ما هي أورام الكبد؟

أورام الكبد: هي عبارة عن سرطان يحدث في الكبد. الكبد هو أكبر عضو غدي في الجسم ويُؤدي وظائف حاسمة متنوعة للحفاظ على الجسم خاليًا من السموم والمواد الضارة. يقع في الربع العلوي الأيمن من البطن، أسفل الأضلاع مباشرة. الكبد مسؤول عن إنتاج الصفراء، وهي مادة تُساعدك على هضم الدهون والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. يقوم هذا العضو الحيوي أيضًا بتخزين العناصر الغذائية مثل الجلوكوز، بحيث تظل مغذياً في الأوقات التي لا تتناول فيها الطعام. كما أنه يكسر الأدوية والسموم. عندما يتطوّر السرطان في الكبد، فإنَّه يدمر خلايا الكبد ويتداخل مع قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي.

يصنف سرطان الكبد بشكل عام على أنه أساسي أو ثانوي. يبدأ سرطان الكبد الأولي في خلايا الكبد. يتطوّر سرطان الكبد الثانوي عندما تنتشر الخلايا السرطانية من عضو آخر إلى الكبد. على عكس الخلايا الأخرى في الجسم، يُمكن أن تنفصل الخلايا السرطانية عن الموقع الأساسي، أو حيث بدأ السرطان. تنتقل الخلايا إلى مناطق أخرى من الجسم من خلال مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي. تتجمع الخلايا السرطانية في نهاية المطاف في عضو آخر في الجسم وتبدأ في النمو هناك.

ما هي الأنواع المختلفة من أورام الكبد الأولية؟

تنشأ الأنواع المختلفة من أورام الكبد الأولية من الخلايا المختلفة التي يتكوّن منها الكبد. يُمكن أن يبدأ سرطان الكبد الأساسي ككتلة واحدة تنمو في الكبد، أو يُمكن أن يبدأ في العديد من الأماكن داخل الكبد في نفس الوقت. من المُرجّح أن يكون لدى الأشخاص الذين يُعانون من تلف شديد في الكبد مواقع نمو متعددة للسرطان. الأنواع الرئيسية لسرطان الكبد الأولي هي:

1- سرطان الخلايا الكبدية:

سرطان الخلايا الكبدية (HCC)، المعروف أيضًا باسم الكبد، هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد، وهو يمثل 75 في المائة من جميع سرطانات الكبد. تتطوّر هذه الحالة في خلايا الكبد، وهي خلايا الكبد السائدة. يُمكن أن ينتشر من الكبد إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل البنكرياس والأمعاء والمعدة. من المُرجّح أن يحدث سرطان الكبد في الأشخاص الذين يُعانون من تلف شديد في الكبد بسبب تعاطي الكحول.

2- سرطان القنوات الصفراوية:

يتطوّر سرطان القنوات الصفراوية، في القنوات الصفراوية الصغيرة التي تشبه الأنبوب في الكبد. تحمل هذه القنوات الصفراء إلى المرارة للمساعدة على الهضم. يمثل سرطان القناة الصفراوية حوالي 10 إلى 20 بالمائة من جميع حالات سرطان الكبد. عندما يبدأ السرطان في قسم القنوات داخل الكبد، يُسمّى سرطان القناة الصفراوية داخل الكبد. عندما يبدأ السرطان في قسم القنوات خارج الكبد، يطلق عليه سرطان القناة الصفراوية خارج الكبد.

3- ساركوما الكبد:

الساركوما الوعائية الكبدية هي شكل نادر من سرطان الكبد يبدأ في الأوعية الدموية للكبد. يميل هذا النوع من السرطان إلى التقدم بسرعة كبيرة، لذلك يتم تشخيصه عادةً في مرحلة أكثر تقدمًا.

4- ورم أرومي كبدي:

يُعدّ الورم الأرومي الكبدي نوعًا نادرًا جدًا من سرطان الكبد. غالبًا ما توجد في الأطفال، خاصةً أولئك الذين تقل أعمارهم عن 3. عندما يتم الكشف عن الورم الأرومي الكبدي في المراحل المُبكّرة، يكون معدل البقاء على قيد الحياة أعلى من 90 في المائة.

ما هي أعراض أورام الكبد؟

لا يُعاني العديد من الأشخاص من أعراض في المراحل المُبكّرة من سرطان الكبد الأولي. عندما تظهر الأعراض، قد تشمل:

  • ألم البطن.

  • اصفرار الجلد وبياض العين، وهو ما يُسمّى باليرقان.

  • براز أبيض.

  • غثيان.

  • التقيؤ.

  • الكدمات أو النزيف بسهولة.

  • ضعف.

  • إعياء.