الأمراض النسائيةصحة

كيفية إزالة كيس المبيض ومضاعفاته

اقرأ في هذا المقال
  • التحضير لإزالة كيس المبيض
  • ماذا يحدث أثناء إزالة كيس المبيض؟
  • التوقعات بعد جراحة إزالة كيس المبيض
  • التعافي من إزالة كيس المبيض
  • الآثار الجانبية لإزالة كيس المبيض
  • مضاعفات استئصال كيس المبيض
  • ما هي البدائل لإزالة كيس المبيض؟

أكياس المبيض هي أكياس مليئة بالسوائل يمكن أن تنمو في المبايض أو فوقها، معظم تكيسات المبيض غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها ولكن قد تحتاج المرأة إلى عملية جراحية لإزالة التكيس إذا كان يسبب لها الألم أو عدم الراحة أو إذا كان هناك احتمال أن يكون السرطان.

 

التحضير لإزالة كيس المبيض:

 

سوف تحصلين على بعض المعلومات من المستشفى الخاص بك، تشرح كيفية الاستعداد لعملية إذا كنتِ تدخنين على سبيل المثال سيُطلب منك التوقف عن التدخين؛ لأن التدخين يزيد من خطر إصابتك بعد الجراحة مما قد يبطئ من تعافيكِ ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث مضاعفات.

 

عادة ما يتم إزالة أكياس المبيض عن طريق تنظير البطن كإجراء حالة يومية هذا يعني أنه من المحتمل أن تتمكنِي من العودة إلى المنزل في نفس اليوم على الرغم من الحاجة في بعض الأحيان إلى المبيت.

 

قبل الذهاب اتخذي الترتيبات اللازمة كأن يصطحبك أحد أفراد أسرتك إلى المنزل من المستشفى بعد الإجراء وتأكدي من إمكانية تواجد شخص معك في المنزل خلال الـ 24 ساعة الأولى تُجرى العملية تحت تأثير التخدير العام، لذا ستكونين نائمًة أثناء إجرائها، سيُطلب منك اتباع تعليمات الصيام يعني هذا عادةً عدم تناول أو شرب أي شيء آخر غير السوائل الصافية لمدة ست ساعات تقريبًا قبل الجراحة، يمكنك عادة شرب الماء لمدة تصل إلى ساعتين قبل الجراحة ولكن ليس بعد ذلك من المهم اتباع أي نصيحة يقدمها لك المستشفى.

 

قد يُطلب منك ارتداء الجوارب الضاغطة للمساعدة في منع تكون جلطات الدم في أوردة ساقيك سيناقش طبيب أمراض النساء معك ما سيحدث قبل الإجراء وأثنائه وبعده بما في ذلك أي ألم قد تشعرين به إذا كنتِ غير متأكدة من أي شيء فلا تخافي من السؤال قد يُطلب منك القيام بذلك عن طريق التوقيع على نموذج موافقة.

 

ماذا يحدث أثناء إزالة كيس المبيض؟

 

عادة ما تتم إزالة كيس المبيض من خلال تنظير البطن، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى جراحة مفتوحة سيناقش طبيب أمراض النساء معك أي نوع من العمليات سيكون أفضل في ظروفك.

 

تنظير البطن:

 

يمكن عادةً إزالة الأكياس البسيطة أو الصغيرة عن طريق تنظير البطن، إذا كنتِ ستخضعِين لجراحة تنظير البطن فسيقوم طبيب أمراض النساء الخاص بك بعمل قطعتين أو ثلاث قطع صغيرة (يتراوح طولها بين 5 مم و 1 سم) سيكون أحدهما بالقرب من زر بطنك والآخر أسفله، وعادة ما يكون واحدًا على كل جانب، يمرر أدوات صغيرة وكاميرا تلسكوبية تشبه الأنبوب (تسمى منظار البطن) من خلال الجروح يُعرف هذا الإجراء باسم تنظير البطن سيقوم طبيب أمراض النساء بعد ذلك بفحص المبايض وإزالة الكيس، تُغلق الجروح الموجودة على جلدك بالغراء أو الغرز.

 

الجراحة المفتوحة (فتح البطن):

 

في بعض الحالات، قد يحتاج طبيب أمراض النساء الخاص بك إلى إجراء عملية جراحية مفتوحة يحدث هذا عندما يتم إجراء جرح واحد أكبر في أسفل البطن للوصول إلى المبيض، قد يوصي طبيب أمراض النساء بإجراء جراحة مفتوحة إذا كان الكيس كبيرًا جدًا أو كان هناك احتمال أنه قد يكون سرطانيًا أو قد يضطر إلى تغيير تنظير البطن لفتح الجراحة أثناء الإجراء لإزالة التكيس بأمان، في بعض الظروف قد يحتاج الطبيب إلى إزالة المبيض بالكامل أثناء العملية.

 

التوقعات بعد جراحة إزالة كيس المبيض:

 

بعد إجراء تنظير البطن ستحرص ممرضتك على عدم شعورك بالألم وتسمح لك بالراحة لبضع ساعات، سيقدمون لكِ شيئًا لتأكلي وتشربِي ستتمكنين عادة من الذهاب في وقت لاحق من ذلك اليوم عندما تشعرين أنكِ جاهزة، يجب أن يوصلك شخص ما إلى المنزل ويجب أن يبقى معك صديق أو قريب طوال الليل.

 

ستقدم لكِ ممرضتك بعض النصائح حول العناية بجروحك التي تلتئم قبل العودة إلى المنزل، ربما يرغبون في التحقق من أنه يمكنكِ التبول جيدًا قبل العودة إلى المنزل وقد يعطيك أيضًا بعض المسكنات لتتناوليها ويتم تحديد موعد لموعد المتابعة.

 

إذا استخدم طبيب أمراض النساء غرزًا قابلة للذوبان، فستختفي من تلقاء نفسها وقد يلزم إزالة الغرز الأخرى من قبل ممرضة الممارسة في عيادة طبيبك العام سيكون هذا عادة حوالي خمسة إلى سبعة أيام بعد العملية.

 

التعافي من إزالة كيس المبيض:

 

يستغرق الأمر وقتًا حتى يتعافى جسمك بعد الجراحة فكل امرأة  تختلف عن الأخرى، قد تشعرين بالتعب وتحتاجين إلى أخذ قيلولة خلال النهار لبضعة أيام بعد عودتك إلى المنزل.

 

ولكن من المهم أيضًا أن تستيقظ وتتنقلين من أجل تعافيك، جربِي المشي مرتين (10-15 دقيقة) في الأيام القليلة الأولى ثم زيدي من نشاطك تدريجياً بعد أسبوع من الجراحة، يمكن لمعظم النساء المشي ببطء وثبات لمدة تصل إلى 60 دقيقة وبعد حوالي أسبوعين سيعدن إلى مستوياتهن الرياضية الطبيعية يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة أربعة أسابيع.

 

من المحتمل أن تتمكنِي من العودة إلى العمل بعد أسبوع من الإجراء ولكن هذا قد يعتمد على نوع العمل الذي تقومِين به قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أكثر سيتأثر الوقت الذي يستغرقه التعافي أيضًا بما إذا كنت قد أجريت ثقبًا في البطن أو أجريت عملية جراحية مفتوحة يستغرق التعافي من الجراحة المفتوحة وقتًا أطول، إذا كان لديك أي أسئلة حول تعافيك أو متى يمكنك العودة إلى أنشطة معينة اسألي طبيب أمراض النساء الخاص بك من المهم اتباع نصائحهم. إذا كنتِ بحاجة إلى مسكنات للألم فيمكنك تناول المسكنات المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

 

الآثار الجانبية لإزالة كيس المبيض:

 

بعد الجراحة قد يكون لديكِ بعض الآثار الجانبية يجب أن تكون هذه مؤقتة في الغالب وقد تشمل ما يلي:

 

  • ألم أو انزعاج في أسفل بطنك لبضعة أيام بعد العملية.

 

  • الشعور بالألم في كتفيك.

 

  • كمية صغيرة من النزيف المهبلي لمدة تصل إلى 48 ساعة.

 

  • الشعور بالتعب أكثر من المعتاد لبضعة أيام.

 

مضاعفات استئصال كيس المبيض:

 

تحدث المضاعفات عندما تحدث مشاكل أكثر خطورة وغير متوقعة أثناء الإجراء أو بعده، تتعافى معظم النساء جيدًا بعد إزالة كيس المبيض تتسبب جراحة ثقب البطن في حدوث مضاعفات أقل ووقت تعافي أقصر من الجراحة المفتوحة.

 

تشمل المضاعفات المحتملة لأي نوع من الجراحة النزيف أو تجلط الدم  عادةً في وريد في ساقك (تجلط الأوردة العميقة – DVT). قد تصاب أيضًا بعدوى.

 

يمكن أن تتسبب إزالة كيس المبيض في تلف الأعضاء الأخرى مثل الأمعاء أو الحالبين أو المثانة، لكن هذا غير معتاد ينتج المبيضين هرمونات مهمة يمكن تخصيبها فسيحاول طبيب أمراض النساء الخاص بكِ الحفاظ على المبايض حتى لا تتأثر هرموناتك ولا يزال بإمكانك إنجاب الأطفال ولكن هذا قد لا يكون ممكنًا دائمًا قبل إجراء العملية يجب أن يناقش طبيب أمراض النساء معك فرصة فقدان المبيض أثناء العملية.

 

يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية:

 

  • ألم في البطن يزداد سوءًا.

 

  • ارتفاع في درجة الحرارة خاصةً إذا كنت قد فقدت أيضًا شهيتك.

 

  • جلد أحمر أو مؤلم حول الندوب.

 

  • حرقان أو لاذع عند التبول في كثير من الأحيان، أو عدم القدرة على تمريره على الإطلاق.

 

  • ألم أو تورم أو احمرار أو شعور بالحرارة على ساقيك.

 

ما هي البدائل لإزالة كيس المبيض؟

 

إذا كان كيس المبيض لا يسبب لكِ أي أعراض، فقد يقترح طبيب أمراض النساء الخاص بكٍ ببساطة مراقبته بدلاً من تلقي أي علاج، سيُطلب منك حضور مواعيد الفحص بالموجات فوق الصوتية المنتظمة للتحقق مما إذا كان الكيس قد اختفى أو يتغير في الحجم، إذا كان عمرك أقل من 50 عامًا فمن المحتمل أن تختفي معظم أكياس المبيض من تلقاء نفسها في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر

المصدر
Ovarian Cyst Removal — Open SurgeryOvarian Cyst Removal—Open SurgerySurgery for Ovarian CystsOvarian cyst remova

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى