الأمراض النسائيةصحة

ما هي مضاعفات التواء المبيض؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التواء المبيض؟
  • لماذا يسبب التواء المبيض ألماً شديداً؟
  • مضاعفات التواء المبيض
  • لماذا يعد العلاج في حالات الطوارئ ضروري؟

ما هو التواء المبيض؟

 

التواء المبيض (Ovarian Torsion): هو عملية تحدث عندما يلتف المبيض على الأربطة التي تدعمه في الملحق، غالبًا ما تلتف قناة فالوب مع المبيض ويشار إليها بعد ذلك باسم التواء الملحقات ويتم دعم المبيض من خلال تراكيب متعددة في الحوض، أحد الأربطة التي يتم تعليقها هو الرباط الحوضي القاعدي، والذي يُطلق عليه أيضًا الرباط المعلق للمبايض، والذي يربط المبيض بجدار الحوض، يحتوي هذا الرباط أيضًا على أوعية المبيض الرئيسية يرتبط المبيض أيضًا بالرحم عن طريق رباط الرحم المبيض.

 

يحتوي المبيض على إمداد دم مزدوج من شرايين المبيض وشرايين الرحم، يمكن أن يؤدي التواء هذه الأربطة إلى احتقان وريدي، وذمة، ضغط في الشرايين وفي النهاية فقدان تدفق الدم إلى المبيض، يمكن أن يسبب هذا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الألم الشديد عند ضعف إمدادات الدم، هذه حالة طوارئ جراحية حقيقية يمكن أن تؤدي إلى النخر وفقدان المبيض والعقم إذا لم يتم تحديدها على الفور. 

 

لماذا يسبب التواء المبيض ألماً شديداً؟

 

غالبًا ما يصاحب الألم التواء المبيض، عندما يلتوي المبيض ينقطع تدفق الدم من وإلى المبيض ينتج عن هذا تورم في المبيض بالإضافة إلى عدم ارتياح ملحوظ؛ لأن الأنسجة تفشل في تلقي الدم في كثير من الحالات، يمكن أن يأتي الألم والتشنج ويختفي بينما يحاول المبيض التواء نفسه في الوضع الصحيح ومع ذلك فهو سبب لحالة طارئة عندما يصبح الألم شديدًا.

 

مضاعفات التواء المبيض:

 

تشمل المضاعفات الرئيسية لالتواء المبيض في عدم القدرة على إنقاذ المبيض والحاجة إلى استئصال البوق والمبيض قد يؤثر هذا على الخصوبة عند المرأة في سن الإنجاب، تشمل المضاعفات الأخرى للالتواء تشريح الحوض غير الطبيعي الذي قد يساهم في العقم، مثل الالتصاقات أو ضمور المبايض، قد تكون هناك مضاعفات من الجراحة نفسها مثل العدوى أو الجلطات الدموية الوريدية يزداد خطر الإصابة بعدوى الجراحة عندما تكون الأنسجة الميتة موجودة بالفعل.

 

لماذا يعد العلاج في حالات الطوارئ ضروري؟

 

بالإضافة إلى التخلص من الألم في أسرع وقت ممكن قد تكون الجراحة الطارئة ضرورية لإنقاذ مبيضك لأنه عندما يظل المبيض ملتويًا وينقطع تدفق الدم أو ينخفض ​​لفترة طويلة من الزمن فقد تموت أنسجة المبيض أو قناة فالوب. في مثل هذه الحالة، قد تكون هناك حاجة لإزالة المبيض بأكمله إذا كان المبيض والأنسجة المحيطة به لا تزال قابلة للحياة  يمكن للجراحة أن تفسد المبيض وتستعيد تدفق الدم.

المصدر
OVARIAN TORSIONOvarian torsionOvarian TorsionThe Urgency of Ovarian Torsion

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى