أمراض العيونصحة

أنواع جراحة إعتام عدسة العين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي جراحة إعتام عدسة العين؟
  • لماذا تحتاج إلى جراحة إعتام عدسة العين؟
  • ما هو الوقت المناسب لإجراء جراحة إعتام عدسة العين؟
  • أنواع جراحات إعتام عدسة العين
  • المضاعفات المحتملة لجراحة إعتام عدسة العين
  • التعافي من جراحة إعتام عدسة العين

ما هي جراحة إعتام عدسة العين؟

تتمحور جراحة إعتام عدسة العين حول إزالة العدسة المعيبة في عينك، وفي معظم الحالات استبدالها بعدسة اصطناعية في الواقع، إنها واحدة من أكثر جراحات العيون التي يتم إجراؤها بشكل متكرر وأكثر نجاحًا في الوقت الحالي، في الولايات المتحدة وكذلك في جميع أنحاء العالم.

إعتام عدسة العين: هي حالة تصيب العين تؤدي إلى ضبابية عدسة العين الشفافة، مما يؤدي إلى التأثير على رؤيتك في النهاية عادة ما يقوم طبيب العيون بإجراء عملية إعتام عدسة العين، وفي معظم الحالات لا تحتاج حتى إلى البقاء في المستشفى بعد إجراء الجراحة أي يتم إجراؤها في العيادة الخارجية.

لماذا تحتاج إلى جراحة إعتام عدسة العين؟

إذا كنت ترغب في علاج مشكلة إعتام عدسة العين لديك، فأنت بحاجة إلى الخضوع لهذه الجراحة نظرًا لأن إعتام عدسة العين يمكن أن يصيبك برؤية ضبابية، فإنه يجعل بصرك أيضًا حساسًا للوهج من الأضواء، مما يحول أنشطة حياتك اليومية إلى مشكلة بالنسبة لك هذا هو الوقت الذي قد ينصحك فيه طبيبك بإجراء جراحة إعتام عدسة العين.

مثل هذه الجراحة يمكن أن يكون تداخل أو إعاقة إعتام عدسة العين في علاج مشاكل العين الأخرى، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومشاكل العين المصابة بداء السكري وأمراض العين الشائعة الأخرى باستخدام عدسة العين الضبابية، يفشل أخصائيو البصريات في فحص الجزء الخلفي من العين بشكل شامل.

ما هو الوقت المناسب لإجراء جراحة إعتام عدسة العين؟

عند التعامل مع إزالة المياه البيضاء من الأفضل أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل المياه البيضاء تجعل من الصعب عليك القيام بأنشطتك اليومية أو المهنية؟

  • هل تتأثر قدرتك على القيادة إلى العمل أو أثناء الليل بإعتام عدسة العين؟

  • هل أصبحت القراءة أو مشاهدة التلفزيون مرهقة بالنسبة لك بسبب إعتام عدسة العين؟

  • هل تواجه مشكلات في الطهي أو التسوق أو العمل في الفناء أو تناول الأدوية أو صعود السلالم؟

  • هل تشعر بصعوبة في الرؤية تحت الأضواء الساطعة؟

  • هل تختلف مستوى استقلاليتك بعد إصابتك بإعتام عدسة العين؟

  • هل يمكن التعامل مع مشكلة إعتام عدسة العين بطرق بديلة؟

أنواع جراحات إعتام عدسة العين:

إذا كنت تتساءل فهناك طرق متعددة لإزالة المياه لإعتام عدسة العين بمجرد أن ينصحك طبيب العيون بإجراء الجراحة ومن هذه الأنواع ما يلي:

استحلاب العدسة:

تُعرف أيضًا باسم “فاكو”، وهي التقنية الأكثر شيوعًا المستخدمة في إزالة إعتام عدسة العين في الوقت الحاضر عادة، لا يستغرق الأمر أكثر من نصف ساعة لإزالة إعتام عدسة العين من خلال استحلاب العدسة، وهذا أيضًا يتطلب الحد الأدنى من التخدير، أي التخدير الموضعي (حقن التخدير حول العين) أو التخدير الموضعي (إعطاء قطرات مخدرة في العين).

يتطلب إجراء إعتام عدسة العين إجراء شق جراحي صغير حول حافة القرنية، مما يؤدي إلى فتح فتحة من خلال الغشاء المحيط بالعدسة تتضمن الخطوة التالية إدخال مسبار فوق صوتي صغير في الفتحة لتفتيت العدسة الملبدة بالغيوم إلى أجزاء صغيرة باستخدام الموجات الصوتية، والتي تعمل بمثابة مطرقة رافعة مجهرية ثم يتم استخدام ملحق على طرف المسبار لشفط شظايا الساد المتقطعة.

جراحة إعتام عدسة العين خارج المحفظة:

هذا هو إجراء الساد المستخدم في حالة إعتام عدسة العين المتقدم للغاية، وهو إجراء كثيف جدًا لاستحلاب العدسة (عملية تحلل أو إذابة إعتام عدسة العين إلى أجزاء صغيرة) أو عندما يكون استحلاب العدسة غير ممكن لأسباب أخرى مختلفة، مطلوب شق أكبر قليلاً لتقنية إزالة إعتام عدسة العين، بحيث يمكن إزالة إعتام عدسة العين كقطعة واحدة بدلاً من تجزئة داخل العين تمامًا مثل استحلاب العدسة، يتم وضع عدسة اصطناعية (IOL) داخل نفس كيس المحفظة.


يتطلب الأمر عددًا من الغرز لإغلاق الجرح الأكبر نسبيًا، مما يؤدي أيضًا إلى إبطاء شفاء الجرح وكذلك الوظيفة البصرية، لبدء تقنية إزالة إعتام عدسة العين، يتم إعطاء الدواء المخدر من خلال حقنة حول العين كما يلزم وضع رقعة للعين بعد هذا النوع من العمليات الجراحية.

جراحة إعتام عدسة العين داخل المحفظة:

على الرغم من ندرة استخدامها في الوقت الحاضر، إلا أن تقنية إزالة إعتام عدسة العين هذه قد تظل مفيدة في ظل ظروف معينة يتطلب شقًا أكبر مقارنةً بالجراحة خارج المحفظة، والتي يتم من خلالها إزالة العدسة بالكامل مع الكبسولة المحيطة علاوة على ذلك، يتم وضع عدسة باطن العين في مكان مختلف أمام القزحية في هذا الإجراء الجراحي.

المضاعفات المحتملة لجراحة إعتام عدسة العين:

على الرغم من أن نسبة نجاح جراحة إعتام عدسة العين بنسبة تزيد عن 98٪ تجعل مضاعفات جراحة إعتام عدسة العين نادرة الحدوث، إلا أن احتمال حدوث مشكلات معينة لا يزال قائماً، على سبيل المثال نزيف أو عدوى (التهاب باطن المقلة).

نظرًا لأن كل شخص مصاب بإعتام عدسة العين يمكن أن يكون لديه ظروف صحية متنوعة، فمن المفترض أن يناقش طبيب العيون المضاعفات المحتملة المحددة لنوع إجراء إعتام عدسة العين الأكثر جدوى بالنسبة لك، والتي تتطلب توقيعك على نموذج الموافقة.

تشمل بعض مضاعفات جراحة إعتام عدسة العين الأكثر شيوعًا الالتهاب المستمر، وارتفاع ضغط الدم في العين (المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط العين)، الوذمة البقعية الكيسية (وهي حالة تتورم فيها شبكية العين في الجزء الخلفي من العين) وانفصال الشبكية.

التعافي من جراحة إعتام عدسة العين:

يعد التعافي من جراحة إعتام عدسة العين أيضًا أحد الجوانب الأكثر أهمية في إزالة المياه البيضاء، خاصة الوقت المطلوب لاستعادة الرؤية الوظيفية بعد العملية، من المتوقع أن تقوم بأول زيارة متابعة لطبيب العيون الخاص بك في غضون الأيام القليلة الأولى بعد جراحة إعتام عدسة العين تليها زيارة لاحقة في غضون الأسابيع القليلة الأولى في معظم الحالات، يتم وصف أنواع معينة من قطرات العين لتقليل الالتهاب والحماية من العدوى.

يلاحظ معظم الأشخاص تحسنًا في وظائفهم البصرية في غضون عدة أيام من الجراحة، مما يمكنهم من إعادة تشغيل معظم أنشطتهم اليومية بما في ذلك العمل ومع ذلك، يجب أن تقوم بزيارات عديدة للطبيب الذي يراقب عينك بحثًا عن أي علامات تدل على مضاعفات.

يستعيد غالبية الأشخاص نشاطهم الكامل بعد بضعة أيام من العلاج، قد يصف لك طبيبك بزوج من النظارات (إذا لزم الأمر) بمجرد استقرار رؤيتك يعتمد هذا أيضًا على نوع عدسة باطن العين المزروعة في عينك، هناك أيضًا احتمال عدم قدرتك على إجراء جراحة إعتام عدسة العين بسبب الشيخوخة، على سبيل المثال إذا كان الأمر كذلك يمكنك استشارة طبيبك للجوء إلى بعض الوسائل المساعدة لضعف الرؤية.

المصدر
Types of Cataract Surgery – Knowing Your Options BetterConsidering cataract surgery? What you should knowTYPES OF CATARACT SURGERYThe Evolution of Cataract Surgery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى