صحةهرمونات وغدد

أسباب حب الشباب الهرموني

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب حب الشباب الهرموني
  • العلاج الهرموني لحب الشباب

يُعرف حب الشباب بأنه عبارة عن دُهون زائِدة تظهر في البشرة فتشوّه جمالها وتُزعج صاحبها؛ لأنها غالباً تُسبب لهُ الحكة المُؤلمة والشديدة وتترك آثاراً لا تزول بسهولة. تختلف المُسببات الواقفة خلف هذه الظاهرة وتختلف الطرق التي يتّبعها أصحاب هذه المُشكلة للتخلّص منها.

حب الشباب الهرموني هو بالضبط ما يبدو عليه حب الشباب المُرتبط بتقلبات الهرمونات. على الرغم من أنه يرتبط عادةً بتقلبات الهرمونات أثناء البلوغ، إلا أن حب الشباب الهرموني يُمكن أن يُؤثّر على البالغين من أيّ عمر. إنَّه شائع بشكل خاص عند النساء. قد يُساهم عدد من العوامل في ذلك، بما في ذلك الحيض وانقطاع الطمث.

تشير التقديرات إلى أن 50 بالمائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 29 عامًا يُعانين من حب الشباب. يصيب حوالي 25 في المائة من النساء من سن 40 إلى 49.

أسباب حب الشباب الهرموني:

هناك أربعة عوامل رئيسية وراء تكوين آفات حب الشباب. الهرمونات هي أحد العوامل الرئيسية، والتي قد تكون السبب في أن البعض يُسميها حب الشباب الهرموني. تتضمن المكونات الأربعة لحب الشباب الوحدات الموجودة في قاعدة الشعر في الجلد:

  1. يرتفع إنتاج هرمون التستوستيرون خلال فترة البلوغ. هذا يُسبب دهون البشرة؛ لأنه يزيد من إنتاج الزهم، المادة الدهنية التي تُفرز في قاعدة الشعر لحماية البشرة وتزييتها.

  2. يُصبح مسام الشعر مسدودة وتُشكل كوميدونات أو “مسام مسدودة”. يضيف إلى هذه العملية الإفراط في إنتاج خلايا الجلد التي عادة ما يتم دفعها إلى الأعلى وفقدانها من السطح.

  3. يُمكن أن تزداد الكوميدونات سوءًا بالعدوى البكتيرية.

  4. يتفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا؛ ممّا يُؤدي إلى الالتهاب.

ليس كل حب الشباب التهابي. قد لا تكون ملتهبة الكوميدونات البسيطة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. البثور التي تُسمّى حطاطات وبثرات وعقيدات وخراجات بترتيب شدة الارتفاع ملتهبة.

العلاج الهرموني لحب الشباب:

علاج حب الشباب لدى النساء البالغات هو نفس علاج الأشخاص الآخرين. تشمل الخيارات الإضافية العلاج الهرموني. وتشمل هذه حبوب منع الحمل؛ لأنها يُمكن أن تُساعد على إزالة حب الشباب لدى النساء. تلك التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحتوي على استراديول.

يُمكن استخدام موانع الحمل بمفردها أو مع الأدوية المضادة للأندروجين. ولا ينبغي استخدام حبوب منع الحمل من قبل أولئك الذين يُعانون من ظروف صحية معينة. وتشمل هذه الظروف الصحية ما يلي:

  • تاريخ من سرطان الثدي.

  • نوبة قلبية أو سكتة دماغية سابقة.

  • تاريخ جلطات الدم.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • نزيف مهبلي غير طبيعي.

المصدر
Hormonal AcneHormonal Acne: Traditional Treatments, Natural Remedies, and MoreHow To Handle Hormonal Acne

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى