أمراض العظام والمفاصلصحة

مرض القرص التنكسي

مرض القرص التنكسي

 

مرض القرص التنكسي: هو عبارة عن حالة مرضية تصيب عادةً الكبار بالعمر تحدث عندما يتلف أو ينهار واحد أو أكثر من الأقراص المتواجدة بين أقراص العمود الفقري، مما يؤدي إلى الشعور بالألم، قد يكون هناك ضعف وتنميل وألم ينتشر أسفل الساق، على الرغم من اسمه، فإن مرض القرص التنكسي ليس شائعاً، ولكنه مرض يأتي مع الشيخوخة، تعمل الأقراص  المتواجدة بين الفقرات بالانحناء والثني للظهر، ويشمل عملها مثل ممتصات الصدمات، بمرور الوقت تتصلب ولا تعد توفر نفس القدر من الحماية كما كانت من قبل، يُعرف هذا باسم القرص الغضروفي.

 

أعراض مرض القرص التنكسي

 

من الممكن أن لا يسبب تنكس القرص أي عرض، أو قد يكون الألم حاداً بحيث لا يستطيع المصاب بالاستمرار في أعماله اليومية. إذا كان الألم في أسفل الظهر  وأجزاء في العمود الفقري، فقد ينتشر الضرر إلى الأطراف وأعلى الساقين، قد يكون هناك أيضًا  تنميل  في الساقين أو القدمين، إذا كان الضرر في منطقة الرقبة أو العمود الفقري العنقي، فقد يصل الألم إلى الكتف والذراع واليد.

 

قد يكون هناك أيضًا عدم استقرار في العمود الفقري، مما يؤدي إلى تقلصات عضلية في أسفل الظهر أو الرقبة، حيث يحاول الجسم تثبيت الفقرات.

 

أسباب مرض القرص التنكسي

 

في الغالب تكون أمراض القرص التنكسي ناتجة عن سوء استخدام العمود الفقري المرتبط بحركات وسلوك الجسم، وفي بعض الأحيان تكون الإصابة ناتجة عن ضربات وصدمات.

 

توفر الأقراص الفقرية، المعروفة أيضًا باسم الغضروف الليفي بين فقرات العمود الفقري، الحشو بين فقرات العمود الفقري، فلذلك يكون لدينا هيكل مرن، مصنوع من نسيج غضروفي ليفي، تعمل الأقراص الفقرية على تخفيف الضغط عندما يتحرك العمود الفقري أو يتحمل وزنًا، كما أنها تساعد العمود الفقري على الانحناء.

 

 مضاعفات مرض القرص التنكسي

 

فقدان السوائل

 

تشكل الفقرات لشاب بالغ سليم من 90 بالمائة من السوائل، مع تقدم العمر، يقل محتوى السائل، مما يجعل القرص أرق، تصبح المسافة بين الفقرات أصغر، وتصبح أقل فعالية كوسادة، أو  أو اقل امتصاص للصدمات.

 

بنية القرص

 

تظهر تمزقات أو شقوق صغيرة جدًا في الطبقة الخارجية للقرص، قد تتسرب المادة الرخوة والهلامية في الجزء الداخلي من خلال الشقوق أو التمزق، مما يؤدي إلى انتفاخ القرص أو تمزقه، قد ينكسر القرص إلى أجزاء، عندما يكون للفقرات حشوة أقل فيما بينها، يصبح العمود الفقري أقل استقرارًا.

 

التعويض يقوم ببناء نبتات عظمية، أو نتوءات عظمية، وهي عبارة عن بروزات عظمية صغيرة تتطور على طول حافة العظام، يمكن أن تضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب الشوكية، يمكن أن تعوض وظيفة العصب وتسبب الألم.

 

تشمل المشاكل الأخرى ما يلي:

 

  • انهيار الغضروف، الأنسجة التي تسند المفاصل.

 

  • انتفاخ القرص، المعروف باسم القرص الغضروفي.

 

  • تضيق القناة الشوكية.

 

  • يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة الألم والضعف والخدر.

 

علاج مرض القرص التنكسي

 

قد يكون العلاج الوظيفي أو العلاج الطبيعي أو كليهما والتمارين الخاصة وتخفيف الوزن والجراحة، علاجاً فعالاً، وقد يقوم الطبيب بمعالجته عن طريق الحقن وتسمى هذه الطريقة الحقن بالمفاصل، يمكن أن توفر تسكينًا فعالًا للألم، وإذا بقي الألم بصورة مؤلمة جداً قد يتخذ جراح العظام وجراح الأعصاب قراراً بإجراء عملية جراحية معقدة وطويلة؛ من أجل علاج وإصلاح المناطق المصابة، يتم عن طريق الخياطة والترميم والرقع وبعض الإجراءات الجراحية المعقدة الأخرى التي تعطي نتائج رائعة بعد وقت قياسي من إجراء العملية الجراحية.

 

عملية شق الجذور الوجهي عن طريق الحقن هو تيار من الترددات الراديوية يقتل الأعصاب حول مفصل الوجه، ويمنع إشارات الألم من الوصول إلى الدماغ، المرضى الذين يستجيبون بشكل جيد لحقن المفاصل قد يستفيدون منها، قد يستمر تسكين الآلام لأكثر من عام.

 

يتضمن إصلاح الحلقة الكهروحرارية داخل الغضروف إدخال قسطرة في القرص وتسخينه، يبدو أن هذا يقلل من الألم، ربما عن طريق التسبب في تقلص مادة الكولاجين بحيث يصلح الضرر في القرص، الإجراء الدقيق لا يزال غير واضح، ولكنه فعال وذو نتائج مجربة رائعة.

 

يمكن أن تساعد بعض الأوضاع في تخفيف الأعراض، مثل الركوع أو الاستلقاء على الظهر، قد يكون أقل إيلامًا من الجلوس، يمكن أن يوفر مشد أو دعامة للظهر، ويختفي الألم لفترات طويلة.

المصدر
مراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب.هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى