أمراض الدمصحة

أسباب نقص مخزون الحديد (الفيريتين)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مخزون الحديد (الفيريتين)
  • أسباب نقص مخزون الحديد (الفيريتين)

ما هو مخزون الحديد (الفيريتين)؟

الفيريتين لا يشبه الحديد في الجسم. بدلاً من ذلك، فإنّ الفيريتين: هو بروتين يخزّن الحديد، ويطلقه عندما يحتاجه الجسم. يستقّر الفيريتين عادة في خلايا الجسم، مع القليل جداً من الدورة الدموية في الواقع. تكون التركيزات أكبر من الفيريتين عادة في خلايا الكبد والجهاز المناعي.

يتم تخزين الفيريتين في خلايا الجسم حتى يحين وقت إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء. سوف يقوم الجسم بإرسال الإشارة إلى الخلايا لإطلاق الفريتين. ثم يرتبط الفيريتين بمادة أُخرى تُسمّى ترانسفيرين.

ترانسفيرين: هو بروتين يرتبط مع الفريتين لنقله إلى حيث يتم إنشاء خلايا الدم الحمراء الجديدة. في حين أنه من المُهم أن يكون لدى الشخص مستويات حديد طبيعية، إلا أن وجود كمية كافية من الحديد المُخزن يُعَدّ أمراً مُهماً أيضاً. إذا لم يكن لدى الشخص ما يكفي من الفيريتين، يمكن أن تُستنزف مخازن الحديد بسرعة.

أسباب نقص مخزون الحديد (الفيريتين):

يُمكن أن يُشير مستوى الفيريتين الأقل من المعدل الطبيعي إلى أن لديك نقصاً في الحديد، وهو ما قد يحدث عندما لا تتناول كميّة كافيّة من الحديد في النظام الغذائي اليومي. وهناك حالة أُخرى تؤثّر على مستويات الحديد وهي فقر الدم، وهو عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لكي يرتبط بها الحديد.

تشمل الأسباب الأخرى لنقص مخزون الحديد:

  • نزيف الحيض المفرط.

  • أمراض في المعدة التي تؤثّر على امتصاص الحديد.

  • نزيف داخلي.

معرفة ما إذا كانت مستويات الفيريتين مُنخفضة أو طبيعية يُمكن أن تُساعد الطبيب على تحديد السبب بشكل أفضل. على سبيل المثال، فإنّ الشخص المُصاب بفقر الدم يكون لديه مستويات منخفضة من الحديد في الدم ومستويات منخفضة من الفيريتين. ومع ذلك، قد يكون لدى الشخص المُصاب بمرض مُزمن مستويات منخفضة من الحديد في الدم، ولكن مستويات الفيريتين طبيعية أو مرتفعة.

المصدر
What is a ferritin test?Causes of low ferritin levelsHow to increase low ferritin levels

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى