تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

أضرار تقويم الأسنان وطرق الوقاية منها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أضرار تقويم الأسنان؟
  • طرق الوقاية للحد من أضرار تقويم الأسنان

ما هي أضرار تقويم الأسنان؟

 

يعتبر تطبيق تقويم الأسنان إجراءً آمنًا بشكل عام، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة باستخدامه والتي تشمل ما يلي:

 

1. تسوس الأسنان وأمراض اللثة:

 

قد يتداخل تقويم الأسنان مع طريقة مضغ الطعام لدى المرضى، حيث توفر المساحات حول الأسنان التي تم إنشاؤها بواسطة تقويم الأسنان مكانًا لجزيئات الطعام لتعلق، وبالتالي تؤدي إلى ترسب البلاك والبكتيريا، وهذا يتسبب في تلف سطح مينا الأسنان، ممّا يؤدي إلى تغير لون الأسنان أو ظهور علامات بيضاء تعرف والتي تدل على نقص الكلس، لذلك في بعض الحالات يمكن أن يسبب العلاج بالتقويم تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

 

2. إصابات الأنسجة الرخوة:

 

من الشائع نسبيًا أن يكون للمرضى الذين لديهم تقويم الأسنان بعض الحساسية على الخدين من الداخل والشفتين واللثة وذلك بسبب تلامس هذه الأنسجة مع دعامات تقويم الأسنان المعدنية وأسلاك التقويم، وهذا قد يسبب إصابات الأنسجة الرخوة في المنطقة، يمكن التقليل من الألم والتهيج في هذه المناطق بالرعاية والعلاج المناسبين.

 

3. ردود الفعل التحسسية:

 

نادرًا ما قد يعاني المرضى من رد فعل تحسسي تجاه المواد المستخدمة في تقويم الأسنان، مثل المطاط في الأشرطة المطاطية أو نيكل الأقواس المعدنية، إذا كانت هناك حساسية معروفة لدى الشخص فيمكن تجنب هذه المواد، وفي حال تعرض المريض لرد فعل بعد وضع الدعامات، فيجب إزالة المشابك (أو الأشرطة المطاطية) واستبدالها بمادة أكثر ملاءمة للمريض.

 

4. تقليل طول جذر السن:

 

عندما تتحرّك الأسنان خلال إجراء علاج تقويم الأسنان، فإنّه يذوب جزء من العظام الموجودة في مسار حركة الأسنان ويتم استبدالها بعظم جديد، ومع ذلك يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان دائم لطول جذر السن مما قد يقلل من ثبات السن على المدى الطويل.

 

5. فقدان تصحيح الأسنان:

 

قد يعاني بعض المرضى من فقدان تصحيح وضعية الأسنان بعد إزالة المشابك وانتهاء العلاج، وتحدث هذه الحالة بسبب إهمال المرضى لتعليمات أخصائي تقويم الأسنان للعناية اللاحقة بأقواس الأسنان، وخاصة ارتداء جهاز التثبيت الذي يساعد في الحفاظ على وضع الأسنان بالوضع الصحيح لتجنّب رجوعها للحالة السابقة.

 

طرق الوقاية للحد من أضرار تقويم الأسنان:

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن للمرضى القيام بها للمساعدة في تقليل المخاطر المرتبطة بتقويم الأسنان، والتي تتضمن العناية الجيدة بالفم أثناء وضع تقويم الأسنان، حيث يجب نصح المرضى بتنظيف أسنانهم بعد كل وجبة بفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ومن المهم أيضًا شطف الفم جيدًا للتأكد من إزالة أي قطع طعام قد تكون عالقة في المشابك، يوصى أيضًا باستخدام خيط الأسنان ، ويتم استخدام الخيط للتنظيف بين الأقواس وأسفل أسلاك الأسنان.

 

يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا كبيرًا في تقليل مخاطر تقويم الأسنان، وذلك من خلال التقليل من تناول الأطعمة السكرية والنشوية، والتي تساهم في تكوين طبقة البلاك وبالتالي تسبب تسوس الأسنان، ولذلك يجب تجنّب تناول الأطعمة اللزجة والصلبة التي يمكن أن تلتصق بدعامات تقويم الأسنان أو تكسرها.

 

كما تساعد الفحوصات المنتظمة مع أخصائي تقويم الأسنان على التأكد من بقاء الأسنان واللثة في صحة جيدة والسماح بإجراء التدخلات في الوقت المناسب عند الضرورة.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى