذه الحالة تتسبب بظهور بقع داكنة من الجلد أو شفاه داكنة أو لثة داكنة.

 

علاج الشفاه الداكنة:

 

تشمل العلاجات التجميلية لتفتيح الشفاه الكريمات والعلاج بالتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر، حيث تعمل خيارات العلاج هذه على تقليل الميلانين في الجلد أو منع الجلد من إنتاجه.

 

هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن تفتيح الشفاه آمن وفعّال، حيث يمكن أن يكون هناك آثار سلبية والتي تسبب تلف الجلد، وقد لا تدوم أي نتائج إيجابية لفترة طويلة، تشمل الآثار الجانبية التهيج والتندب وتلف الأعصاب، أيضًا يمكن أن تحتوي كريمات تفتيح الشفاه على الزئبق، والذي تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إنه يمكن أن يضر بالصحة.

 

المصدر
16 Ways to Lighten Dark Lips6 Ways To Make Your Lips Pink NATURALLY In 3 WeeksCauses and home remedies for dark lipsLighten Dark Lips With DIY Homemade Scrubs, Medical Treatments & Daily Care

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى